اعلان

دفتر أحوال المحاكم: الحكم في طعون المتهمين بـ "فض اعتصام النهضة"..النظر دعوى سحب النياشين والأوسمة من محمد مرسي.. الأبرز

دفتر أحوال المحاكم

تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الخميس، عدد من الجلسات الهامة منها، الحكم في طعون المتهمين بـ "فض اعتصام النهضة"، الجنايات تحاكم 3 متهمين بقتل مواطن في 15 مايو، النظر دعوى سحب النياشين والأوسمة من محمد مرسى، محاكمة المتهم بقتل مواطن لسرقته بالمرج، النظر في دعوى سعد الدين الهلالي ضد قناة الصفا.

الحكم في طعون المتهمين بـ "فض اعتصام النهضة"

تواصل محكمة النقض النظر في الطعن على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة على 379 متهمًا بقضية "فض اعتصام النهضة".

كانت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد الأمناء بطرة، برئاسة المستشار سامح سليمان، قضت في وقت سابق، بمعاقبة المتهمين 379 متهمًا من بينهم 189 متهمًا محبوسين، بأحكام تتراوح ما بين المؤبد والسجن المشدد 15 سنة، و3 سنوات والبراءة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث فض اعتصام النهضة".

وكان النائب العام الراحل هشام بركات أمر بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات فى أبريل 2015. ووجهت النيابة للمدعي عليهم تهم "تدبير تجمهر والاشتراك فيه، وتأليف عصابة مسلحة، وتولي قيادتها، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، والبلطجة، ومقاومة السلطات بالقوة والعنف، وتعطيل سير وسائل النقل، واحتلال المباني والمنشآت الحكومية وتخريبها".

محاكمة "نقاش" المتهم بقتل مواطن لسرقته بالمرج

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة المتهم بقتل مواطن لسرقته بالمرج.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد طاهر شتا، وعضوية المستشارين يسري محمد ذكري وأحمد إبراهيم محمد، وأمانة سر وائل عبد المقصود وسمير رزق.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهم "محمود حسن" وشهرته محمود المصري "نقاش"، بقتل المجني عليه محمود محمد ة، مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم علي قتله وتوجه إلى مسكنه، وما أن ظفر به حتى طرحه أرضا فسقط علي قطع من الزجاج، ووالي عليه الاعتداء، بأن أطبق بقطعة من قماش حول رقبته قاصدا من ذلك إزهاق روحه فأحدث إصابته التي أودت بحياته.

النظر دعوى سحب النياشين والأوسمة من محمد مرسى

تنظر محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يسرى الشيخ نائب رئيس مجلس الدولة، في الدعوى المطالبة بسحب النياشين والأوسمة التي حصل عليها المعزول محمد مرسي.

طالبت الدعوى المقامة من أشرف فرحات المحامي، بضرورة سحب جميع النياشين والأوسمة التي حصل عليها الرئيس المعزول محمد مرسى، لانعدام صفته في الحصول على هذه الأوسمة، فهو لم يقدم أي خدمة للوطن أو بطولات عسكرية أو خدمات علمية لمصر، حتى يمنح نفسه الحق في الحصول على تقديرات وأعلى أوسمة وأنواط في الدولة.

الجنايات تحاكم 3 متهمين بقتل مواطن في 15 مايو

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 3 متهمين بقتل مواطن بـ15 مايو لسرقته.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد طه جابر، وعضوية المستشارين جمال السمري ومحمد سامح عبد الخالق وأمجد محمد أبو الفتوح، وأمانة سر صبحي عبد الحميد ومحمد صابر.

وأسندت النيابة للمتهين "آ .م" ربة منزل، "و أ س "تاجر ملابس، "و م إ" سمكري سيارات بقتل المجني عليه "سمان أ"، عمدًا مع سبق الإصرار، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم المصمم على قتله بأن استدرجته المتهمة الأولى لمسكن المتهم الثالث ثم أجهزوا عليه بخنق المتهمة الأولي له حال تواجد الثاني والثالث برفقتها بمسرح الجريمة للشد من أزرها قاصدين من ذلك إزهاق روحه فأحدثوا به الإصابات التي أودت بحياته.

كما وجهت النيابة قيام المتهمين بسرقة المبلغ المالي المبين وصفا وقدرا "هاتف محمول، مبلغ أربعة آلاف" والمملوكة للمجني عليه سمان أحمد بطريق الإكراه بأن دسوا له في شربه "عقار الكلونازيبام" المخدر ففقد وعيه وإدراكه وتمكنوا بتلك الوسيلة القسرية من شل مقاومته والاستيلاء على المسروقات.

وجاء بأمر الإحالة قيام المتهمين بتهديد شفاهة المدعو أحمد سمان أحمد ابن المجني عليه بواسطة المجني عليه "سمان. أ" يقتل الأخير للحصول على مقابل مادي للحيلولة دون تنفيذ تهديدهم له.

النظر في دعوى سعد الدين الهلالي ضد قناة الصفا

تنظر الدائرة الرابعة تعويضات بمحكمة الجيزة، في الدعوى رقم 16 لسنة 2019 المقامة من الدكتور سمير صبري المحامي، وكيلا عن الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في دعوى تعويضه بمبلغ ثلاثة ملايين جنيه ضد قناة الصفا الفضائية لقذف وسب سعد الدين الهلالي ونشر أخبار كاذبة.

وكان الهلالي قد قدم شكوى ضد القناة المذكورة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد القناة عن واقعة سبه وقذفه بعبارات لا تليق به ومكانته العلمية والأدبية بخلاف تعمد القناة نشر أخبار كاذبة تمس سمعة الهلالي، وأصدرت لجنة الشكاوى بالمجلس قرارا بإنذار القناة وإلزامها بتقديم الاعتذار للهلالي بشكل واضح وصريح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم لسيناء حماية لأمن مصـر القومي