اعلان

رسائل مهمة من رئيس بلغاريا في زيارته الأولى: مصر ركيزة أساسية لاستقرار الشرق الأوسط.. تفاصيل لقاء القمة المصرية - البلغارية

رئيس بلغاريا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء بقصر الاتحادية "رومن راديف"، رئيس جمهورية بلغاريا، في قمة مصرية - بلغارية غير مسبوقة.

وعقد الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية أعقبتها جلسة مباحثات موسعة لدعم علاقات التعاون بين مصر وبلغاريا في كل المجالات الاقتصادية والسياحية، فضلا عن الطاقة، إلى جانب استعراض آخر التطورات، انتهاءًا باستعراض مجالات التعاون المستقبلية مع مصر، خاصة الاقتصادية، من خلال انعقاد مجلس الأعمال المصري البلغاري اليوم.

وتلا الجلستين مؤتمر صحفي مشترك للنظيرين، تحدث فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس جمهورية بلغاريا، إلى وسائل الإعلام، لتنتهي الزيارة بلقاء رئيس الوزراء برئيس بلغاريا لتوقيع مذكرات تفاهم بين الجانبين.

كلمتا الرئيس السيسي ونظيره البلغاري في القمة المصرية - البلغارية أمام الإعلام

وألقى النظيران المصري والبلغاري كلمتين خلال المؤتمر الصحفي المشترك بينهما، عرضا فيه ما تم مناقشته بينهما في القمة المصرية - البلغارية أمام الإعلام، وجاءت كلمة كل منهما على النحو التالي:

كلمة الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس بلغاريا

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رومن راديف رئيس جمهورية بلغاريا، أكد خلالها اعتزازه بما يجمع بلدينا من علاقات تاريخية ممتدة على مدار أكثر من تسعة عقود شهدت العديد من أوجه التعاون والتنسيق المشترك، مشيرًا إلى تبادل الرؤى حول سبل تعزيز التعاون المشترك والتنسيق الأمني في مواجهة خطر الإرهاب، فضلًا عن تأكيده أهمية تضافر الجهود الدولية في التصدي له والقضاء عليه من جذوره.

وقال الرئيس السيسي، إنه يرحب بزيارة رئيس جمهورية بلغاريا لمصر التي تأتي تتويجًا للعلاقات المتميزة بين البلدين، معلنًا إطلاق مجلس الأعمال المصري البلغاري المشترك، والذي توقع أن يكون له مردود إيجابي كآلية أساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري الذي يتجاوز حالياً حاجز المليار دولار، وهو ما يجعل مصر الشريك التجاري الأول لبلغاريا في أفريقيا والشرق الأوسط.حيث إن مصر الشريك التجاري الأول لـ بلغاريا في المنطقة العربية.

وأوضح "السيسي"، أن المباحثات تطرقت إلى مناقشة سبل مكافحة الإرهاب، ووضع إستراتيجية شاملة لمواجهة هذه الظاهر، كما تم التطرق لمواجهة الهجرة غير الشرعية، معربًا عن خالص تقديره لمواقف بلغاريا تجاه مصر.

ولفت إلى أن جلسة المحادثات كانت بناءة، وتطرقا خلالها لسبل تعزيز العلاقات الثنائية سياسياً، واقتصادياً، وعسكرياً، فضلا عن التعاون في إطار المؤسسات والمحافل متعددة الأطراف، كما استعرضا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أظهرت هذه المناقشات توافقاً في الرؤي إزاء العديد من التطورات وسبل التعامل مع عدد من الأزمات الراهنة من أجل التوصل إلى حلول سلمية لها، الأمر الذي يؤكد ضرورة استمرار التنسيق والتواصل فيما بين البلدين دعمًا لاستقرار منطقتيّ الشرق الأوسط والبلقان.

كلمة رئيس بلغاريا في المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس السيسي

عبر رومن راديف، رئيس جمهورية بلغاريا، عن شكره العميق لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسى، علي حسن الاستقبال، مؤكداً أن البلدين تربطهما علاقات متميزة.

وقال رئيس بلغاريا، في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسى، بقصر الاتحادية، إن هناك اتفاقات بين مصر وبلغاريا ناقشنا تحديثها، وتم توقيع اتفاقية اللجنة المشتركة للتعاون ومجلس رجال الأعمال، وسيتم التوقيع اليوم علي عدد من الاتفاقيات.

وأكد أن حجم التبادل التجارى يتجاوز مليار دولار بين البلدين، ونستهدف زيادته ليرقي بحجم العلاقات التجارية بين البلدين، معربًا عن دعم بلاده لدور الرئيس عبد الفتاح السيسي الكبير فى سبيل إقرار السلام والازدهار فى الشرق الأوسط ومنطقة شمال إفريقيا، مشيرا إلى أن بلغاريا صديقاً وشريكاً لمصر.

وأشار إلى أنه بإمكاننا التعاون أكثر، كما من المهم التعاون الصناعى والعسكري، ونتعاون لتعزيز هذا التعاون، بالإضافة إلى مجالات النقل البحري.

وأوضح الرئيس البلغارى، أن بلغاريا ومصر لهما اهتمام بتنويع مصادر الطاقة، وهنا تأتي أهمية الغاز الطبيعي، وهناك آفاق في مجال تعاوننا في مجال السيارات الكهربائية، إصافة إلي التبادل في مجال التعليم.

ودعا رومن راديف، رئيس بلغاريا، نظيره عبدالفتاح السيسي، لزيارة العاصمة "صوفيا"، مؤكدا أن مصر ركيزة أساسية لاستقرار الشرق الأوسط.

لقاء رئيس الوزراء برئيس بلغاريا لتوقيع مذكرات تفاهم بين الجانبين

وفي السياق نفسه، يلتقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، رومن راديف الرئيس البلغارى، والوفد المرافق له؛ لبحث سبل التعاون المشترك، وعقب اللقاء يشهد رئيس الوزراء ورئيس بلغاريا توقيع مذكرات تفاهم بين الجانبين.

ووقعت مصر وبلغاريا في شهر نوفمبر الماضي، اتفاق إنشاء اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، وأشار سامح شكري، وزير الخارجية ، خلال توقيع الاتفاق في صوفيا، إلى التنامي الملحوظ في حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي تجاوز المليار دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً