اعلان

طائر اللقلق الأبيض يحلق في سماء مدينة الطور خلال هجرته إلى أوروبا (صور)

طائر اللقلق الأبيض يحلق في سماء مدينة الطور
طائر اللقلق الأبيض يحلق في سماء مدينة الطور

ظهرت أسراب كبيرة لطائر اللقلق الأبيض في سماء مدينة الطور اليوم الأحد، خلال رحلة هجرته من إفريقيا إلى أوربا.

وقال الدكتور محمد قطب، مدير قطاع محميات جنوب سيناء، إن طائر اللقلق الأبيض يقوم برحلتين هجرة كل عام من و إلى أوربا وتبدأ الرحلة الأولى عندما يحل فصل الشتاء البارد على أوربا فيتجه هذا الطائر إلي أفريقيا مارا ببلاد الشام ثم مصر ومنها يتجه الي المناطق الحارة في إفريقيا ورحلة الثانية هي رحلة العودة وتبدأ مع بدء موسم ارتفاع درجات الحرارة في دول إفريقيا في نهاية شهر مارس وبداية شهر أبريل.

وأضاف أن أسراب طائر اللقلق الأبيض المهاجرة تضم 10 ألاف طائر في كل سرب وتتخذ من بعض المناطق محطات لها وتعد محمية راس محمد من أهم هذه المحطات للتغذي فيها علي السرطانات الصغيرة التي تتواجد عند أشجار المانجروف موضحا أن هذه السرطانات تعطيه طاقة و حيوية ليستكمل رحلته إلى أفريقيا، مشيرا إلى أن هبوط اللقلق الأبيض في محطاته المعتادة يؤكد سلامة النظام البيئي.

وقال أن بعض المراقبين يقومون بتتبع رحلة هذا الطائر لمعرفة الظروف المناخية و البيئية في دول إفريقيا وأوربا من خلال تحليل الأعداد النافقة خلال مواسم الهجرة.

وأوضح أنه يطلق علي طائر اللقلق الأبيض في مصر "العنزة " نظرا لكبر حجمة، يبلغ وزنه ما بين 3 إلى 4 كيلو جرام وطوله يصل إلى نحو متر تقريبا وأرجله طويلة ولون ريشه أبيض تماما ولكن نهاية أطراف أجنحته سوداء بينما ن ومنقاره أحمر اللون وهو من الطيور القوية.

وأكد أنه لا يمر بالبحر المتوسط خلال رحلة هجرته من أوربا لأنه يحتاج إلى تيارات حرارية لا تتكون من خلال البحر وأثناء حركته في البر يمشي ببطء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً