اعلان

وزير التجارة والصناعة يفتتح معرض القاهرة الدولي

الصناعات والحرف اليدوية في مصر كثيرة وهي أقرب إلى الفنون منها إلى الصناعة، فهذه الصناعات تحول المواد الخام إلى منتجات تستطيع أن تنافس في الأسواق العالمية بشكل كبير، وهي تحتاج إلى دقة كبيرة ووقت طويل حتى يكتمل الإنتاج وتكون المنتجات جاهزة للبيع، وأصحابها يتمسكون بها ويورثونها للأجيال، ولكن كثيرا منها أوشكت على الانقراض في الوقت الحالي بسبب الأسعار وانتشار المنتجات المصنعة آليا وغزو الأسواق بالمنتجات المستوردة.

النجارة أبا عن جد

فى وسط حارة النجار الواقعة فى منطقة الحبانية خلف مستشفى أحمد ماهر الجامعى، تظهر ورشة صغيرة تتسم بالعتاقة، وفى داخلها الكثير من أنواع الأخشاب ويقف الأسطى محمد عبدالهادى، وولده عبدالرحمن، البالغ من العمر ٢٢ عاما، يدرس فى كلية الحقوق جامعة عين شمس، يرث حرفة النجارة أبا عن جد، ووالده صاحب الفضل فى تعلمه الصنعة والذى وقف بجانبه وساعده فى أن يوفق بين دراسته وشغله.

وقال عبد الرحمن: بدأت ممارسة حرفة النجارة من ٧ سنوات، ولكن وصلت إلى الاحترافية من عامين فقط، ودخلت كلية الحقوق انتساب لكى أوفق بين دراستى وشغلى.

ليست حرفة ولكن هندسة

وعن حرفة النجارة حدثنا عبد الرحمن قائلا: ليست بحرفة ولكن هندسة، وهناك صناعات كثيرة اندثرت مثل الأرابيسك الذى يوجد منه السوقى والمستورد فقط واختفى الخشب الجيد سهل التميز، وايضا خشب الالاوز بدأ ينقرض.

لم يفقد عبد الرحمن حرفة النجارة اليدوية بسبب تمسك والده بها، عكس الورش الأخرى التى تعتمد على الآلات الحديثة فى التصنيع، وتهمل العنصر البشرى بشكل ملفت، وأصبحت الصناعات الخشبية آليه أكثر مع تلقص الصناعه اليدوية.

وأوضح أن الصناعة اليدوية تحتاج لمجهود ووقت أكثر، ولكنها تقدم منتجا بجودة عالية، عكس الصناعة الآليه، ومع زيادة أسعار الخامات وتفضيل المشترين للمنتج الأقل سعرا وعدم الاهتمام بالجودة، وهذا جعل الشغل اليدوى آخذا فى الانقراض.

وتابع عبد الرحمن: "نحن نتجه نحو اختفاء الصناعة اليدوية فى جميع المجالات، ولا أتمنى هذا لأن النجارة والخراطة من الحرف الجميلة، التى تندثر بسبب غلاء المواد الخام، مضيفا أنه يوجد دخلاء على حرفة النجارة الذين يشتغلون بالآلات الحديثه، أما الشغل اليدوى فلا يوجد دخلاء إلا أبناء أصحاب المهنة الذين يورثونها لهم.

الحرف اليدوية هترجع تانى

واختتم عبد الرحمن كلامه قائلا: أكيد فى يوم من الأيام هترجع مكانة الحرف اليدوية تانى، إلى الوضع المفترض أن تكون عليه، وزى ما والدى حافظ على المنهة، سأقوم أيضا بالمحافظة عليها وتعليمها لأولادي، ويجب على الشباب أن يسعوا لكسب الرزق، والتمسك بالفرصة الموجودة إلى أن يصل إلى الافضل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان (1-2) في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | طرد لـ تشافي