اعلان

مساجد الأولياء والسلاطين.. عبق التاريخ والنفحات الروحانية.. أمير الجيوش صاحب أقدم جامع بالمنوفية.. سر رؤيا محافظ المنيا ببناء مسجد السلطان الحبشى.. وهنا قصة حب "خوند أصلباي" بالفيوم (صور)

مساجد الأولياء والسلاطين
كتب :

كتب: إنعام محمد ربيع ـ أيمن الجرداي ـ رشال الجمال ـ مروة زنون

ستظل مساجد أولياء الله والسلاطين تحتفظ بأسرارها، كما تحتفظ بصمودها عبر التاريخ.. حيث وراء كل مسجد حكايات وأسرار.. حاولت "أهل مصر" الطواف بشتى المحافظات؛ لكشف بعض أسرار تلك المساجد وتسليط الضوء على دورها في المجتمع، والتوصل إلى سر عظمتها وتعلق الناس الشديد بها من خلال هذا التقرير..

سر رؤيا محافظ المنيا ببناء مسجد العارف بالله السلطان الحبشى

رؤيا عجيبة ومفارقة أغرب من الخيال شهدها أحد محافظى المنيا السابقين، تكررت 3 مرات، يطالبه فيها السلطان محمد الحبشى بنقل ضريحه من قرية تلة التابعة لمركز المنيا إلى مدينة المنيا، محددًا له شخصًا بعينه، ظل المحافظ يبحث عنه، حتى عثر عليه أخيرًا، وتم نقل الضريح وبناء مسجد عليه، تنفيذًا للرؤيا، وأصبح للسلطان محمد الحبشى مولد باسمه، يقصده الملايين من جميع المحافظات؛ تبركًا بنسبه الذى يمتد إلى العيدروسى، الذى ينتهى نسبه إلى الإمام حجة الأولياء السقاف، كما أسماه النبى الكريم صلى الله عليه وسلم.. فمن هو العارف بالله السلطان الحبشى؟ وما حكايته؟

على مقربة من منية الفولى بصعيد مصر يقع مسجد العارف بالله السلطان محمد الحبشى، والذى يحمل اسم أكبر سوق مفتوح للخضراوات والفاكهة، يضم تجارًا من كافة أنحاء محافظة المنيا، ويقصده المئات للتبرك به وبضريحه المودع داخل ساحة المسجد.

لا يعرف كثيرون من قاطنى محافظة المنيا وخارجها حتى الآن قصة مسجد العارف بالله السلطان محمد الحبشى وضريحه، الذى يقصده العشرات يوميًّا للصلاة داخل ساحته والتبرك بضريحه.

حكاية رؤيا المحافظ 

يروى محمد عبد الله، أحد أهالى منطقة سوق الحبشى بوسط مدينة المنيا، أنه فى الماضى لم يكن هناك مقام أو مسجد بحى الحبشى، حتى نُقِل ضريح العارف بالله السلطان محمد الحبشى فى عام 1963ميلادية، وذلك عن طريق رؤيا شهيرة يعلمها الأجداد فقط، وتحكى أن الإمام السلطان محمد الحبشى جاء فى رؤيا لأحد محافظى المنيا منذ أكثر من 60 عامًا، وتكررت 3 مرات، طلب فيها من المحافظ نقل ضريحه من قرية تلة التابعة لمركز المنيا، ووضع جثمانه بمنطقة بمدينة المنيا، وقال إنه يريد أن ينقله شخص يدعى «محمد مخلوف»، وشدد على أنه وحده الذى يقوم بنقل ضريحه؛ لأنه سيتم بناء مسجد فى هذا المكان، ويريد أن يسكن الضريح بداخله. وظل المحافظ برفقة عدد من القيادات يبحث عن الشخص الذى ورد ذكره بالرؤيا 3 مرات. وبالفعل تم العثور على الشخص، ونقل المقام، وسمى المسجد باسم مسجد العارف بالله السلطان محمد الحبشى؛ ومن ثم أطلق اسمه على أكبر سوق للخضراوات والفاكهة وهو «سوق الحبشى» الواقع بوسط مدينة المنيا.

نسب العارف بالله

يضم مسجد العارف بالله السلطان محمد الحبشى داخل أروقته لوحة مدونًا عليها اسمه ونسبه. وحسبما ورد بها فهو: العارف بالله محمد بن حسين بن عبد الله الحبشى العيدروسى المسقاف العلوى. ويمتد نسبه إلى السيد العيدروسى عبد الرحمن الكائن ضريحه بالرحبة خارج مقام السيدة زينب بنت الإمام على كرم الله وجهه. والعيدروسى يمتد نسبه إلى الإمام حجة الأولياء السقاف كما أسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث جعله سقفًا للأولياء، أى أن جميع الأولياء يستظلون تحت سقف ولايته. والحبشى ينتمى إلى الأحباش، وهم يسكنون فى حضرموت باليمن فى قرية تريم. وانتقل السيد محمد بن حسين الحبشى فى مطلع القرن الثانى عشر من كتاب أشراف القوية فى ذكر السادة العلوية فى بلاد الجنوب الغربى فى إفريقيا رسالة فى السنوات إلى الحبيب صلى الله عليه وسلم.

مولد السلطان الحبشى

يحتفل أهالى المنيا بمولد العارف بالله السلطان محمد الحبشى فى السادس والعشرين من شهر شعبان، ويستمر لمدة ثلاث ليالٍ، يقصده خلالها الآلاف من أبناء المحافظة وخارجها، والتى تقام بمنطقة سوف الحبشى.

أمير الجيوش وقاهر الرومان صاحب أقدم مسجد بالمنوفية

هنا يستقر ضريح مولانا العباسى أمير الجيوش وقاهر مملكة الرومان وصاحب أعظم فتوحات إسلامية فى التاريخ.. هنا مسجده بالعاصمة شبين الكوم يعد تحفة معمارية ومقصدًا لاحتفالات العيد القومى للمحافظة وشهر رمضان الكريم.. شهده مئات المحافظين؛ لكونه شاهدًا على الحضارة الإسلامية العريقة وفتوحاتها.. عمره تخطى قرنًا من الزمان. وإلى حكاية مولانا العباسى حسبما ذكرها التاريخ..

على بعد حوالى 3 كيلو مترات من مدينة شبين الكوم التابعة لمحافظة المنوفية، يقع «المسجد العباسى»، وهو أحد أشهر المساجد التى بُنيت فى عصر الخديوِ عباس حلمى الثانى عام 1329 هجرية 1911 ميلادية. وفور رؤيتك للمسجد، تجد الطراز الخاص الذى بُنِى عليه، فهو كعهده منذ أنشئ، وأجريت له بعض الترميمات فى سنة 2005. وللمسجد ثلاثة مداخل، ومئذنة كبيرة فى غاية الروعة، حيث يقع المسجد فى الجهة البحرية لمدينة شبين الكوم، ويبعد حوالى مترين عن مستشفى الهلال.

أمير الجيوش 

شُيِّد المسجد العباسي تخليدًا لذكرى أمير الجيوش محمد بن الفضل بن العباس؛ حيث حقق الأمير انتصارات كثيرة على جيوش عديدة، منها الجيوش الرومانية، أثناء الفتح الإسلامى لمصر، وامتدت فتوحاته المتعددة إلى محافظة المنوفية، خاصةً بمنطقة "سرسنا".

القلعة الحصينة الرومانية

وعن بناء المسجد العباسي يقول الدكتور محمد عبد الخالق، الأستاذ بكلية الآداب قسم الآثار، إنه أُقيم بمكان تواجُد القلعة الحصينة الرومانية، والتى دارت بها معركة الجيوش، وبعد ذلك بقيت آثار المعركة باقية حتى الآن، وتواصلت انتصارات قائد الجيوش، إلى أن عاد إلى منطقة سرسنا، وكان الرومان فى انتظاره، وبعد معارك ضارية وانتصارات متتالية، غافله أحد الرومان بطعنة من الخلف أودت بحياته، فدُفِن بموقع استشهاده في منطقة سرسنا، وتم بناء ضريح له، ومن بعده المسجد.

تحفة منبرية 

يتميز المسجد العباسي بمنبره، المصنوع من أجود أنواع الخشب، كما أن كرسى المقرئ تحفة فنية جدًّا، ويوجد فى منتصف المسجد العباسى، وينتشر بالمسجد زخرفات على الجدران والأعمدة المتواجدة داخل المسجد. 

القناديل 

ويضم المسجد العديد من التحف الثمينة، فضلاً عن النجف والتى تم صناعتها من أغلى أنواع الزجاج على الإطلاق، بالإضافة إلى العديد من القناديل ذات العقود المفصصة، والتى تتدلى من فصوص من المعدن، وبـالمسجد فوهة كبيرة فى المنتصف؛ مما يكسب المسجد شكل القلعة. 

عمره أكثر من قرن

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبد المؤمن، وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، إنه يتم المرور على المسجد كل فترة قصيرة؛ للتحقق من قابلية الصلاة بداخله، حيث إن عمر المسجد 108 أعوام. 

احتفالات العيد القومى 

وأضاف عبد المؤمن أن المسجد دخله العديد من المحافظين والوزراء السابقين والحاليين، فهو أحد أهم المساجد بالمحافظة، ويوجد بالقرب من ديوان عام المحافظة، ويتم الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة فيه، مشيرًا إلى أن المسجد يكون مقصدًا للكثيرين خلال شهر رمضان الكريم، حيث يشهد صلاة التراويح بأعداد ضخمة. 

هنا قصة حب "خوند أصلباى" زوجة سلطان السلاطين بالفيوم 

هنا وقعت أشهر قصة حب فى العصر المملوكى، بطلتها "خوند أصلباى" زوجة سلطان السلاطين "قايتباى".. حيث يعانق العشق الحضارة والتاريخ، وهنا أيضًا أسطورة بئر الشفاء من الأمراض الجلدية.. يكفيك أن تتوضأ بماء مسجد "قيتباى".. ورغم أن المسجد العتيق يشتهر بكل ما سبق وأنه تحفة معمارية، إلا أن رواده وزواره هجروه بعد أن اغتالته أيادى الإهمال فى وزارة الآثار على مدار سنوات طويلة؛ بدعوى ترميمه، حتى سكنته خيوط العنكبوت. 

"مسجد قايتباي" أو "خوند أصلباي" هجره المصلون منذ بضع سنوات؛ على أمل انتهاء الترميم.. وبين وعود وزير الآثار بعودة الصلاة فيه وسرقة بعض مشغولات الأبواب النحاسية، سكنه العنكبوت، وتراكمت الأتربة على منقوشاته. المسجد السلطانى الذى يأتي إليه زوار الوافدون من كل بلاد العالم كان أقدم أثر إسلامى يتبع هيئة الآثار الإسلامية.

باب الوداع 

يقول سيد الشورى، مدير عام الآثار بمحافظة الفيوم، إن مسجد "قايتباى" يقع فى إحدى المناطق الشعبية الشهيرة بالطرف الشمالى الغربى من مدينة الفيوم، يطل على ترعة بحر يوسف، ويرجع إلى عصر الدولة المملوكية، على قنطرة خوند أصلباى (باب الوداع حاليًّا). بناه السلطان الناصر محمد بن قايتباى ابن "خوند أصلباي" فى العصر المملوكى عام 1476 ميلادية.

سن الفيل 

ويضيف الشورى أن المسجد يتميز بأن منبره تم تصنيعه بطريقة يمكن فكها وتركيبها، كما أنه مطعم بالعاج والصدف وسن الفيل الذى استورد خصوصًا له من الصومال، وبه تحف أصلية كالباب ودكة المقرئ، وتزينه زخارف الطبق النجمى الشهيرة فى ذلك العصر.

شروخ وتصدع وانهيار 

ويتابع مدير عام الآثار بالفيوم أن إنشاء المسجد يعود إلى عام 901 إلى 904 ه، الموافق 1495 إلى 1498 م، وكان قديمًا يقع على ضفة الشمال الغربى على بحر يوسف فوق القنطرة، وفى عام 1887 انهار نصف الجامع المقام على القنطرة، وفى عام 1998 قامت لجنة حفظ الآثار العربية بالإبقاء على الأجزاء المبتقية من الجامع، وأصبح مقتصرًا على الجزء المقام على الأرض.

أسطورة بئر الشفاء 

وأوضح مدير عام الآثار بمحافظة الفيوم أن مسجد قيتباى أشتهر بأسطورة البئر الداخلية التى تشفى من بعض الأمراض الجلدية بمجرد الوضوء بمائها و الشرب منها.

المسجد المعلق 

وتابع مدير عام الآثار بالفيوم أن «المسجد المعلق» يرتفع عن مستوى الأرض بحوالى 7 أمتار، وهو على بعد خطوات من بحر يوسف، وتحاصره الأحياء الشعبية، يرجع تاريخ إنشاء المسجد إلى أوائل العصر العثماني، بناه الأمير "سليمان بن جانم بن قصروه" (966 هجرية/ 1560 ميلادية).

المماليك الجراكسة

يقول مدير عام الآثار بمحافظة الفيوم إنه من أهم وأبرز الآثار الإسلامية على الإطلاق بالمحافظة بشكل خاص، وعلى مستوى الجمهورية بوجه عام. ويشبه هذا المسجد من حيث التخطيط والزخارف مساجد المماليك الجراكسة، حفل سقف المسجد بزخارف ونقوش كتابية، تشبه إلى حد كبير نقوش وكتابات خانقاه الأشرف برسباى بصحراء العباسية. 

يشبه مسجد ابن طولون 

وقال الشورى إن المسجد سُمِّىَ بالمعلق لارتفاعه عن الأرض، فقد كان يتم الصعود إليه بمجموعة من الدرجات المستديرة، التى تتقدم المدخل الرئيسى للمسجد، وهى تشبه إلى حد كبير درجات مسجد الملكة صفية بالقاهرة، ومسجد أحمد بن طولون، لافتًا إلى أنه يتم استغلال الجزء السفلى من المسجد فى التجارة وبيع المصاحف والسبح والبخور، وجميع أنواع العطور.

صرح تعليمى 

وتابع مدير عام الآثار بالفيوم أن التخطيط الداخلى للمسجد المعلق روعى فيه تخطيط المدارس المتعامدة ذات الإيوانات الأربعة، ما يدل على أنه كان صرحًا تعليميًّا مميزًا، مشيرًا إلى أن أكبرها وأعمقها إيوان القبلة، وهو إيوان الحنفية، حيث كان مذهب الدولة العثمانية الرسمى، موضحًا أن شؤون الآثار الإسلامية تهتم بترميم المسجد على فترات، حسب خطة تطوير وترميم المساجد الإسلامية الأثرية. وتحمل جدران المسجد عددًا من الآيات القرآنية، مطلية بماء الذهب، وأجزاء من الجرانيت والحجر الجيري.

مسجد الأمير حسن فى سوهاج.. سكينة روحية والمسك ينبعث من خشبه

إذا أردت أن تعيش حالة خاصة ومذاق خاصًّا وتشم رائحة المسك فعليك فقط الذهاب إلى مسجد الأمير حسن بأخميم فى سوهاج، فهو واحد من أشهر المساجد الإسلامية والمعمارية، ويرجع إنشاؤه إلى العصر العثمانى. قصة مسجد الأمير حسن وتاريخه ترويها السطور التالية.. 

يقع مسجد "الأمير حسن" فى مركز أخميم شرق محافظة سوهاج. أنشئ فى عهد الدولة العثمانية، ويقع على الجانب الشمالى من شارع الأمير حسن، فى قلب مدينة أخميم الأثرية.

4 سنوات من البناء

شيّده الأمير حسن ابن الأمير محمد عام 1117 هجرية، وانتهى من إنشائه سنة 1121 هجرية، على مساحة 648 م2، وهو مستطيل الشكل، ويبلغ سمك جدرانه 70 سم، ويكسو اللون الأصفر واجهته الخارجية. وعندما توفى الأمير حسن سنة 1132 هجرية، دفن بضريح ملحق بالمسجد.

شخشيخة

تتوسط الأمير حسن شخشيخة، ويحمل سقفه 34 عمودًا خشبيًّا، وتفوح من أخشابه رائحة المسك رغم مرور زمن طويل عليها، وبه قواعد وتيجان، وحليت زواياه بزخارف، كما أن سقفه مزخرف بالألوان والكتابات، وتحيط به وزرات خشبية، كُتبت عليها آيات قرآنية، ويقع مدخل هذا المسجد فى الطرف الغربى من واجهته الجنوبية.

محاريب 

بالمسجد 3 محاريب، أكبرها الأوسط، وهو محراب حجرى ملون باللون الأخضر، وعلى باب المسجد القبلى النص التالى "العبد الفقير الراجى عفو ربه القدير المتوسل بسيد المرسلين الجناب العالى حاوى كمالات المفاخر والمعالى الأمير الكبير الواثق بالملك الأمجد الأمير حسن بن الأمير محمد كان الله له وكان الفراغ من هذا المسجد فى غية شهر ربيع الأول سنة 1116 هـ". بينما نجد أعلى المحراب النص التالى "بسم الله الرحمن الرحيم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى عمل هذا المسجد المبارك الأمير حسن بن محمد سنة 1121 هـ".

مئذنة المسجد 

توجد مئذنة المسجد بالركن الشمالى الغربي، ويبلغ ارتفاعها 21 مترًا، وهى مكونة من ثلاثة طوابق، تعلوها قمة المئذنة، والطابق السفلى للمئذنة مربع الشكل مبنى بالحجر الجيري، والطابق الثانى من هذه المئذنة مثمن المسقط. أما الطابق الثالث فأسطوانى الشكل، تعلوه قمة المئذنة، وهى ذات شكل مثمن أقرب إلى الاستدارة.

تركيبة رخامية 

جدير بالذكر أن هناك ضريحًا فى الجهة الشرقية من المسجد، وهو ضريح تم تجديده حديثًا، ولا يتصل بنائيًّا بالمسجد، وتبقت بعض أجزاء من تركيبة القبر الرخامية تحمل اسم الأمير حسن وتاريخ وفاته وبعض الآيات القرآنية.

الواجهات الأربع 

تقول أميرة حمدان، مفتشة الآثار الإسلامية بمنطقة سوهاج، إن مسجد "الأمير حسن" له واجهات أربع، ويوجد بكل واجهة مدخل يؤدى إلى المسجد مباشرة، فيما عدا المدخل الذي فى الواجهة الجنوبية والموجود بالطرف الغربى منها، فهو يؤدى إلى ساحة مكشوفة غرب المسجد، ربما كانت تشتمل على بعض ملحقات المسجد.

روحانيات ومسك 

يحظى هذا المسجد شعبية كبيرة فى مركز ومدينة أخميم خاصة ومحافظة سوهاج عامة، ويؤكد بعض المترددين عليه أنهم يشعرون بروحانيات عجيبة داخل المسجد، كما تفوح رائحة المسك من الأعمدة الخشبية التى يرتفع عليها السقف وكأنها منقوعة فى المسك، وتشعر ببرودة الجو داخل المسجد فى أوقات الصيف وبالدفء فى وسط الشتاء، وكأنك تجلس فى تكييف.

حلاوته فى رمضان 

يقول عارف محمود، أحد القاطنين بمركز أخميم، إنه يؤدي الصلوات فى شهر رمضان الكريم داخل مسجد الأمير حسن، ويمكث فيه كثيرًا، على الرغم من ازدحام المسجد لتوافد أهالى المنطقة والمناطق المجاورة إليه فى نهار وليل رمضان بصورة كبيرة؛ لما يتميز به من جو يشعرك وكأنك فى عالم آخر بعيد عن الدنيا، حيث تجد نفسك بين أهل الدين وقراء القرآن الكريم، مضيفًا أنه تقام كل ليلة فى رمضان ندوات دينية لشيوخ المسجد، يستفيد منها المترددون على المسجد كثيرًا.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة حسين الشحات بتهمة ضرب لاعب بيراميدز لـ 9 مايو