اعلان

دراسة ألمانية تكشف الخسائر الباهظة للاتحاد الأوروبي في حالة "بريكست بدون اتفاق"

أشارت دراسة جديدة، أجرتها مؤسسة بيرتلسمان الألمانية، إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة، يتسبب في أضرار كبيرة لاقتصادات دول الاتحاد الأوروبي، بينما قد تستفيد بالفعل بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك".

وذلك في الوقت الذي كان فيه عدم الاستقرار الاقتصادي المحتمل في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، الناجم عن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، على أي وضع، بما في ذلك الخروج بدون صفقة، موضوع محل نقاش منذ استفتاء عام 2016.

وتشير الدراسة إلى التوقعات الاقتصادية القاتمة، إلى أن المملكة المتحدة وحدها، ستتكبد خسائر بقيمة 57 مليار يورو سنويًا، إذا ما خرجت من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة، في حين أن بقية الكتلة ستخسر حوالي 40 مليار يورو- وهو مبلغ كبير من التي ستتحمله أكبر اقتصاد في أوروبا، والمصدر الرئيسي للمملكة المتحدة- ألمانيا.

ومن المتوقع أن تكون هذه الخسائر المأساوية المحتملة، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات، كنتيجة للتعريفات الجديدة، التي ستنطلق بعد الخروج بدون صفقة، لأنه لا توجد رسوم جمركية في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، قد لا تكون هذه أخبارًا سيئة لكل الدول، حيث يقول معدو الدراسة إن عددًا من الدول خارج الكتلة قد تستفيد فعليًا من سيناريو الخروج بدون اتفاق، فيمكن أن ترتفع مستويات الدخل في الولايات المتحدة بحوالي 13 مليار يورو سنويًا، ويتنبأ التقرير أيضًا، بأن الصين قد تشهد زيادة في دخلها بنحو 5 مليارات يورو سنويًا، في حين قد يرتفع دخل روسيا بنحو 260 مليون يورو.

ويوضح هذا الأمر، كما تقول الدراسة، أن "سلاسل القيمة الأوروبية، تتأثر سلبًا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهذا من شأنه أن يجعل التجارة داخل أوروبا أغلى ثم يمكن أن تصبح التجارة مع بقية العالم أكثر جاذبية".

ومن بين الدول المكونة للاتحاد الأوروبي، فإن تلك البلدان ذات الاقتصادات الموجهة نحو التصدير، هي التي من المتوقع أن تعاني أكثر من غيرها، مثل ألمانيا، التي تعد المملكة المتحدة من أكبر خمس أسواق تصدير لها، حيث تقول الدراسة، إن خسائر الدخل التي يتعرض لها الأشخاص في ألمانيا، ستصل إلى حوالي 10 مليارات يورو سنويًا، وقد تتعرض مراكز التصدير الرئيسية في ألمانيا في ولاية بافاريا الجنوبية، وولاية شمال الراين ويستفاليا لخسائر كبيرة.

ومع ذلك، خلص معدّو الدراسة أيضًا إلى أن الخروج اللين لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، رغم أنه لا يزال يسبب بعض الأضرار الاقتصادية، سيكون أفضل نسبيًا بالنسبة لاقتصادات الاتحاد الأوروبي، ومن شأن الخروج المنظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أن يؤدي إلى خسائر في الدخل تبلغ 5 مليارات يورو في ألمانيا، ونحو 32 مليار يورو في المملكة المتحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً