اعلان

خبراء سوق مال: البورصة في انتظار اجتماع لجنة السياسات من البنك المركزي لتحديد مستجدات سعر الفائدة

ما زالت البورصة المصرية تسير على نفس وتيرة التباين التي شهدتها المؤشرات كافة خلال الفترة الماضية، وقال أيمن فودة، خبير سوق المال، أنه اختتمت المؤشرات الرئيسية جلسة الأربعاء على تباين مع ارتداد للثلاثينى من عند منطقة دعمه 14603 نقطة ليقابل بشراء مؤسسى على معظم القياديات وصل به لمستوى الـ 14771 نقطة قلص جانب منها مع جنى أرباح جزئى من المؤسسات الأجنبية ليغلق على ارتفاع بـ 0.54 % عند 14724 نقطة .

وأضاف فودة، أن السبعينى قلص كافة مكاسبه الصباحية ليغلق على تراجع طفيف بـ 0.02 % عند 684.2 نقطة، و الذى جاء بقيم تداول منخفضة نسبيا بلغت 720 مليون جنيه ما يعكس حيرة المستثمر فى وجهة السوق مع تباين الآراء حول ما ستسفر عنه عمومية جلوبال يوم 27 من مارس الجارى، وذلك مع ترقب الأجانب لنتائج اجتماع الفيدرالى اليوم.

وأكد فودة، أنه يتوقع تثبيت سعر الفائدة على الدولار الأمريكى لدعم الميزان التجارى و تنشيط الصادرات الأمريكية، ليسجل الأجانب و المؤسسات المحلية صافى بيع مقابل شراء انتقائى من العرب و الأفراد المصريين، ليربح رأس المال السوقى للشركات المقيدة 0.275 مليار جنيه مسجلا 818.308 مليار بنهاية تداولات الأربعاء.

وأضاف خبير سوق المال في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه لا تزال المؤشرات الرئيسية على أدائها العرضى والذى احترم الثلاثينى منطقة دعمه اليوم وارتد لأعلى قبل الوصول للنقطة 14600، لذا فسيناريو الأداء العرضى هو المرشح للاستمرار لحين البت فى زيادة رأس مال جلوبال تيليكوم وما سيؤول إليه عرض الاستحواذ المقدم من فيون، والذى سوف يكون له التأثير الإيجابي حال تنفيذه أو حتى القرار بعدم زيادة رأس المال وهو ما سنتابعه خلال الأيام القادمة.

ومن جانبها صرحت حنان رمسيس خبيرة أسواق، أن مؤشرات البورصة عكست أداءها المتباين والسلبي خلال جلسات الأسبوع إلى استقرار في المنطقة الخضراء بعد أن كسرت مناطق دعم مهمة وبقيم تداول متدنية، حيث ارتفعت قيم التداول في جلسة اليوم إلى أعلى المليار جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 63.% وهي تقدر بـ 80 نقطة مرتفع أعلي 14700 كما ارتفعت المؤشرات الفرعية بما يقترب من النقطة الواحدة لكل مؤشر وسط مشتريات من قبل العرب والأجانب والأفراد مقابل مبيعات من صناديق الاستثمار المحلية.

وأضافت خبيرة سوق المال في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه من الواضح أن المؤسسات المحلية أثرت تسوية مراكزها في الأسهم القيادية وتبديل مراكز بين أسهم بسبب الأوزان النسبية المحدثة مع استمرار تزمة جلوبال تليكوم.

ونجد أن المؤشر يسير في قناة سعرية دعمها 14600 ومقاومتها 15200مع بدء الضغوط البيعية من عند نقطة 15000نقطة وترجع هذة الضغوط القوية بسبب ان العملاء يكونوا مشترين علي أسعار مرتفعة ومحبوسين في الأسهم ، فعندما يروا الأسعار اقتربت من مناطق شراءهم يفضلوا البيع تحت مبدأ خسارة قريبة ولا مكسب بعيد.

ونجد دائما تفاعل السوق بالاخبار الايجابية يصبح محدود في سوق عرضي علي الرغم من تصريحات السيد وزير المالية عن تحسن المؤشرات الاقتصادية ومعدلات النمو، وما أعلنه وزير قطاع الأعمال العام عن الجدول الزمني للطروحات الحكومية والتعاون بين شركة نيسان والنصر للسيارات بالتعاون في تصنيع قطع غيار السيارات والوصول بالمساهمة من المنتج المحلي إلي 40%تدريجيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً