اعلان

خلال استقباله عادل المهدي بالاتحادية.. السيسي: طرد الإرهابيين من العراق يمهد الطريق للاستقرار.. وندعم الحكومة الجديدة.. ومستعدون للمساعدة في إعادة الإعمار وتدريب الكوادر

كتب : أهل مصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء العراق، عادل عبد المهدي، بقصر الاتحادية، وتم عقد جلسة مباحثات ثنائية أعقبها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، ورحب السيسي برئيس الوزراء موجهًا التعازي للعراق حكومة وشعبًا في ضحايا حادث عبارة نهر دجلة بالموصل.

السيسي يستقبل رئيس الوزراء العراقي

وأكد الرئيس السيسي، على تضامن الشعب المصري مع شعب العراق الشقيق في مصابه الأليم، معربًا عن تقديره لاختيار رئيس الوزراء العراقي مصر لأولى زياراته الخارجية بما يؤكد المكانة الكبيرة لمصر لدى الجانب العراقي.

مصر تدعم الحكومة العراقية الجديدة

وشدد السيسي على دعم مصر للحكومة العراقية الجديدة والأهمية التي توليها لعلاقاتها مع العراق، والحرص على تطويرها في مختلف المجالات.

التنظيمات الإرهابية بالأراضي العراقية

وأضاف الرئيس أن موقف مصر الثابت من العراق والداعم لوحدته واستقراره وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شئونه الداخلية، كما وجه الرئيس التهنئة على الانتصارات التي حققتها القيادة والجيش العراقي، لطرد التنظيمات الإرهابية من الأراضي العراقية، ونجاح العمليات العسكرية في استئصال تلك التنظيمات من مراكز نفوذها في المحافظات العراقية، بما يمهد الطريق لاستقرار العراق وعودته للقيام بدوره الفاعل في محيطه العربي، ليكون أحد عوامل الاستقرار والأمن والنمو الاقتصادي في المنطقة، وبما يساهم في تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية، في ظل الأزمات الإقليمية التي تواجه الأمة في الوقت الراهن.

تفاصيل المباحثات المصرية العراقية بالاتحادية

ووجه رئيس الوزراء العراقي، الشكر للرئيس السيسي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معربًا عن تقدير الشعب العراقي لمواقف مصر قيادة وشعبًا الداعمة لبلاده، وما تمثله مصر من ركيزة أساسية في المنطقة، ومثمنًا العلاقات التاريخية التي طالما جمعت بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى حرص بلاده على دفع العلاقات بين مصر والعراق في مختلف المجالات وتعزيز وتكثيف التعاون والتنسيق على المستويات كافة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

العلاقات الثنائية بين مصر والعراق

وعلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين، تم التباحث حول سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، واستثمار الإمكانيات المتوفرة لدى البلدين في هذا الإطار، وكذلك في إطار التعاون مع سائر الأشقاء من الدول العربية، خاصة في ضوء القمة الثلاثية المقرر عقدها غدًا بالقاهرة مع جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن.

التجربة المصرية في مجالات تطوير البنية التحتية.

وتم استعراض التجربة المصرية في مجالات تطوير البنية التحتية، وأعرب الرئيس عن استعداد مصر لنقل تجربتها للعراق بما يساهم في عملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت بها، فضلًا عن الاستعداد لعقد برامج ودورات تدريبية للكوادر العراقية في مختلف المجالات وفقًا لاحتياجاته.

وتم استعراض عدد من الموضوعات الإقليمية وتوافقت رؤى الجانبين حول أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية والتهديدات المشتركة، والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات المختلفة التي تشهدها المنطقة، والحفاظ على المؤسسات الوطنية بالدول التي تشهد هذه الأزمات، وصون سيادتها ووحدة أراضيها.

وأكد الطرفين على سبل تعزيز التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، خاصة لدرء خطر انتقال العناصر الإرهابية من المقاتلين الأجانب إلى مناطق أخرى بدول المنطقة.

كما تم التوافق على سرعة الانتهاء من التحضير لعقد الاجتماع الأول اللجنة المشتركة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين قريبًا بما يساهم في دفع التعاون المشترك بين الجانبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (10-10) في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة) تعادل في الشوط الأول