اعلان

"الشعب وجد من يحنو عليه".. السيسي يكافئ المواطنين في "ليلة الخميس".. الرئيس يقضي على "فوبيا الويك إند" ختام الأسبوع بقرارات سعيدة.. أصحاب المعاشات في عيون الدولة.. والأجور في طريقها للتعديل

على عكس ما استقر في عقل الشعب المصري، من أن يوم الخميس هو يوم القرارات الاقتصادية الصعبة، جاء اليوم الخميس على عكس سابقيه، فبدلا من أن تصدر الحكومة قرارات اقتصادية صعبة، أصدر الرئيس السيسي عددا من القرارات الاقتصادية التي تصب في مصلحة المواطن البسيط.

قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه الحكومة بسحب الاستشكال على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بجلسة 21 فبراير 2019 بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات، وعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة لاستطلاع الرأى فى بيان التسوية وفقا لمنطوق الحكم.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، بحضور أحمد كوجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

كما قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، ناقش المقترحات الخاصة المقدمة من اللجنة المشكلة لإصلاح منظومة الأجور.

ووجه الرئيس، الحكومة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة في ذلك الصدد، على أن تنتهى اللجنة من أعمالها خلال شهر، ويبدأ التطبيق في الأول من يوليو 2019.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عبد المطلب عبد الحميد، الخبير الاقتصادي، إن قرار الرئيس السيسي بالانتصار لأصحاب المعاش وتوجيهه للحكومة بسحب الاستشكال بعد مكسبا كبيرا، لأن أصحب المعاشات مظلمون جدا ومرتباتهم ضئيلة للغاية وهذا بمثابة رد حقوق لأصحابها.

وأضاف عبد الحميد، أنننا لابد أن نوجه التحية للرئيس الإنسان، ونطالبه بأن يكون هناك نظام معين للمعاشات حتى لا يظلم أحد، وحتى يحصل كل واحد على حقه دون نقص، لأن نسبة كبيرة من أصحاب المعاشات مرضى ويحتاجون إلى مبالغ كبيرة للصرف على الأدوية وأمراض الشيخوخة وغيرها وأسعار الأدوية تكلفهم كثيرا.

وبالنسبة لتوجيه السيسي بإصلاح الأجور، قال رضا عيسى، الخبير الاقتصادي، إن هذا القرار شجاع وموضوعي جدا، لأنه حدث تغيرات تقتضي ذلك، وهذه القرارات تصب في مصلحة المواطن البسيط واستشعار بحاجة الناس، لأنه المواطنين هم أول من تحملوا فاتورة الإصلاح الاقتصادي، فحان الوقت أن يتم مكآفئتهم نظير صبرهم على خطوات الإصلاح الاقتصادي.

وأكد، أن المواطن البسيط تحمل برجولة خطوات الإصلاح الاقتصادي، وهذا رد فعل على تحملهم، وأن برنامج الإصلاح الاقتصادي أوشك على الانتهاء وأتى بعوائده المرجوة، لافتا أن مؤشر انخفاض الدولار أمام الجنيه دليل على النجاح الاقتصادي التي تحققه مصر في الفترة الأخيرة، وهذا يشجع الرئيس للسير بمبدأ نظرية التعويض لهذا الشعب الصابر.

وفيما يخص القطاع الخاص ومسألة إصلاح الأجور فيه، قال عبد المطلب عبد الحميد، الخبير الاقتصادي إنه لابد من إعادة النظر في مسألة الأجور هناك أيضا، وأن توجيهات الرئيس تشمل القطاع الخاص أيضا، لأنه جزء من الدولة،وهناك كثير من المواطنين يعملون به،وهذا شيئ مهم جدا ويعود بالنفع على الجميع.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن هذا القرار سيشمل القطاع الخاص بالتفاوض مع الحكومة، لأن الرئيس مسئول عن جميع القطاعات في الدول، وهذا في حد ذاته سيقلل من درجة المعاناة التي يعانيها العاملون في القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد، قال النائب محمد علي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرارات الرئيس اليوم مهمة جدا، سواء بإصلاح الأجور، أو بسحب الاستشكال الخاص بأصحاب المعاشات، ودليل على أن الرئيس يشعر بالشعب المصري، لأن المبالغ التي يتقاضها أصحاب المعاشات غير مناسبة على الإطلاق، والأجور التي يتقاضاها البعض ضعيفة جدا، ويحاول الرئيس دوما التماشي مع الظروف المعيشية للمواطنين.

وأضاف علي، لـ"أهل مصر"، أن هذه الخطوة تأتي في صالح الشعب المصري، وستشمل أيضا القطاع الخاص بالنسبة لمسألة الأجور، لأن القطاع الخاص يتماشى دوما مع توجهات الدولة، وهذا الأمر سيسير بالتوافق والتراضي بين الطرفين.

وتابع النائب البرلماني، أننا بدأنا في جني ثمار الإصلاح الاقتصادي، وعندما يعم الخير يعم على الجميع وتتحسن الأحوال المعيشية للمواطنين والقادم دائما أفضل، وهناك طفرة اقتصادية قادمة.

النائب شكري الجندي: قرارات الرئيس جاءت في التوقيت المناسب.. والسيسي يشعر بمعاناة المواطن

وقال النائب شكري الجندي، عضو مجلس النواب، إن قرارات الرئيس اليوم المتعلقة بأصحاب المعاشات وإصلاح منظومة الأجور، إن هذا القرار صائب وجاء في التوقيت المناسب، لأن أصحاب المعاشا يعانون أشد المعاناة وتعليمات الرئيس وزارة التضامن بسحب الاستشكال يدل على أن الرئيس يشعر بمعاناة أصحاب المعاشات.

وأضاف الجندي، لـ"أهل مصر"، أن الإصلاح الاقتصادي بدأ في جني ثماره بعدما تحمل الشعب المصري ها الدواء المر، لافتا إلى هذا الأمر رسالة جميع الشعب المصري بأن الرئيس يشعر بجميع الطبقات والفئات..

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية