اعلان

وزير الآثار يسافر إلى باريس لافتتاح معرض الملك الشاب الذهبي توت عنخ آمون

الدكتور خالد العناني وزير الآثار
كتب : أهل مصر

غادر صباح اليوم الأربعاء الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إلى العاصمة الفرنسية باريس؛ لافتتاح معرض الملك الشاب توت عنخ آمون في محطته الثانية، بعد انتهاء مدة عرضه بمدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك أثناء جولة بعض مقتنيات كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون في عدد من دول العالم قبل عرضها في مكان عرضها الدائم بالمتحف المصري الكبير والذي سيفتتح عام 2020.

توت عنخ آمون... كنوز الفرعون 

ويفتتح وزير الآثار معرض الملك الذهبي توت عنخ آمون رسميا في باريس غدا الخميس الموافق 21 مارس 2019 تحت عنوان "توت عنخ آمون... كنوز الفرعون"، وسيستمر معرض الملك الشاب توت عنخ آمون حتى منتصف شهر سبتمبر. كما سيتم افتتاح المعرض للجمهور يوم السبت الموافق 23 مارس.

آخر معرض لتوت عنخ آمون بباريس

واحتفت العاصمة الفرنسية بالملك الذهبي توت عنخ آمون ومقتنياته واستقبال المعرض الذي يأتي ضيفا على باريس بعد غياب 52 عاما، حيث إن آخر معرض للملك الشاب توت عنخ آمون كان عام 1967، وزاره أكثر من 1.2 مليون شخص.

باريس والصحافة تتزين لمعرض توت عنخ آمون

وزينت الشوارع والميادين الرئيسية والمباني ومحطات المترو في باريس بلافتات ضخمة تصور وجه الملك الشاب توت عنخ آمون وبعض مقتنياته كما تصدرت أخبار الملك الذهبي توت عنخ آمون ومعرضه الصفحات الأولى للصحف والمجلات الفرنسية التي أعد معظمها ملفات صحفية مصورة عن معرض الملك توت عنخ آمون ومقبرته ونسبه، حيث يعتبر الفرنسيون هذا المعرض هو الحدث الثقافى الأهم فى فرنسا خلال الأيام المقبلة.

الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

ويأتى المعرض ضمن الاحتفالات باقتراب الذكرى المئوية لأهم اكتشاف فى القرن العشرين المتمثل فى مقبرة الملك توت عنخ آمون الذى تم عام 1922 على يد عالم الآثار البريطانى هوارد كارتر بالبر الغربي بمدينة الأقصر.

بيع أكثر من 130.000 تذكرة 

وصرح القائمون على تنظيم المعرض أنه تم بيع أكثر من 130.000 تذكرة حتى الآن، ومن المتوقع أن يصل عدد التذاكر المبيعة حتى يوم الافتتاح فقط إلى 150.000.

150 قطعة أثرية من مقتنيات توت عنخ آمون

ويضم المعرض 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك الشاب من بينها عدد من تماثيل الأوشابتي المذهب والصناديق الخشبية والأواني الكانوبية وتمثال الكا الخشبي المذهب وأوانٍ من الألباستر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً