اعلان

البورصة وقطاع الأعمال ينظمان ورشة عمل لتأهيل الشركات الحكومية ببرنامج الطروحات

كتب : مي طارق

نظمت وزارة قطاع الأعمال العام، بالتعاون مع البورصة ورشة عمل لتأهيل الشركات الحكومية لبرامج الطروحات، برعاية أحد مكاتب الاستشارات القانونية والمحاماة، وبالتعاون مع أحد البنوك.

وافتتح ورشة العمل هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، محمد فريد رئيس البورصة المصرية، شيرين الشرقاوي مساعد وزير المالية، وحضرها ما يزيد على 190 من رؤساء مجالس الإدارات والمديرين الماليين والقانونيين بالشركات القابضة والتابعة الخاضعة لوزارة قطاع الأعمال العام وغيرها من الوزارات.

وشهدت الورشة تمثيلا كبيرا من قبل البورصة، حيث ألقى محمد فريد رئيس البورصة كلمة افتتاحية للمؤتمر، وقدم عدد من قيادات البورصة عروضا توضيحية خلال فعاليات المؤتمر عن دور مسئول علاقات المستثمرين والمعايير والمؤهلات الواجب توافرها فيه، فضلا عن أهم القرارات التي يمكن أن تتخذها الشركات المدرجة لتنشيط التداول على أسهمها.

من جانبه قال رئيس البورصة، إن برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية لا يستهدف فقط توفير التمويل اللازم لنمو وتوسعات الشركات، بل يساعد الشركات على تعزيز قدراتها في المسائل المتعلقة بالحوكمة.

وتابع فريد أن إدارة علاقات المستثمرين باتت ضرورة قصوى بالشركات المقيدة بالبورصة من أجل تحسين قنوات التواصل مع جميع الأطراف ذات العلاقة الكاملة بالشركة بداية من المساهمين.

تناول الوزير خلال كلمته الافتتاحية أهم الأهداف الإستراتيجية لبرنامج الطروحات الحكومية، المتمثلة في توسيع قاعدة الملكية، وزيادة ممارسات الحوكمة ومشاركة القطاع الخاص في الإدارة، وتوفير التمويل اللازم لإعادة هيكلة وتطوير الشركات، مع تقديم جزء من العوائد المحققة لدعم الخزانة العامة للدولة، لافتا إلى أن المرحلة الثانية من الطروحات ستشمل قطاعات جديدة غير موجودة بالبورصة المصرية مما يسهم في جذب مزيد من المستثمرين.

وشدد توفيق على أن الطرح يكون للشركات الرابحة فقط، وأن الإعداد الجيد يمثل أحد الضمانات الهامة لنجاح عملية الطرح إلى جانب أهمية عنصر التوقيت.

ويعتمد ذلك على عوامل خارجية يتعلق بعضها بالاقتصاد الكلى وبعضها بالأسواق العالمية، وعوامل أخرى داخلية تتعلق باستقرار عمليات الشركة وتوفر حد أدنى من الحوكمة، مؤكدا على أهمية دور مسؤول علاقات المستثمرين.

وكشف عن البرنامج التدريبي المزمع تنظيمه بالتعاون مع البورصة المصرية لتأهيل 10 – 15 مسؤول علاقات مستثمرين سيتم تعيينهم في الشركات المدرجة في برنامج الطروحات الحكومية، ليؤكد رئيس البورصة أن تأهيل مديري علاقات المستثمرين يسهم في إتاحة ونشر الأخبار المتعلقة بالشركة للمستثمرين بما يعزز من فرص الشركات في اجتذاب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

ودعا رئيس البورصة المسئولين التنفيذين بمختلف الشركات أن يولوا اهتماما شديدا بملف علاقات المستثمرين عبر تمكين وتأهيل المسئولين عن هذا الملف الهام.

وتابع فريد "تحسين كفاءة وجودة الإفصاحات يرفع من حظوظ الشركة في جذب استثمارات أجنبية"، مضيفا أن المؤسسات الاستثمارية العالمية كثيرا ما تطلب عدة أمور لزيادة استثماراتهم الأول زيادة عدد الشركات الكبيرة المقيدة والثاني أن تكون الإفصاحات باللغتين العربية والإنجليزية، ليؤكد رئيس البورصة على أهمية إسراع مديري علاقات المستثمرين في توضيح الأمور للمستثمرين فضلا عن التنسيق مع مديري البحوث لعمل تغطية بحثية لأداء الشركة مع شرح طبيعة عمل الشركة.

وذكر فريد أن بناء علاقة جيدة مع المستثمرين من قبل مديري علاقات المستثمرين هو أساس عملهم جنبا إلى جنب مع الحفاظ على سمعة الشركة، مشيرا إلى ضرورة بناء قدرات مديري علاقات المستثمرين في المسائل المتعلقة بأثر المتغيرات الاقتصادية على شركته والقطاع الذي تنتمي إليه.

وتناولت ورشة العمل عدد من الجوانب المتعلقة بعملية الطرح، بدأت بالنواحي القانونية لكل من مرحلة الإعداد للطرح ومرحلة الطرح، ثم عرض ممثلى البنك أهمية دور مسؤول علاقات المستثمرين، كما تحدث حسين أباظة الرئيس التنفيذي بالبنك التجاري الدولي عن أهمية إدارة علاقات المستثمرين في البنك كأحد أنشط الأسهم المتداولة في السوق المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً