اعلان

كل ماتريد معرفته عن حرب غزة الآن.. الاحتلال يفتح الملاجئ تحسباً لصواريخ حماس.. ويقصف مناطق استراتيجية للمقاومة في القطاع

قصف غزة
كتب : سها صلاح

يتجه الوضع بين إسرائيل وحماس إلى حرب غزة تشبه 2014 خلال الساعات القليلة القادمة، فقبل قليل من يومه الاثنين، أقدم جيش الكيان الصهيوني على نشر كتيبتين من قواته إلى الحدود مع قطاع غزة، وتحدثت تقارير إعلامية من داخل فلسطين المحتلة عن حركة نشيطة لمروحيات الأباتشي، واستدعاء احتياطي الجيش الإسرائيلي ،بما يدفع إلى الاستنتاج، أن إسرائيل ترتب لمعركة قد لا تتوقف عند حد الرد على الصاروخ الذي أطلق من غزة على بيت في شمال تل أبيب، وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، سلسلة غارات على أهداف في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي بدأنا بالهجوم على أهداف تتبع حركة حماس في كافة مناطق قطاع غزة، يأتي ذلك عقب سقوط صاروخ صباح اليوم على منزل شمالي "تل أبيب"، أسفر عن إصابة سبعة إسرائيليين، وقالت مصادر عبرية إنه أُطلق من غزة.

وفي سياق التحضير للعدوان الإسرائيلي، قرر بنيامين نتانياهو اختصار زيارته إلى واشنطن والعودة إلى إسرائيل، للإشراف على حربه الجديدة على غزة، وهي معركة يسعى إلى توظيفها ضمن بقية "هدايا الرئيس ترامب" في معركته الانتخابية في 9 أبريل القادم.

 

قصف اسرائيلي على غزة

قصفت طائرات الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، عدة نقاط تابعة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة،وأفادت مصادر محلية بأن طائرات الاحتلال استهدفت موقع عسقلان التابع لكتائب القسام للمرة الثالثة على التوالي شمال القطاع، فيما استهدفت موقع البحرية التابعة للمقاومة شمال قطاع غزة قبل قليل.

واضافت المصادر، أن طائرات الاحتلال قصفت هدفا غرب مدينة "خانيونس" جنوب القطاع، كما استهدفت ارض فارغة في صوفا شرق رفح جنوب القطاع،كما استهدفت طائرات الاحتلال هدفا في منطقة الزنة شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع.

وزارة الصحة أثناء قصف غزة

قالت وزارة الصحة بغزة أنها رفعت حالة الجهوزية والاستعداد في كافة المستشفيات ووحدات الاسعاف والطوارئ جراء التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة في هذه الاثناء وندعو كافة المواطنين لاتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذرإلى ذلك قال الناطق باسم جيش الاحتلال، إن طائرات الجو بدأت بالهجوم على أهداف تتبع حركة حماس في كافة مناطق قطاع غزة.

تصريحات نتنياهو بشأن حرب غزة

فى مفاجأة من العيار الثقيل أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، أنه سوف يختصر زيارته للولايات المتحدة للعودة إلى إسرائيل وذلك لمتابعة حادث إطلاق صاروخ من قطاع غزة على إحدى المناطق شمال شرق تل أبيب.

وأضاف نتنياهو عبر حسابه على تويتر، "على ضوء الأحداث الأمنية، قررت اختصار زيارتي للولايات المتحدة. سألتقي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد عدة ساعات ثم سأعود فورا إلى البلاد لإدارة عملياتنا عن كثب"، و"أنهيت للتو مشاورات أمنية أجريتها مع كل من رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع ورئيس الشاباك ورئيس هيئة الأمن القومي، إطلاق الصاروخ من غزة كان عبارة عن اعتداء إجرامي على إسرائيل وسنرد عليه بقوة".

وكان نتنياهو قد تعهد بالرد "بالقوة" على الهجوم الصاروخي الذي أطلق من غزة، حيث أعلن الجيش الاسرائيلي، اليوم الاثنين، أن صفارات الإنذار أطلقت في وسط إسرائيل.

وأوضح الجيش أن حالة التأهب في الصباح الباكر سمعت في منطقة أيميك هيفر شمال تل أبيب، فيما قالت الشرطة الإسرائيلية إنها تلقت بلاغا باشتعال حريق في منزل بعد إصابته بصاروخ.

وأعلنت وسائل الإعلام إسرائيلية عن إصابة ما لا يقل عن 6 أشخاص في الهجوم الصاروخي على وسط إسرائيل، ودعت السلطات المحلية السكان للجوء إلى الملاجئ للاحتماء بها.

ترامب يعترف بالجولان مع قصف غزة

اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان، وقال بنس في كلمة أمام جمعية "آيباك" المؤيدة لإسرائيل: "اليوم، وللمرة الأولى منذ 52 عاما، بوجود رئيس الوزراء نتنياهو إلى جانبه، سيعترف رئيس الولايات المتحدة رسميا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".

ماذا يحدث في غزة الآن؟

يدرك كلا الطرفين أن غزة مقبلة على حرب تشبه نسخة حرب 2014،لأن حلم إعادة احتلال غزة مازال حلما ومطلبا يمينيا إسرائيلياً،لأجل ذلك فالاستعدادات جارية في غزة لرفع حالة التنسيق بين فصائل المقاومة خاصة بين "القسام" وحركة حماس والجبهة الشعبية.

عدا ذلك بموازاة الوضع العسكري ،الذي تخشى أوساط من داخل إسرائيل نفسها خروجه عن السيطرة،تعقد المشهد السياسي المتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي على خلفية تراكم القرارات الاستفزازية للرئيس الأمريكي بانتقاله من قرار الى آخر في إطار تكريس الحلم التاريخي للصهيونية بإقامة "إسرائيل من النهر إلى البحر".

فبعد قرار الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة للكيان المحتل،جاء قرار الاعتراف بسيادة اسرائييل على الجولان،فيما بدا الحديث عن سيناريوهات ضم الضفة الغربية الى إسرائيل ،هذا عدا الدعم الاميريكي المتواصل للكيان الصهيوني في الاستيلاء على مواقع الغاز في المنطقة البحرية التابعة للبنان.

رد حماس على قصف غزة الآن

قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مساء اليوم الاثنين، إن أي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل الاحتلال فإن شعبنا لن يستسلم له والمقاومة قادرة على ردعه.

وأضاف في تصريحات صحفية: تتعرض القضية الفلسطينية لهجمة شاملة في مختلف المستويات والجبهات في القدس والضفة وغزة وكذلك الاسرى داخل سجون الاحتلال

وأكد هنية على أنه يجب مواجهة هذه الهجمة الشاملة بصف وطني موحد وبتنسيق عال مع الاشقاء العرب فالقدس توحدنا والاسرى يوحدوننا والضفة توحدنا ومسيرات العودة تجمعنا وتوحدنا.

حرب مفتوحة في غزة

تعتبر طبيعة المشهد شديدة التعقيد، خاصة بعد استهداف العمق "الإسرائيلي" وأقدم مستوطنات الاحتلال،ولا يمكن التخمين ما إذا كان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو سيصّعد الأمور إلى حرب مفتوحة في قطاع غزة حفاظًا على مستقبله السياسي بأمان، ام لا.

رد نتنياهو في حرب غزة

قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتانياهو مساء اليوم الأحد بأنه سيفعل ما يجب فعله للدفاع عن "اسرائيل".

وأضاف نتانياهو قائلاً: "سأعود لاسرائيل لقيادة الاسرائيليين وجنودنا، ولكن قبل مغادرتي لاسرائيل انا مسرور لوصولي لهنا للقاء ترامب"،وتابع يقول: "حيشنا الان يقصف اهدافاً في غزة وبعد انتهاء لقائي سأعود لاسرائيل لقيادة الشعب والجنود".

وأعلن فتح جميع الملاجئ العامة تحسبا من صواريخ المقاوم، كما اعلنت قوات الاحتلال مناطق في "غلاف غزة" عسكرية مغلقة، ومنعت اي نشاطات اجتماعية وألغت مباريات في الجنوب، واوقفت المدارس وحركة القطارات بين المناطق في الجنوب.

أمريكا تعلن وقف التمويل نهائيًا لـ"أونروا"

أعلن مايك بنس نائب الرئيس الأميركي ترامب، اليوم الاثنين، وقف تمويل الولايات المتحدة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" وذلك عقب قصف تل ابيب،وقال بنس في تصريح صحفي: "نعلن وقف تمويل الوكالات المعادية لأمريكا وإسرائيل وعلى رأسها الأونروا".وفق تعبيره.

واكد ان ترامب سيعترف رسميا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، وان واشنطن ستقف بكل قوة مع اسرائيل ولن تسمح لايران بامتلاك سلاح نووي.

إجراءات سبقت قصف غزة

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي المناطق المحيطة بقطاع غزة المحاصر، في وقت سابق، وأوقف جميع الأعمال الزراعية وأنشطة في المستوطنات القريبة من الشريط الأمني الفاصل شرقي القطاع، ونشر المزيد من بطاريات "القبة الحديدية" في أنحاء البلاد، ضمن ما وصفه بـ"إجراءات التأهب" في ظل تصعيد محتمل.

وشملت إجراءات جيش الاحتلال تعزيزات عسكرية أرسلت إلى محيط قطاع غزة، بما في ذلك استدعاء مجندي احتياط، وجاء في بيان صادر عن جيش الاحتلال أن "رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قرر الدفع بلواءين من المشاة والفيلق المدرع وقيادة الفرقة، بما في ذلك استدعاء مجندين محددين من الاحتياط".

وفي ظل تصاعد التوتر، أصدر الجيش الإسرائيلي تعليمات إلى سكان البلدات الاستيطانية المحيطة بقطاع غزة بأن "انفجارات ستسمع خلال الفترة القصيرة المقبلة كجزء من النشاط الهجومي للجيش الإسرائيلي"، كما أوصى بزيادة درجة التأهب ودخول الملاجئ والأماكن الآمنة عند سماع صافرات الإنذار.

هذا، وأصدر المجلس الاستيطاني "سدوت هنيجف" رسالة إلى السكان جاء فيها أنه سيتم سماع دوي انفجارات خلال النصف ساعة المقبلة "كجزء من هجوم للجيش الإسرائيلي"، ما يشير إلى هجوم وشيك سيشنه سلاح الجو الإسرائيلي على قطاع غزة، وسط توقعات بأن غارات الاحتلال ستكون أوسع من الهجوم الذي نفذته قبل نحو أسبوعين بعد إطلاق صاروخين من قطاع غزة على محيط تل أبيب، والذي أعلن الاحتلال خلاله أنه استهدف 100 موقع لفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "نشر الجيش الإسرائيلي بطاريات قبة حديدية، إضافية، في جميع أنحاء البلاد"، ولم تحدد الإذاعة المواقع التي تم فيها نشر هذه البطاريات.

وألغى الوفد الأمني المصري زيارته المرتقبة إلى قطاع غزة، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" (واينت)، بعد فشل جهود الوساطة للتوصل لـ"تهدئة"،وعاد وفد المخابرات المصرية إلى القاهرة.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" أنه "تم تنبيه أعضاء بعض وحدات الاحتياط إلى إمكانية استدعائهم للخدمة غير المجدولة"، وأضاف أنه "لم يصدر الجيش الأوامر الرسمية المعتادة لاستدعاء فوري، لكنه ينوه لهم بالاستعداد للانخراط في حالة حدوث تصعيد كبير، وهي المرة الأولى منذ سنوات التي يقوم فيها الجيش بذلك".

وأوضح أنه "تم إرسال التنبيه إلى جنود الاحتياط الذين يخدمون مع الجيش، ما قد يشير، بناءً على السوابق، إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد للقيام بعملية توغل برية في غزة".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قرر صباح اليوم، إغلاق المعابر البرية مع قطاع غزة وإغلاق البحر بشكل كامل أمام الصيادين الفلسطينيين في غزة، وذلك تحسبا للتصعيد، عقب إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع باتجاه مركز البلاد.

ووفقا لبيان صادر عن جيش الاحتلال، فإن منسق أعمال الحكومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الضابط كميل أبو ركن، أعلن عن إغلاق معبري بيت حنون "إيرز" ومعبر كرم أبو سالم "كرم شالوم"، وتقليص مساحة الصيد البحري في قطاع غزة حتى إشعار آخر. وأوضح أنه تم اتخاذ القرار في أعقاب إطلاق القذيفة الصاروخية صباح اليوم من قطاع غزة باتجاه مركز البلاد.

غرفة المقاومة المشتركة: سنرد فورًا على أي قصف إسرائيلي

في المقابل، نقلت مصادر فلسطينية عن مصدر مطلع في غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، أن "قوى المقاومة سترد فورًا على أي قصف إسرائيلي يطال المواطنين وممتلكاتهم في قطاع غزة".

وقال المصدر في تصريح لوكالة "صفا" إن "غرفة العمليات المشتركة سترد بقوة على أي قصف يطال مبانٍ أو المواطنين وممتلكاتهم، وقصف الاحتلال سيواجه بالقصف على الفور".

وأكد المصدر، بحسب "صفا"، أن كل الأهداف الإسرائيلية ستكون تحت مرمى قوى المقاومة، فيما أشار إلى وجود "محاولات مصرية لتهدئة الأوضاع".

وفيما يلي ما حدث لحظة بلحظة في حرب غزة:

سماع دوي انفجار في المناطق الغربية لغزة

- استهداف موقع عسقلان التابع للقسام بصاروخين من الطيران المروحي شمالي القطاع

- طيران الاحتلال يستهدف محيط موقع عسقلان شمال قطاع غزة

- رفع حالة الاستعداد في كافة المستشفيات ووحدات الاسعاف والطوارئ جراء التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة في هذه الاثناء وندعو كافة المواطنين لاتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر

- الطيران الحربي يستهدف أرض زراعية في منطقة صوفا شرق خانيونس جنوبي القطاع

- طيران الاحتلال يستهدف بصاروخ واحد أرض زراعية شرق دير البلح على حدود وسط القطاع

- سلطات الاحتلال تعلن عن فتح الملاجئ للمستوطنين في "تل أبيب" ومحيطها

- تمكن مجموعة من الشبان من اقتحام السياج الفاصل شرق البريج على حدود وسط القطاع واغتنام معدات وانسحابهم داخل القطاع قبل ساعة من الآن

- الطيران الحربي يستهدف بعدة صواريخ عمارة الملتزم قرب منطقة السرايا بغزة

- طيران الاحتلال يقصف هدفاً في منطقة المنطار شرق غزة.

- طيران الاحتلال يستهدف أرض زراعية شمال بيت حانون بصاروخ من الطيران الحربي

- طيران الاستطلاع يقصف بعدة صواريخ مبنى قرب "قصر الحاكم" عند منطقة أنصار غرق غزة

- طائرات الاستطلاع تقصف بصاروخ واحد منزل مسؤول بوزارة الداخلية في حي الشجاعية شرق غزة.-طيران الاستطلاع والحربي يقصف موقعًا للمقاومة في بيت حانون شمال قطاع غزة.- الطيران الحربي الصهيوني يجدد استهدافه موقعا للمقاومة للمرة الرابعة في بيت حانون شمال قطاع غزة.-اصابة مواطن اخر بجراح طفيفة جراء استهداف

قوات الاحتلال الاسرائيلي لمدينة غزة

- مدفعية

الاحتلال تستهدف نقطة للضبط الميداني في منطقة السناطي شرقي خانيونسيتبع.. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة