اعلان

الكويت: اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان ليس له قيمة أمام الشرعية الدولة

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

أعربت الكويت، اليوم الثلاثاء، عن أسفها لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل. 

وأضاف أن القرار "يخالف القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ولا سيما القرار 497 الذي دعا إسرائيل إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان السورية واعتبارها لاغية"، منوها إلى أن مثل هذه القرارات "تمثل تقويضا لعملية السلام الشامل في الشرق الأوسط وتهديدا للأمن والاستقرار"، مؤكدا موقف الكويت الداعي للحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية والمستند إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين".

الكويت.. سيادة اسرائيل على مرتفعات الجولان يزيد من الاحتقان بالمنطقة

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، "هي خطوة مؤسفة، إذ كنا نتوقع ونتمنى أن تكون هناك خطوات تسهم في احتواء الاحتقان في المنطقة"، وهذا الاعتراف سيؤدي إلى مزيد من التوتر وتدهور عملية السلام المتعثرة أصلا".

ترامب يضرب بالقانون الدولى عرض الجائط ويعترف بسيادة اسرائيل على الجولان

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 25 مارس ، على إعلان اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل. وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في واشنطن مع رئيس الوزراء وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

واعتبر ترامب أن إعلانه "يهدف إلى حماية أمن إسرائيل من التهديدات"، فيما ثمن نتنياهو إعلان ترامب واعتبره "عدالة تاريخية".

والجولان أراض سورية تحتلها إسرائيل منذ الخامس من يونيو 1967، وترفض الانسحاب منها رغم قرار مجلس الأمن الدولي الصادر بالإجماع رقم 497 في 17 ديسمبر 1981، الذي يدعوا إسرائيل إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان السورية، واعتبار قوانينها وولايتها وإدارتها هناك لاغية وباطلة وليس لها أثر قانوني دولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة