اعلان

خبيرة أفريقية: السيسي يقود تحولا نوعيا وجذريا في العلاقات المصرية الأفريقية.. فيديو

أشادت هبة البشبيشي، خبير الشؤون الإفريقية، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويل مصر من دولة كانت تقع خارج إطار الاتحاد الأفريقي وعضويتها معلقة به، إلى دولة تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وقالت "البشبيشي": لأول مرة في تاريخ مصر الحديث نجد رئيس الدولة المصرية مهتما بالتواصل والترابط مع أفريقيا على هذا المستوى الكبير، وذلك في إطار التعليق على فعاليات وتوصيات ملتقى الشباب العربي الإفريقي.

وتابعت "البشبيشي" خلال مداخلة هاتفية بفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء: هناك تصور جديد ينفذه الرئيس السيسي بصورة إنسانية وديناميكية للغاية، وهو التحرك الواسع وسط الشباب، ومخاطبة مشاعرهم ووجدانهم، مفيدة بأن الرئيس السيسي سبّاق في طرح المشكلات الخاصة بالشباب ويتفاعل معهم ويحاورهم لإيجاد الحلول اللازمة لها.

وأوضحت أن هناك تطورا ونظرة شاملة من الدولة المصرية وتحولا نوعيا وجذريا في العلاقات المصرية الأفريقية، لافتًا إلى أنه كان يوجد حالة من العداء من قبل بعض الدول الإفريقية تجاه مصر وتجاهلها لدول القارة خلال سنوات سابقة، ولكن حاليا توجد جهود واضحة للرئيس عبدالفتاح السيسي، في تحويل مصر من دولة كانت خارج إطار الاتحاد الأفريقي لنرى اليوم وصول مصر إلى رئاسة الاتحاد الأفريقي 2019.

وأعربت عن أن الرئيس السيسي اهتم كثيرا بعدم الفصل بين الشمال والجنوب الإفريقي، منوّهة بأنها شاركت في المائدة المستديرة التي كانت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحدث خلالها حول إشكاليات عديدة مثل إشكالية النقل والتي تعد من أهم الإشكاليات التي تواجه القارة الأفريقية، والتي تمنع التواصل والتصدير وتبادل السلع والخدمات.

وزار الرئيس السيسي معبد فيلة، برفقة مجموعة من الشباب المشاركين في الملتقى العربي الافريقي، وطلب منهم الاستماع إلى آرائهم، وتحدث عدد من الشباب من مصر والسودان والمغرب وبعض الدول الإفريقية، حيث أشادوا بتجربة الملتقى وقدرة الشباب المصري على تنظيم مثل هذه اللقاءات، كما أشادوا بكسر الرئيس السيسي للبروتوكول وتفضيله الإنصات إليهم بدلا من التحدث.

وأشار المتحدثون إلى شعورهم بالتفاؤل خلال العام الذي سيتولى فيه الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي خصوصا ما يتعلق بملف الشباب، ومنحهم المزيد من الفرص على مستوى القارة.

وفي كلمته القصيرة أكد الرئيس السيسي، أن الدول لا تبنى بالكلام والأماني ولا المظاهرات، وإنما تبنى بالعمل والصبر والحرمان ونكران الذات وحب الوطن، ودعا الحضور إلى أن يضعوا نصب أعينهم الحفاظ على الاستقرار والدولة وأنهم لابد أن ينشغلوا بذلك أكثر من الانشغال بأنفسهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة