اعلان

بعقوبات رادعة تصل إلى الفصل.. الجامعات تعلن الحرب على متعاطي المخدرات

كتب : منى حسن

أعلنت الجامعات الحكومية والخاصة الحرب على المخدرات، وذلك فور إعلان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تنظيم حملات غير معلنة للكشف من المخدرات داخل الجامعات تشمل الحرم الجامعي والمدن الجامعية وأماكن تجمع الطلاب، مشيرًا إلى توجه الدولة لتعديل قانون الخدمة المدنية، بما يتيح للمؤسسات الكشف على كافة العاملين بها لتحليل المخدرات، وسرعة التصرف تجاه متعاطي ومدمني المخدرات.

وأكد الوزير، على ضرورة تضمين تلك الحملات لتكون جزءً أساسيا من مكون العملية التعليمية والثقافية، مشددًا على أهمية توفير سبل الكشف والوقاية والتوعية، مضيفًا بأهمية التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتنظيم حملات غير منظمة تستهدف طلاب المعاهد للكشف على آثار المواد المخدرة، وضرورة علاج من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة لحماية مستقبله.

"أهل مصر" ترصد الخطوات التي اتخذتها الجامعات لمحاربة المخدرات في حرمها، على النحو التالي:

تحليل مخدرات لـ20 ألف موظف بجامعة عين شمس

وقال الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة تقر بأهمية حملة وزارة التعليم العالي للكشف عن المخدرات، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس بدأت تستعد لها إجرائيًا، قائلأ : "نحن نسير بخطوات موازية لحملة المخدرات بحملات توعية، ونقوم بحملات توعية للموظفين والطلاب والفئات المعنية، ماعدا أساتذة ودكاترة الجامعة، لأن القانون المدني لا ينطبق على دكاترة الجامعات".

وأضاف عبد الحميد، في تصريح لـ"أهل مصر"، أن الموظف الذي سيتم ضبطه يتعاطى أو لديه أية آثار للمخدرات تظهر في التحليل، سيتم رفده على الفور، مشيرًا إلى أنه سيتم بدء التحليل لجميع الموظفين بدءً من الأسبوع المقبل.

وأشار عبد الحميد، إلى أن جامعة عين شمس لديها 11450 موظف، و10 ألاف موظف في المستشفيات، أي بإجمالي 21450 موظف تابعين لجامعة عين شمس، والذي يقع على عاتقها حاليًا التأكد من عدم تعاطيهم المخدرات.

جامعة القاهرة تبدأ تحليل المخدرات للعاملين بها

ونظمت جامعة القاهرة، تنظيم حملات مفاجئة لإجراء تحليل المخدرات للعاملين بالجامعة من كافة الكليات والإدارات والمستشفيات الجامعية، وتُجري الحملات من خلال المركز القومي للسموم التابع للجامعة.

وأكدت جامعة القاهرة في بيان لها، أنها ستطبق القانون بحسم وإتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أي متعاطي من العاملين أو الممتنع عن التحليل، ومن جانبه، وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بعمل أنشطة تثقيفية وندوات توعية ضد مخاطر الإدمان والتعاطي، واستضافة نخبة من الأطباء والإعلاميين للتعريف بأضرار المخدرات.

الجامعات الخاصة: شبابنا مستهدف .. وأولويتنا علاج المتعاطين

قال الدكتور صديق عبد السلام، أمين مجلس الجامعات الخاصة، إن الحملة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي، لمكافحة الإدمان، ومواجهة تعاطي المخدرات ستشمل الطلبة في الجامعات الخاصة.

وكشف صديق، في تصريح لـ"أهل مصر"، طريقة التعامل مع الطلاب متعاطي المخدرات في الجامعات، مؤكدًا أنها ستكون على أساس مساعدة، وعلاج من يثبت تعاطيه للمخدرات، وليس على أساس عقابهم، قائلًا: "زي ما أكون عايز أطمن على ابني في البيت، هتعامل معاه كأنهم مرضى، فالإدمان يعتبر مرض نفسي، وعلاجه متوافر، وأساس العلاج هو الدعم النفسي من المحيطين وهو ماسنوفره، سواء في الجامعة أو المنزل".

وأشار صديق، إلى أنه لن يكون هناك إجبار للطلاب لتحليل المخدرات، سوى في الدخول في المرحلة الأولى بالالتحاق بالجامعة، أما باقي الطلاب سيكون الأمر اختياري مثل حملة 100 مليون صحة، قائلًا: "نحن لا نستطيع أن نجبر الطلاب لإجراء التحاليل، ولن يوقع جزاء على أي طالب ولكن سيتم معالجته، بتوفير طبيب معالج ورعاية نفسية للطلبة".

وتابع صديق: "شبابنا مستهدف، وهذا أساس حملة وزارة التعليم العالي، وهي تحميه من مايراد بهم ومايراد بالوطن من وراءه، والرئيس عبد الفتاح السيسي قال، إن أحد عوامل قوة الأمة هم شبابها، وأعدائنا على بينة من هذا الأمر لذلك يقوموا باستهداف الشباب، نحن واجبنا كجامعات حماية شبابنا من هذه الوسائل، ونحن على ثقة أن الجامعات ستتصرف مع طلابها كما يتصرف الوالد مع ابنه".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
14 مليار دولار.. رئيس الوزراء: تسلمنا الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة