اعلان
اعلان

طريقة عمل المبروشة السورية بنكهة مصرية

صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

المبروشة واحدة من أنواع الحلويات التي انتشرت انتشارا كبيرا في مصر بطريقتها التقليدية وهي أكلة سورية في الأساس وتؤكل في الصباح مع الفطار وكوب الشاي، ويمكن أن تؤكل في فترات أخرى من اليوم؛ لذا تقدم أهل مصر طريقة عملها ومكوناتها وهي :

المكوّنات: 

ثلاث بيضات كبيرة الحجم. كوب ونصف من الزيت النباتيّ. كوب ونصف من الطحين الخاصّ بالحلويّات. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا. كوب من مربّى المشمش. ملعقتان صغيرتان من البيكينج باودر. رشّة صغيرة من الملح. كوب ونصف من السكّر العاديّ. ملعقتان صغيرتان من برش اللّيمون. 

طريقة التحضير:

نخفق الزيت النباتيّ مع السكّر بواسطة الخلاط الكهربائيّ جيّداً حتّى يذوب السكّر تماماً. نُضيف برش اللّيمون ونتابع الخلط، ثمّ نبدأ بإضافة البيض بالتدريج. نُضيف الفانيلا مع متابعة الخفق. نُنخّل الطحين والباكينج باودر ورشّة الملح، والفانيلا مع بعضهم البعض، ثمّ نُضيف خليط المكوّنات الجافّة بالتدريج بحيث نضيفهم على ثلاث دفعات مع الاستمرار بالخفق. ندهن الصينيّة المراد الخَبز بها بالزيت النباتيّ، ثمّ نرشّها بالطحين ونطرق الصينيّة طرقة خفيفة كي نتخلّص من الطحين الفائض. نسكب ثلثي مقدار خليط المبروشة في الصينيّة ثمّ نفرد مقدار المربّى بهدوء على الخليط. نُضيف ملعقة كبيرة من الطحين على الثلث المتبقي من العجينة بحيث تصبح متماسكة، ثمّ نبرشها على سطح طبقة المربّى بواسطة المبرشة. نسخّن الفرن مسبقاً على حرارة مئة وثمانين درجة، ثمّ ندخلها إلى الفرن لنخبزها نصف ساعة تقريباً أو حتّى تنضج. نحمّر سطحها حتى يصبح بنّياً فاتحاً، ثمّ نخرجها من الفرن ونتركها كي تبرد تماماً. نقطّع مبروشة المربّى بالشكل الذي نريده، ثمّ نصفّها في صحن التقديم ونقدّمها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً