اعلان
اعلان

رئيس جامعة حلوان يكشف مقترحات حل أزمة مديونيات الجامعات

كتب : منى حسن

استضافت مصر الدورة 52 لاتحاد الجامعات العربية بشرم الشيخ، بعد غياب 14 عامًا، تحت رعاية جامعة حلوان، والتي ضمت العديد من الجلسات، التي ناقشت العديد من القضايا الشائكة التي تمس الجامعات العربية في جميع البلدان العربية.

من جانبه، كشف الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، لــ"أهل مصر"، عن وصول مديونات الجامعات بالاتحاد إلى 2 مليون دولار، عبارة عن اشتراكات متأخرة لم تسدد في مواعيدها، مطالبا الجامعات تسديد كافة أمورها المالية المتأخرة.

وأضاف نجم، قائلًا : "نحن نعي بالظروف الاقتصادية لبعض الدول العربية، وهناك دول عربية لم تسدد حصتها منذ سنوات طويلة، ولكنهم وعدوا أنه خلال الشهور القادمة سيسددوا ماكان عليهم من مديونيات، ناتجة عن 5 أعوام".

وأوضح نجم، أن الاتحاد يشهد عجزا في موازنته وعلى جميع الجامعات تسديد اشتراكاتها قبل حلول عام 2020، مؤكدا أن الاتحاد قلل نفقاته منذ توليه رئاسته ووفر 345 مليون دولار.

واقترح رئيس جامعة حلوان، زيادة مصروفات الجامعات الخاصة، والأهلية القادرة على تسديد الرسوم، ولا يتم إجبار الجامعات الحكومية على هذا الأمر، مشيرًا إلى أن الجامعات الخاصة يكون فيها مرونة في الصرف عن الحكومية، لافتًا إلى أن هذا الاقتراح لم يلقى استحسان من جانب الحاضرين بالمؤتمر.

وأشار نجم، إلى أنه كان من ضمن الاقتراحات بجلسات المؤتمر، لسد المديونيات، أن يكون هناك دعم من جهات خارجية، مثل جهات اتصالات أو بنوك أو شركات، تساعد في دعم الجامعات العربية.

وأكد نجم، أن مصر من الدول المنتظمة والملتزمة في تسديد كل مصاريف جامعاتها الحكومية والخاصة، مؤكدًا إنها ليستضمن القائمة التي لديها مديونيات، مفيدا بأن مؤتمر الاتحاد يُعد إضافة لمصر وجامعة حلوان لهذا التجمع العربي، الذي لم يحدث منذ 14 سنة في مصر وأن يكون بهذا الزخم وهذا العدد الكبير، مشيرًا إلى أنه خرج بصورة جيدة على كل مستويات التنظيم وطيب الاقامة، والالتزام والجلسات العلمية، مشيرا الى ان الحضور كان كثافة كبيرة في جميع الجلسات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً