اعلان

معركة سعودية إيرانية جديدة في باكستان.. الرياض تعرض نفطا بأسعار أرخص وتضرب طموحات طهران في المنطقة

كتب : سها صلاح

كشف موقع مونيتور الأمريكي أن الصراع المستمر بين السعودية وإيران عاد إلى الظهور قبل أسابيع، إذ تمر إيران بأزمة اقتصادية بسبب العقوبات الأمريكية، وقد بدأ الاحتكاك بين الدولتين بخلاف حول تسعير النفط، حيث عرضت الرياض على العالم نفطاً أرخص لجذب المستهلكين الذين يواجهون أي انقطاع في إمدادات النفط الإيراني.

وكان للمرحلة الثانية من العقوبات الأمريكية أثر على صادرات النفط الإيرانية، والشحن والبنوك لتضرب بذلك قلب الاقتصادي الإيراني، قاد التنافس المستمر منذ عقود السعودية وإيران إلى الظهور في وقت صعب، انخفضت صادرات النفط الإيرانية نحو مليون برميل يوميًا، مما قلل من مصدر إيراداتها الرئيسي. 

أفادت التقارير أن أكثر من 100 شركة نفط دولية كبيرة، ومصارف كبرى ومصدري النفط قد انسحبت من إيران، وقد عززت الرياض إنتاجها من النفط لضمان استقرار إمدادات الطاقة والاستحواذ على حصة أكبر من السوق، إيران التي عادت إلى أسعارها منذ عقد من الزمان للحفاظ على موطئ قدم لها في الأسواق الآسيوية والمنافسة مع النفط السعودي، حاولت الحفاظ على التجارة.

إن الصين التي تتطلب ثلث الإمداد العالمي من المحروقات للحفاظ على نموها الاقتصادي على قدم المساواة، يمكن أن تكون شريان الحياة الذي تحتاجه إيران - لكن بكين لا تستطيع تحمل أي تأخير في إمدادات النفط. من خلال الاستفادة من هذه الفرصة، ملأت السعودية بشكل حاسم أي فراغ تركته إيران.

تعتبر آسيا سوقًا متميزًا للجيل القادم من النفط وستظل كذلك حتى يجد الغرب حلولًا بديلة للطاقة، من المتوقع أن تمثل دول مثل الصين والهند وباكستان أسواق تصدير النفط الرئيسية خلال العقدين المقبلين. تعزيزاً لاستراتيجية اقتصادية جديدة، قام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مؤخراً بزيارة إلى إسلام أباد ونيودلهي وبكين، من خلال الاستثمار في المصافي والمشاريع ذات الصلة هناك، أصبحت الرياض أحد أصحاب المصلحة المهمين. 

تستفيد السعودية بشكل خاص من مدينة جوادار الساحلية في باكستان، والميناء الرئيسي للممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني الرئيسي في الصين، التي يمكن أن توفر النقل إلى البر الرئيسي للصين في سبعة أيام فقط، تستعد لتصبح المحطة الأساسية السعودية والشرق الأوسط وأفريقيا.

بما أن السعودية تحرم طهران من جزء كبير من سوق النفط الآسيوي، فقد لا تكون إيران حريصة على أن يكون لها منافسها في جوارها المباشر، تشترك باكستان في حدود صحراوية طويلة مع إيران، وتقع جوادر على بعد 175 ميلاً فقط من ميناء تشابهار الإيراني، الذي تشترك فيه إيران مع الهند.

بالنظر إلى هذه العلاقات الثنائية المثيرة ، تواجه باكستان أوقاتًا عصيبة أمامها للحفاظ على توازن بين الرياض وطهران، إن صياغة سياسة خارجية تتناسب مع الاثنين لم تكن سهلة. في الماضي القريب، بعد أن اختارت أن تبقى حيادية في قضية اليمن، واجهت باكستان تدهورًا في العلاقات مع المملكة العربية السعودية والإمارات،وبالمثل في عام 2015، عندما شكلت المملكة العربية السعودية التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب - باستثناء إيران والعراق وسوريا - واختارت الجنرال الباكستاني المتقاعد رحيل شريف لقيادته ، أرادت إيران تقديم تفسير.

حتى الآن، لم يكن تشابهار يمثل تهديدًا لجوادر. مع ازدهار ميناء بندر عباس على الساحل الجنوبي لإيران ، كان تشابهار خيارًا واحدًا لإيران. يبدو أنه من المحتمل أن ينتهي الأمر به كميناء شقيق لجوادر إذا انضمت إيران إلى CPEC أو حتى إلى منظمة شنغهاي للتعاون، لكن هذا الاحتمال يبدو بعيد المنال الآن، وإيران ملزمة بإثارة تشابهار كمنافس بسبب الوجود السعودي في جوادر.

وبالتالي فإن إعادة ضبط العلاقات السعودية الإيرانية هي الخيار الأفضل لجميع أصحاب المصلحة، على الرغم من وجود متشددين على كلا الجانبين، كدولة مهمة لكل من الرياض وطهران، فإن باكستان مؤثرة بما يكفي لتهدئة سوء التفاهم، كونها قوة نووية مسلم، باكستان مهمة لمعادلة الأمن السعودية، لدى إيران مصالح خاصة في باكستان ، ويحتل الشيعة الأكبر في الأخير المرتبة الثانية بعد إيران .

في العام الماضي، احتفلت إيران بيوم استقلال باكستان لأول مرة، ومع ذلك كانت أول رحلة خارجية لرئيس الوزراء الباكستاني إلى السعودية، على الرغم من أن الرئيس الإيراني حسن روحاني قد وجه الدعوة أولاً.

طلب خان مساعدة اقتصادية من السعودية والإمارات من المفهوم أن الاقتراب من إيران لنفسه أمرغير وارد، حيث تعاني إيران من أزمة اقتصادية بسبب العقوبات الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي