اعلان

بعد موافقة "المركزي".. بنك القاهرة: الاستحواذ على "الدولي كمبالا" يسهل للشركات المصرية زيادة صادراتها للقارة

كشف طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن البنك المركزي وافق لبنك القاهرة على الاستحواذ على بنك القاهرة الدولي كمبالا بنسبة ١٠٠٪؜ بهدف زيادة توسع البنك في دول شرق أفريقيا، وكذلك مد الجسور للشركات المصرية لزيادة صادراتها للقارة السمراء وخلق فرص الاستثمار للشركات المصرية بشكل أكبر.

وأشار إلى أن حصة بنك القاهرة حاليا ببنك القاهرة الدولي كمبالا ٦٠٪؜ مقابل ٤٠٪؜ للبنك الأهلي وبنك مصر، وبصدد الانتهاء من إجراءات الاستحواذ علي باقي حصص الأهلي ومصر وخاصة بعد موافقة المركزي ومجلس إدارة بنك القاهرة.

جاء ذلك خلال الجلسة الثانية في منتدى مصر الاقتصادي الذي قام بافتتاحه الدكتور محمد معيط وزير المالية، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع والسفير محمد محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، ونجلاء نزهي مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الافريقية والمشرف علي قطاع البحوث الاقتصادية، والشيخ أحمد أل سودين رئيس الإتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري والصناعي ورئيس المنظمة العربية الإفريقية للاستثمار وأيمن الزعبي رئيس قطاع تمويل التجارة البينية لأفريقيا بافريكسيم بنك، وحسام الدين عبد الوهاب نائب رئيس بنك مصر وأشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، وحسين الرفاعي رئيس قناة السويس.

وأوضح أن البنك يعتزم رفع رأسمال بنك القاهرة الدولي كمبالا إلى ٥ ملايين دولار مقابل ما يزيد عن مليون دولار حاليا ليكون له دور كبير في الانتشار بالدول الافريقية خلال الفترة القادمة من خلال الانتشار الجغرافي عبر فروع ومكاتب في دول أفريقية.

وأشار إلي أن القطاع المصرفي مر خلال الفترة الماضية بمجموعة من الإصلاحات الهيكلية مما يؤهله للتواجد بشكل أوسع خارجيا لما يتمتع به الجهاز المصرفي المصرفي من معدلات سيولة ومراكز مالية قوية وموارد بشرية ذات خبرة قادرة على إدارة البنوك الخارجية .

وأوضح أن انتشار البنوك في الدول الأفريقية يساعد في زيادة دور الجهاز المصرفي لتوليد موارد، مؤكدا أن البنوك تستطيع فتح اعتمادات تصديرية وتعمل على تعزيز تواجدنا في افريقيا.

وأوضح فايد أن مبادرة البنك المركزي لإنشاء بنك مركزي أفريقي موحد بالتنسيق مع البنوك المركزية الافريقية الأخرى يساهم في زيادة نظم الدفع بأشكال مختلفة لتسهيل الإجراءات وفتح مجالات أكبر للشركات المصرية للتوسع في السوق الأفريقي وتقليل مخاطر الاستثمار في افريقيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً