اعلان
اعلان

صحيفة هندية: نيودلهي وإسلام آباد كانتا على حافة الحرب بعد صراع كشمير

نقلت صحيفة هندوستان تايمز عن عدة مصادر لم تسمها في نيودلهي وإسلام أباد وواشنطن قولها، اليوم السبت، إن العلاقات بين الهند وإسلام أباد وصلت إلى نقطة الانهيار في 27 فبراير، عندما كان الجاران القريبان على حافة الحرب.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الباكستاني عارف ألفي خلال عرض عسكري في إسلام أباد، اليوم السبت، أن "الهند يجب أن تقبل الحقائق وألا تخطئ في مشاهدتها في ضوء ما قبل التقسيم" - وهو أمر حذر ألفي من أنه قد يكون "خطيرًا جدًا على استقرار المنطقة".

وزعمت المصادر أن التهديد ظهر بعد أن أسقطت باكستان طائرة تابعة للقوات الجوية الهندية واعتقلت طيارها في أعقاب القتال الدائر في 27 فبراير الماضي بين الطائرات الحربية الباكستانية والهندية فوق كشمير، والذي قيل إنه أدى أيضًا إلى إسقاط طائرة مقاتلة باكستانية من طراز F-16.

وجاءت المعركة الجوية بعد يوم واحد من غارة شنها مقاتلون هنود على ما وصفته نيودلهي بأنه معسكر إرهابي في باكستان. ونفت إسلام أباد وجود أي معسكر من هذا النوع في المنطقة وادعت أن القنابل الهندية قد انفجرت على جانب تل خالي.

وقال عضو في لجنة الأمن التابعة لمجلس الوزراء الهندي (CCS) لصحيفة هندوستان تايمز: "لا أعرف عن الزر النووي أو نقطة اشتعال الطاقة النووية، لكن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعطى إشارة خضراء لجميع التدابير إذا وقع أي ضرر لضابط تابع للقوات الجوية الهندية على يد الجيش الباكستاني. فالهند كانت على استعداد للسير في طريق الصواريخ في 27 فبراير".

وقالت مصادر أخرى إن "الجهاز العسكري الهندي بأكمله كان في حالة تأهب" في ذلك الوقت، مستشهدين بقول وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي إن ليلة 27 فبراير كانت "حرجة".

ووفقا له، فإن أي هجوم هندي سيُنظر إليه على أنه "عمل حرب" إذا وقعت إصابات أو استُهدفت منشآت عسكرية.

وقال قريشي: "ليس لدي شك في أنه سيكون هناك هجوم آخر. فأقول للبلد إنه يجب علينا أن نبقى مستعدين، وعلينا أن نفعل كل شيء للدفاع عن أنفسنا ويجب أن نكون متحدين، مشدداً على أنه قد يكون هناك هجوم جوي أو هجوم بري، وسيحاولون استنباط الأميال السياسية لكنني آمل أن يبدوا (الجانب الهندي) ضبط النفس، كما يرغب المجتمع الدولي ".

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أفادت رويترز الأسبوع الماضي بأن الهند وباكستان اقتربتا من إطلاق الصواريخ على بعضهما البعض وأن التدخل من جانب الدول الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، هو الذي أوقف هذا.

وفي غضون ذلك، اتهم الرئيس الباكستاني عارف ألفي الهند باتخاذها موقف "غير مسؤول" وسط التوترات الثنائية، مشيدًا برد فعل إسلام أباد الفوري والفعال على ما وصفه بـ "العدوان الهندي".

وبعد هجوم بولواما، ألقت الهند باللوم على باكستان دون أي دليل. وقال ألفي إن الهند لم تلتزم بالقوانين الدولية وانتهكت المجال الجوي الباكستاني"، في إشارة إلى الهجوم الذي وقع في 14 فبراير على قافلة أمنية هندية في منطقة كشمير الخاضعة للسيطرة الهندية من قبل متشددين إسلاميين مقرهم باكستان، والذي أودى بحياة 40 شخصًا على الأقل من أفراد الأمن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو