اعلان
اعلان

"المرور" تحذر من الطقس السيئ والأمطار.. إجراءات لتجنب وقوع حوادث وهاتف للطوارئ

الطقس السيئ والأمطار

أعلنت الإدارة العامة للمرور اتخاذ عدد من الإجراءات المرورية التي من شأنها منع الحوادث على الطرق بسبب سقوط أمطار على مناطق عديدة بالجمهورية.

ووجه اللواء عصام شادي مدير الإدارة العامة للمرور بتشغيل سيارات الإغاثة المرورية على كافة الطرق، ومراقبة حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة والرادار، للتدخل الفوري في المواقف الطارئة، ورصد أى كثافات مرورية بسبب موجة الطقس السيئ، وسقوط الأمطار.

إجرءات احترازية لمواجهة زيادة تراكمات المياه

وجاءت الإجرءات الاحترازية لإدارة المرور، بإغلاق بعض الطرق فى حالة زيادة تراكمات المياه بنطاق عدد من المحافظات منها السويس وسيناء والبحر الأحمر.

ونشرت الإدارة العامة للمرور، عددًا من سيارات الإغاثة المرورية لمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات وناشدت السائقين الاتصال على رقم الإغاثة 01221110000

وتنسق إدارة المرور مع هيئة الأرصاد الجوية، لمتابعة حركة السيارات مع سقوط أمطار، لإجراء عمليات إغلاق أو تحويلات بالطرق لمنع وقوع الحوادث المرورية أو ظهور أى معوقات سواء أعطال أو مصادمات، وتكثيف القوات على الطرق بناء على توجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية للاستعداد لتحذيرات الأرصاد الجوية لاحتمال وجود أمطار ورياح محملة بالأتربة تحت إشراف اللواء علاء الدجوى مساعد الوزير للشرطة المتخصصة.

مضاعفة مسافة الأمان

وأكدت إدارة المرور أنه فى حالة قيادة السيارات أعلى الطرق يجب السير بسرعات منخفضة، مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، ويجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، مع تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل.

ونوهت بأنه لتفادى الحوادث أعلى الطرق يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين، وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40-50 مترا" بسرعة 100 كم، مع مضاعفة هذه المسافة فى الأحوال الجوية السيئة "أمطار".

محاذير تخطى السيارات أثناء السير

وحذرت إدارة المرور قائدى السيارات من عدم استخدام التليفون المحمول، لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز أثناء القيادة، كما يجب على المواطنين عدم السير أعلى الطرق، وهم تحت تأثير المواد المخدرة، لأنها تتسبب فى وقوع حوادث مروعة تودى بحياة المواطنين،

وشددت إدارة المرور على تجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى، وعدم السير بسرعات جنونية، والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، ومنع السير عكس الاتجاه لمنع وقوع الحوادث المرورية، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة السريعة على جميع الطرق السريعة والرئيسية لمواجهة الأعطال المفاجئة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى مراقبة الكاميرات لكافة الطرق والإبلاغ عن أى حوادث أو أعطال مرورية.

وطالبت إدارة المرور، بتوخى الحذر على الطرق، نظرا لأن معظم الطرق السريعة عادة ما تشهد رياحا شديدة خاصة فى المناطق المكشوفة وإغلاق نوافذ السيارات أثناء القيادة لعدم دخول الهواء للسيارات، مما يؤدى إلى انقلاب السيارات، وناشد قائدى السيارات بعدم السير بسرعات عالية لعدم وقوع أى حوادث مرورية.

صلاحية الإطارات وضغط الهواء

ونصحت إدارة المرور بالقيادة بهدوء على كل الطرق أثناء نشاط الرياح خاصة الصحراوية المؤدية من وإلى الإسكندرية ومطروح، واستعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية والتأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة، فى ظل هذه الأجواء وسط انتشار رجال المرور أعلى الطرق ومتابعة الحالة المرورية بواسطة كاميرات المراقبة، وفى حالة رصد أى معوقات مرورية سيتم الانتقال إليها بشكل سريع ليتم العمل على إزالتها لمنع التكدسات المرورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً