اعلان

مصر تستضيف "قمة ثلاثية" لدحر الإرهاب.. "صفقة القرن" وداعش والتعاون التجاري أبرز القضايا.. بيان القاهرة يدعم القضية الفلسطينية

"قمة ثلاثية" لدحر الإرهاب
كتب : سها صلاح

استضافت اليوم القاهرة قمة ثلاثية تجمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، إضافة إلى بحث آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة بين الدول الثلاث.

ووصل العاهل الأردني إلى العاصمة المصرية القاهرة لعقد قمة ثلاثية بين بلاده ومصر والعراق، ومن المتوقع أن يتوصل كل من العاهل الأردني ورئيس الوزراء العراقي إلى اتفاقات بشأن تطوير مشروع "خط نفطي" يبدأ من الأردن وينتهي في مصر مرورًا بالعراق.

وكان الرئيس السيسي قد التقى مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد الهادي في القاهرة وعقدا مؤتمرًا صحفياً، شددا خلاله على ضرورة استكمال الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب

وقالت صحيفة "الغد" اليومية الأردنية المستقلة عن مصدر حكومي أردني قوله إن "بغداد تدرس حاليًا تطوير مشروع خط النفط مع الأردن بشكل كامل، بحيث يتم إيصال الخط إلى مصر بدلاً من انتهائه في العقبة، مشيراً إلى أن الجانب العراقي يتواصل مع مصر في هذا الخصوص.

محاربة الإرهاب

في سياق متصل دعا الرئيس السيسي أمس خلال قمته الثنائية مع رئيس الوزراء العراقي إلى "ضرورة استكمال الجهود العربية والدولية لمحاربة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله"، مؤكداً أنه "لا سبيل للقضاء على هذا الوباء اللعين إلا بالمواجهة الشاملة، بما في ذلك التصدي بحزم لكل من يدعم الإرهاب والتطرف بالمال أو السلاح أو بتوفير الملاذ الآمن له أو حتى التعاطف معه".

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أعلنت القضاء التام على مرتزقة داعش ، بعد السيطرة على آخر جيوبه عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات، لتطوى بذلك نحو خمس سنوات أثار فيها التنظيم الرعب بقوانينه المتشددة واعتداءاته.

القمة الثلاثية.. تعاون اقتصادي وتجاري

وركزت القمة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن، ومصر، والعراق، إضافة إلى بحث آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة.

وحظت موضوعات التعاون الاقتصادي بأولوية متقدمة، انطلاقاً مما لدى تلك الدول من قدرات، ورغبة في الاستفادة من الإمكانيات والخبرات المتاحة على الجانبين في مختلف المجالات، خاصة في إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة في ظل وجود العديد من الشركات ورجال الأعمال المصريين الذين سبق لهم العمل بالسوق العراقية، إلى جانب تجربة مصر في إقامة مشروعات قومية كبرى في الآونة الأخيرة.

وتعد أهمية تلك الزيارة توقيتها بما يتصل بالمنطقة لجهة القضاء على داعش على مستوى الأرض السورية وأيضاً طبيعة التصعيد بين أميركا وإيران فضلاً عن وجود تنسيق عربي يتخذ خط الوسطية.

صفقة القرن وداعش

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "انفوال ليكس" الروسية عن مصادرها إن القمة الثلاثية تناولت جهود مكافحة الإرهاب وصفقة القرن وعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، كما بحثت ملف الإرهاب وتنسيق المواقف بشأن الأزمات والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا قبل القمة العربية التي ستسضيفها تونس لاحقًا.

كما بحثت القمة الضغوطات الأمريكية التي يتحدث عنها الأردن لتصفية القضية الفلسطينية، ما يعرف ب"صفقة القرن"، وفق المصدر فإن اللقاء سيتناول موضوع سوريا وجامعة الدول العربية.

بيان القمة الثلاثية

أكد البيان الصادر عن القمة الثلاثية التي انعقدت في القاهرة اليوم، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وعادل عبد المهدي رئيس وزراء العراق، على دعم الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

كما شدد على أهمية مكافحة الإرهاب ومواجهة كل من يدعمه، كما أكدت على أهمية العمل لتعزيز مستوى التنسيق بين الدول الثلاثة.

واتفقت القمة المصرية الأردنية العراقية على أهمية الإجتماع بصفة دورية بين القادة الثلاثة، بجانب تأكيدها على أهمية العمل لتعزيز مؤسسات الدولة الوطنية في المنطقة العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً