اعلان

كواليس زيارة وزير الزراعة لبني سويف.. اشتباك حرس المحافظ والوزير.. وعامل لـ"أبو ستيت": "جالنا جفاف مصرفناش مرتباتنا من 3 شهور" (فيديو وصور)

كواليس زيارة وزير الزراعة لبني سويف

اعتدى حرس الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، على حرس المستشار هانى عبد الحابر، محافظ بنى سويف، أثناء جولة الوزير التفقدية لمحطة بحوث سدس الزراعية، ودفع حرس المحافظ بيده، وكاد يسقط على الأرض، والتفت محافظ بنى سويف إليهما، موجهًا حديثه لحرس الوزير قائلا: "عيب تعمل كده انتوا المفروض بتكملوا بعض".

فيما استوقف حسنى على عجمى عامل بمحطة الميكنة الزراعية وزير الزراعة عز الدين أبوستيت، وقال "يا معالى الوزير فى 6000 عامل فى 156 محطة ميكنة زراعية على مستوى الجمهورية، لم يتم صرف مرتباتهم منذ 3 شهور، وأنا أرسلت لكم 50 فاكس علشان حد يرد علينا لحد ما جاء لينا جفاف، فرد الوزير وقال: الحق يا دكتور رد عليه أحسن يجى جفاف ليه وزملائه ، وقال حسنى العامل للوزير، احنا بنقبض 1400 جنيه وشغالين من 30 سنة وصابرين، علشان نأكل أولادنا، فرد الوزير أنا ساتابع الموضوع بنفسى".

وأكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المساحة المنزرعة بالقمح بجميع محافظات الجمهورية، بلغت 3.25 مليون فدان، موضحًا أنه لا يمكن تقدير انتاجية الفدان "أى رقم هقوله يبقى مجرد تخمينات".

وقال وزير الزراعة، إن المساحات المنزرعة زادت هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، بفضل موسم الامطار الذى أدى لزيادة المساحات بالمناطق الساحلية، مؤكدًا أن الأسعار التى أعلنتها الحكومة للتوريد تعتبر مناسبة جدا للفلاح، وتشجع على زراعة القمح فى السنوات المقبلة.

ونفى وزير الزراعة، ما يتم تداوله من أرقام عن مساحات منزرعة بالقمح، مصابة بمرض الصدأ الأصفر الذي يصيب سنابل القمح، موضحًا أن المساحات التى أصيبت بسيطة جدا، وتم التعامل معها ومحاصرتها على الفور، مؤكدًا أنه لن يؤثر على إنتاجية القمح، كما تردد ببعض وسائل الاعلام.

وأكد المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف، على أهمية مراكز البحوث التابعة لوزارة الزراعة في دعم انتاجية المحاصيل وجودتها، بما يتوافق مع السوق المحلي والخارجي، مضيفًا أن تكون المراكز البحثية داعمة لبرامج التدريب العملي لطلاب الجامعة في مجال الزراعة والبحث، لتخريج كوادر تمتلك المعرفة النظرية والخبرة التطبيقية، مثمنا ما يقوم به مركز بحوث سدس من إتاحة الفرصة لطلاب جامعة بني سويف، للحصول على التدريب العملي وصقل معلوماتهم بالجانب التطبيقي، قائلا أنه سيدعم ذلك التوجه في كل القطاعات بالمحافظة.

جاء ذلك خلال تفقده لمحطة البحوث الزراعية بسدس مركز ببا، في حضور وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبوستيت، ورافقهما الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، وعلى أبو سبع مدير منظمة الإريكادا، والدكتور علاء حموية المدير الاقليمي لمنظمة الإيكاردا، والدكتور جاك ويري نائب مدير المنظمة، والدكتور خالد أبو شادي مدير المحطة الإقليمية بكفر الشيخ، ومديرى معاهد النباتات والبساتين والقطن، ورئيسي الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والإدارة المركزية للمحطات.

وتفقد المحافظ والوزير، عددا من البرامج البحثية، والتي شملت برامج بحوث تربية وانتاج تقاوي القمح، والفول البلدي والعلف والبصل، واستمعا لموجز عن سير العمل في هذه البرامج، التي ينفذها مركز بحوث سدس، حيث قال وزير الزراعة، إن برنامج بحوث القمح يتكون من برامج التربية والمعاملات، وإنتاج التقاوي، والذي يتضمن برنامج تربية قمح الخبز (سدس1 و12 و13 و14)، وبرنامج قمح المكرونة (بني سويف1 و5 و6 و7)، وبرنامج التهجينات النوعية، وبرنامج تجارب المعاملات التي تتضمن دراسة كافة المعاملات الزراعية للأصناف الجديدة، من معدلات تقاوي ومواعيد الزراعة ودراسة الاحتياجات السمادية المختلفة، بالإضافة إلى تفقد برامج بحوث تربية وإنتاج تقاوي الفول البلدي، والذي يتضمن استنباط أصناف من الفول ذات إنتاجية عالية ومقاومة للأمراض والآفات والهالوك، وكذا برامج محاصيل العلف والبصل والذي يهتم بدراسة واستنباط أصناف الأعلاف الشتوية والصيفية من البرسيم المصري والفحلى،و المعاملات المختلفة للمحصول.

وأشار الوزير، إلى أن هناك 1600 سلالة قمح، و1200 سلالة فول، يتم تقيمهها فى محطة بحوث سدس الزراعية، لانتخاب أفضل السلالات منها، ليتم تعميم أفضلها فيما بعد، لافتا إلى أن هذه، تعتبر فرصة لطلاب الجامعات للتدريب الفعلى على أرض الواقع، وخاصة أن هناك وافدين من بعض الدول العربية، وعلى رأسها السودان والمغرب والأردن ولبنان، يتم تدريبهم على الزراعات الحديثة، وبرامج التربية بمحطة بحوث سدس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: سيناء جزء لا يتجزأ من تراب مصر الطاهر