اعلان

بلومبرج:"أوبر" تستحوذ على "كريم" مقابل 3.1 مليار دولار الثلاثاء المقبل..ومصادر: الصفقة ستتم قبل طرح أوبر ببورصة نيويورك

صورة أرشيفية

كشفت وكالة أنباء بلومبرج الاقتصادية الأمريكية أنه من المقرر إعلان شركة "أوبر تكنولوجي" -المتخصصة في مجال النقل التشاركي- عن صفقة استحواذها على منافستها Careem Networks FZ في دبي مقابل 3.1 مليار دولار في وقت مبكر من الأسبوع الجاري.

وقالت مصادر وثيقة الصلة أن أوبر ستدفع نحو 1.4 مليار دولار نقداً لـ"كريم" على أن يتم دفع حوالي 1.7 مليار دولار في صورة أوراق قابلة للتحويل إلى كريم مشيرة إلى أن الملاحظات قابلة للتحويل إلى أسهم لـ"أوبر" بسعر يساوي 55 دولارًا للسهم

وكشفت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها أنه تم مطالبة المساهمين في شركة "كريم" ــــ الذين تضم قائمة مؤيديهم شركة الأمير السعودي الوليد بن طلال للاستثمار وشركة التجارة الإلكترونية اليابانية Rakuten Incـــــ بالموافقة على شروط الصفقة بحلول مساء الاثنين موضحة أنه قد يتم الإعلان عن الصفقة في يوم الثلاثاء المقبل.

وحاولت بلومبرج الحصول على رد من الشركتين فلم يستجب ممثلو أوبر فورًا لطلبات التعليق ، بينما لم يستطع متحدث بإسم كريم التعليق على الفور.

وأشارت مصادر مطلعة على خطط الاتفاق سابقًا أن استحواذ "أوبر" على "كريم" سوف يأتي قبل طرحها العام الأولي الوشيك، والذي قد يكون أحد أكبر الشركات المدرجة في بورصة نيويورك، متوقعة أن يقدم أوبر ملفًا علنيًا للاكتتاب العام في أبريل، مستهلًا قائمة قد تقدر الشركة بمبلغ يصل إلى 120 مليار دولار.

وحسب موقع شركة "كريم" الإلكتروني فإنه تم تقدير قيمتها بحوالي مليار دولار في جولة التمويل لعام 2016 ، مما يجعلها واحدة من الشركات الناشئة الأكثر قيمة في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط. حيث تمتلك الشركة أكثر من مليون سائق وتعمل في أكثر من 90 مدينة في 15 دولة.

تشير الصفقة إلى التزام "أوبر" تجاه الشرق الأوسط في ظل وجود أحد أكبر مستثمريها - صندوق الثروة السيادية السعودي - كما ستكون عملية الاستحواذ أيضاً بمثابة انطلاقة في استراتيجية الشركة الأمريكية ، التي استخدمت مثل هذه الصفقات لتفريغ العمليات الخارجية المكلفة مقابل حصص المنافسين في الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في حال اندلعت حرب عالمية ثالثة.. ما هي أكثر الدول أماناً في العالم؟