اعلان

طرق تجنب مرض سرطان المبيض وخفض مخاطره وبعض السوكيات الضارة التي تسبب الإصابة به

طرق تجنب مرض سرطان المبيض

يعتبر مرض سرطان المبيض من أكثر الأمراض التي تصيب النساء وتجعلهنّ عرضة للوفاة، ومرض سرطان المبيض يحتل المركز الخامس في ترتيب الأمراض السرطانية لدى النساء بشكل عام، ويعتبر المركز الأول في سرطانات النساء بعد سن الأربعين.

زيطلق مصطلح سرطان المبيض على عدة أنواع من السرطانات الّتي تنشأ من الخلايا المكونة للمبيض، وأكثر هذه الخلايا شيوعاً تلك التي تتكون من السرطانات التي تنشأ من الخلايا الظاهرية، والتي تكسو جدار المبيض.

من خلال التقرير نقدم طرق تجنب مرض سرطان المبيض وخفض مخاطره وبعض السوكيات الضارة التي تسبب الإصابة به.

أسباب الإصابة بسرطان المبيض

سلوكيات خاطئة تسبب الإصابة بمرض سرطان المبيض

تقوم العديد من النساء بسلوكيات خاطئة غير مدركة كوارثها المستقبلية خاصة مع انتشار الإصابة بمرض سرطان الثدي والذي قد ينتج عنه سرطان المبيض، ومن هذه السلوكيات، استخدام البودرة المعطرة عند المنطقة الحسّاسة، لم يكن هذا فقط، بل والتدخين أيضا، واستخدام أجهزة منع الحمل داخل الرحم. لذا عليكِ الحرص ومتابعة الفحص الشامل كل فترة. 

أسباب الإصابة بسرطان المبيض 

اتفق الأطباء حول العالم بعدم وجود سبب واضح ومباشر يسبب الإصابة بمرض سرطان المبيض، ولكن هناك عوامل قد تساعد على الإصابة به كلٌ حسب حالته. ومن هذه العوامل: 

الوراثة، فتوريث بعض الجينات المسرطنة، أو وجود تاريخ مرضيّ في العائلة يزيد من فرص الإصابة بالسرطان. 

عدم الحمل نهائيا قد يكون سببا في الإصابة بالمرض. 

تناول علاجات العقم وضعف الخصوبة.

وجود متلازمة تكيس المبيض. 

التقدم في العمر فوق الخمسين. 

الإصابة بسرطان الثدي. 

طرق تجنب الإصابة بمرض سرطان المبيض

لا توجد وسيلة للوقاية من سرطان المبيض ولكن هناك بعض الطرق تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض .. منها : 

الحفاظ على الوزن الصحي. 

السمنة المُفرطة وهي مؤشر للإصابة بسرطان المبيض. 

تناول أكلات قليلة الدسم، من خلال اتباع نظام غذائى صحي وممارسة الرياضة المثالية للحفاظ على الصحة وتقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان أن تناول نظام غذائي قليل الدسم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

الرضاعة الطبيعية، تقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 63 % للإصابة. 

إذا كان لديكى سجل عائلي قوي بسرطان المبيض أو طفرة الجينات، فقد تكون عرضة لخطر الإصابة بسرطان المبيض، فعندما يكون خطر الإصابة بالسرطان مرتفعًا، فإن التخلص من المبايض وقناتي فالوب يمكن أن يكون فكرة جيدة للابتعاد عن الإصابة بسرطان المبيض، لذا يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعتقد أنك في خطرأو إذا قررت إزالة المبيضين.

ممارسه الرياضة من خلال أداء تمارين بسيطة فى تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدي أيضا، وفقا لدراسة كندية نشرت في المجلة الدولية للسرطان، حيث توضح الدراسة أن التمارين القوية لا تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض، في حين أن التمارين البدنية المعتدلة يمكن أن تحد من الخطر. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل