اعلان

العرض الأول لفيلم التقارير حول سارة وسليم في الوطن العربي بمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

كتب : دينا دهب

يشهد فيلم "التقارير حول سارة وسليم"، للمخرج مؤيد عليان عرضه الأول في العالم العربي، من خلال الدورة الـ 25 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط في الفترة من 23 حتى 30 مارس، إذ ينافس الفيلم في المسابقة الرسمية، ومن المقرر أن يحضرالعرض مخرج الفيلم مؤيد عليان، كما يُنتظر إطلاق الفيلم تجارياً في عدة دول عربياً قريباً.

مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسطه وفعالية سينمائية تقام في مدينة تطوان بالمغرب، ويلتقي فيها صناع السينما والجمهور والطلبة لاكتشاف الأفلام الجديدة بمنطقة البحر المتوسط،ولتتبع ندواتوموائد مستديرة وورش ودروس السينما.

ومؤخراً فاز الفيلم بجائزةأفضل فيلم روائي من مهرجان بوسطن فلسطين السينمائي، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي، رافعاً رصيده من إلى 9 جوائز دولية، ضمن مشاركته في أكثر من 20 مهرجان حول العالم مثّل فيها دولة فلسطين بداية من عرضه الأول عالمياً في مهرجان روتردام السينمائي الدولي حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل سيناريو ضمن مسابقته الرسمية (نمر هيڤوس)، بالإضافة إلى جائزة الجمهور (هوبرت بالس).

تابع الفيلم بعدها رحلة عروضه وجوائزه العالمية بحصوله على خمس جوائز أخرى، حيث حصل على جائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة في مهرجان دوربان السينمائي الدولي، وجائزتي أفضل فيلم وتنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان تيتانيك السينمائي الدولي بالمجر، وجائزة التحكيم الكبرى في مهرجان سياتل السينمائي الدولي.

وشارك الفيلم في مهرجان باري السينمائي الدولي بإيطاليا، كما عرض في الليلة الإفتتاحية من مهرجان سينما فلسطين في باريس، ومهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان هامبورغ السينمائي، ومهرجان السينما العالمية في أمستردام، واختير للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان ساوباولو الدولي ومهرجان الفيلم العربي في كاليفورنياوعُرض تجارياً ضمن عروض السوق الأوروبي بمهرجان برلين.

الفيلم من تأليف رامي عليان وإخراج مؤيد عليان، وتدور أحداثه في القدس حول سارة وسليم اللذين تجمع بينهما علاقة خارج إطار الزواج، وهو ما يشعل لعبة خطرة من الخداع بين من يملكون السلطة ومن لا يملكونها، وكان الفيلم قد فاز بدعم أكثر من جهة دولية، وهي الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وفيلم لاب: فلسطين،وصندوقالسينما العالمية وصندوق هوبرت بالس وصندوق دعم السينما الهولندي وبرنامج الإنتاج الأوروبي المشتركوغيرها. الفيلم من بطولة ميساء عبد الهادي وأديب الصفدي وكامل الباشا ومن تأليف رامي عليان، ويتعاون في إنتاجه شركة PalCine Productions في فلسطين بالتعاون مع KeyFilm في هولندا، وManderley Films GmbH في ألمانياوMonofilms في المكسيك، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم لسيناء حماية لأمن مصـر القومي