اعلان

طائرات هليكوبتر تنقذ سفينة ركاب نرويجية وسط عاصفة.. صور

طائرات هليكوبتر تنقذ سفينة ركاب نرويجية وسط عاصفة

إنطلق عمال الإنقاذ قبالة الساحل الغربي للنرويج لإجلاء 1300 راكب وطاقم من سفينة سياحية معاقين على متن مروحية يوم السبت ، مما جعلهم ينقذون واحدًا تلو الآخر إلى بر الأمان ، حيث دفعت موجات قوية السفينة بالسفينة من جانب إلى آخر ورياح شديدة ضرب العملية .

أفادت صحيفة VG النرويجية أن جهاز Viking Sky أصدر مكالمة هاتفية مع حدوث سوء الأحوال الجوية وتسببت مشاكل المحرك في بدء الانجراف نحو الشاطئ الصخري. وقالت الشرطة في مقاطعة مور اوج رومسدال في غرب البلاد ان الطاقم خوفا من أن تندلع السفينة في البحر وتمكن من الوصول في مرسى خليج هوستادفيكا بين مدينتي أليسوند النرويجية وتروندهايم النيجيرية لذا فقد تتم عمليات الاخلاء .

تم إرسال فرق الإنقاذ بطائرات الهليكوبتر والقوارب لإخلاء سفينة الرحلات البحرية في ظل ظروف بالغة الصعوبة، بما في ذلك العواصف التي تصل إلى 38 عقدة (43 ميلاً في الساعة) والأمواج فوق 8 أمتار (26 قدمًا) تشتهر المنطقة بمياهها القاسية الباردة .

وقالت الإذاعة النرويجية العامة إن آر كيه إن إخلاء فايكنغ سكاي كان عملية بطيئة وخطيرة ، حيث يحتاج الركاب إلى رفعهم واحدًا تلو الآخر من سفينة الرحلات إلى الطائرات المروحية الخمس المتاحة .

""كنت خائفا" وقالت جانيت جاكوب ، من بين المجموعة الأولى من الركاب الذين تم إجلاؤهم إلى مدينة مولدي القريبة ، لشبكة إن آر كيه إنني لم أشعر بأي شيء مخيف على الإطلاق .

قالت إن رحلتها بطائرة هليكوبتر إلى بر الأمان جاءت وسط رياح قوية "مثل إعصار" ، مما دفعها إلى الصلاة "من أجل سلامة الجميع على متنها ."

وكانت غالبية ركاب سفينة الرحلات السياحية البريطانية والأمريكية. وقد تم اجلاء حوالى 180 حتى الآن ، وفقا لمسؤولى الانقاذ .

وقال بير فيلد من مركز الإنقاذ المشترك في جنوب النرويج إنه لا يوجد خطر على الركاب الباقين ويمكن أن يستوعب الجسر الجوي جميعهم. وقال إن عملية الإنقاذ ستسرع عندما يكون هناك ضوء أفضل ويتحسن الطقس .

وأظهرت لقطات فيديو وصور لأشخاص على متن السفينة أنها تتدحرج ، حيث تتدحرج الكراسي والأثاثات الأخرى بشكل خطير من جانب إلى آخر. كان الركاب مناسبين في سترات النجاة البرتقالية ، لكن الأمواج حطمت بعض نوافذ السفن وتدفق الماء البارد على أقدام بعض الركاب .

أخبر الراكب الأمريكي جون كوري شركة إن آر كيه أنه كان يتناول الغداء بينما بدأت سفينة الرحلات تهتز .

كانت مجرد فوضى. ركوب طائرة الهليكوبتر من السفينة إلى الشاطئ وأود أن لا أفكر وقال كاري لمحطة الإذاعة "لم تكن لطيفة ."

وقال "إن. آر. كيه" إن رجلاً يبلغ من العمر 90 عامًا وزوجته البالغة من العمر 70 عامًا على متن السفينة أصيبوا بجروح خطيرة ، لكنهم لم يوضحوا كيف حدث ذلك.في وقت لاحق ، ظهرت تقارير تفيد بأن سفينة شحن مع تسعة من أفراد الطاقم كانت في ورطة في مكان قريب ، وأنقذت خدمة الإنقاذ النرويجية المحلية طائرتين من الطائرات العمودية الخمس التي كانت تعمل على متن السفينة السياحية لإنقاذها .وأبلغت السلطات NRK أن العاصفة القوية ذات الأمواج العالية تمنع عمال الإنقاذ من استخدام قوارب النجاة أو زوارق الجر لنقل الركاب إلى الشاطئ .

وقال فيلد إن رجال الإنقاذ يعطون الأولوية لأفراد الطاقم التسعة الذين كانوا على متن سفينة شحن هاغلاند كابتن ، لكنه قال في وقت لاحق إنهم قد تم إنقاذهم جميعًا وأن الطائرات المروحية عادت لمساعدة سكاي فايكنج .وقال إنه مع وجود محركين آخرين من محركات فايكنغ سكاي قيد التشغيل الآن ، هناك إمكانية للإبحار ، على الرغم من أنه لم يذكر ما إذا كانت هناك نية للإبحار إلى الشاطئ .قالت السلطات النرويجية في وقت متأخر من يوم السبت أن إخلاء سكاي فايكنج سيستمر طوال الليل حتى يوم الأحد .كانت رحلة Viking Sky في رحلة مدتها 12 يومًا بدأت في 14 مارس في مدينة بيرغن النرويجية الغربية كانت السفينة تزور بلدات ومدن نرفيك وألتا وترومسو وبودو وستافنجر قبل وصولها يوم الثلاثاء إلى ميناء تيلبوري على نهر التايمزالبريطاني .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً