اعلان

بالأرقام.. "أهل مصر" ترصد مساهمات الجامعات في محو أمية نصف مليون مصري

محو أمية
كتب : منى حسن

شهدت الفترة الأخيرة، خطوات مساهمة من الجامعات المصرية، في محو أمية المصريين، بمجهودات متميزة من جانب طلابها وأساتذتها، لمساندة مصر في معركتها ضد الأمية، التي مازالت منتشرة بين فئة كبيرة بين مواطنيها.

"أهل مصر"، يرصد بالأرقام، مساهمة الجامعات المصرية في محو الأمية، على النحو التالي:

- تدريب 1800 طالب في جامعة دمنهور

- تدريب 7000 طالب بجامعة الاسكندرية

- تدريب 1500 طالب بجامعة بورسعيد

- فتح 820 فصل محو أمية بدمنهور

- فتح 20 فصل محو أمية في الاسكندرية

- فتح 300 فصل محو أمية في بورسعيد

- محو أمية قرية الدكتور أنور المفتي بالكامل

- محو أمية 8154 مواطن من أبناء محافظة المنوفية

كما يرصد "أهل مصر"، مدى مساهمة الجامعات بطلابها في محو الأمية على مستوى القاهرة، على النحو التالي:

- القضاء على أمية نصف مليون مصري بجهود طلاب الجامعات

وقال الدكتور عاشور عمري، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، أنه تم القضاء على أمية نصف مليون مصري بجهود طلاب وأساتذة الجامعات المصرية، على مدار خمس سنوات، من خلال تطبيق منهج تربوية النص، والذي يعتمد على الفكر والإبداع، ومحاكاة البيئة المحيطة، لا على الحفظ والتلقين، لافتا إلى أن نسبة الأمية تصل إلى ٢٩% من المجتمع المصري وتمثل المرأة ثلثي هذه النسبة، الأمر الذي يستوجب تكثيف الجهود للوصول بمصر خالية من الأمية.

- إعفاء من المصروفات ورحلات مجانية لكل طالب يمحو أمية الكبار

وكانت جامعة عين شمس، لها السبق في المشاركة بمبادرة محو الأمية، وفق ما أعلنه الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس، معلنًا توقيع بروتكول مع هيئة تعليم الكبار يتيح بمنح كل طالب 200 جنيه عند محو أمية 8 أفراد.

وأعلن سعود، في تصريح لـ"أهل مصر"، أن الطلاب الذين يمحون أمية أي مواطنين، يتم إعفائهم من المصروفات، أو الإعفاء من مصاريف الإقامة في المدن الجامعية، ورحلات مجانية، مؤكدًا أن هناك خدمات كثيرة تقدمها الجامعة في مقابل محو أمية الكبار.

وأضاف سعود: "بعض الكليات النظرية، هناك بعض الامتحانات العملية، تتحول إلى أن يكون على الطالب محو أمية الكبار، فيكون كإنه امتحن الامتحان العملي، ويأخذ درجته، فالمسألة لا تقتصر على الأموال فقط، وإنما خدمات كثيرة".

جامعة عين شمس تمحو أمية 6 آلاف طالب

وكشف الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس، عن دور الجامعة في محو الأمية، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس، تمتلك مركز تعليم الكبار ومحو الأمية وهو أحد المراكز المشهود لها بالكفاءة، وهو أول مركز تم إنشاؤه في الجامعات المصرية.

وقال "عبد الحميد"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إن الجامعة نظمت قوافل متعددة خلال السنوات الثلاث الماضية، في كل من شمال سيناء، الإسماعيلية، الفيوم، بني سويف، لافتا إلى أن الجامعة ساهمت في محو أمية 6 آلاف شخص، مشيرًا إلى أن مصر بها 18 مليون أمي.

وأشار عبد الحميد، إلى أن الجامعة تعتمد على محورين في محو الأمية، فالحور الأول يعتمد على تطبيق محو الأمية، والثاني في منع التسريب من التعليم، مشيرًا إلى أن هناك بيانات تفيد بأن هناك 200 ألف طالب لايكملوا تعليمهم سنويًا، وبالتالي يساهموا في زيادة معدل محو الأمية في مصر، بمقدار مليون شخص كل 5 سنين.

جامعة القاهرة تنظم قوافل محو أمية

فيما أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تشارك في محو أمية المواطنين، والذي يندرج تحت إطار مبادرة الرئيس السيسي، لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا.

وأشار الخشت، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إلى أن عمل الجامعة، سيشمل القوافل الطبية ومحو الأمية، وتطوير القرى الأكثر احتياجًا، وتدريب العمالة، وتدريب المهنيين ورفع الوعي الصحي، ورفع كفاءة بعض المدارس، والتدريب على المشروعات الصغيرة ودراسات الجدوى وغيرها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً