اعلان

فحص 210 ألف طالب في مؤسسات التعليم العالي بمبادرة 100 مليون صحة

كتب : منى حسن

ساهمت وزارة التعليم العالي بمؤسساتها المختلفة، من جامعات ومستشفيات جامعية، في مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، 100 مليون صحة، لعمل المسح الطبي على 45 مليون مواطن مصري، للكشف عن الإصابة بفيروس سي والأمراض المزمنة، والتي من المقرر انتهاءها آخر شهر أبريل المقبل.

وحرص عدد كبير من طلاب الجامعات بمختلف أعمارهم على إجراء الفحص، وسط تعاون بين أعضاء القافلة وأمن الجامعة، وتضم القافلة كافة المعدات اللازمة للتحليل كما يحدث بمقر الحملة في المستشفيات المختلفة، من: ميزان لقياس الوزن والطول، وجهاز تحليل الضغط، وجهاز تحليل السكر، علاوة على توافر الجهاز الخاص بتحليل فيروس سي، وبالإضافة إلى الالتزام بتحري الدقة في معلومات الطالب الذي يرغب في إجراء الفحص.

"أهل مصر" يرصد مدى مساهمة الجامعات والمستشفيات الجامعية، في المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، على النحو التالي:

مسح فيروس سي شرط التخرج بالجامعات

ويتم ملاحقة فيروس سي بجميع مراحل التعليم العالي، بداية من الالتحاق بالجامعة وحتى التخرج منها، حيث يتم مسح لجميع الطلاب الجدد عند التحاقهم بالجامعات، كما يتممسح للإداريين والعاملين بالمستشفيات الجامعية أثناء العملية التعليمية، بالإضافة إلى مسح للطلاب عند التخرج كشرط للحصول على الشهادة.

85 مليون فحص بمعامل المستشفيات الجامعية

استعدت المستشفيات الجامعية لاستقبال 85 مليون فحص، لإجراء المسح باستخدام تقنية الوميض الكيميائي، و10 مليون مواطن في حالة استخدام تقنية الأليزا، و2.5 مليون بتقنية البلمرة بمعامل المستشفيات الجامعية.

سيارات الكشف تجوب حرم جامعة القاهرة

داخل جامعة القاهرة توافد عدد كبير من طلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، لإجراء الكشف الطبي على فيروس سي والأمراض غير السارية، كما قام الأمن الإداري بتنظيم عملية الكشف على الطلاب وتذليل أي عقبات أمام الحملة، على أن سيارات الكشف الطبي تجوب الحرم الجامعي طوال اليوم.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن أطقم جامعة القاهرة الطبية تتعاون مع وزارة الصحة والسكان طوال أيام الحملة، التي تستمر لمدة شهرين حتى نهاية أبريل المقبل بكليات التجارة والحقوق والعلوم والهندسة والزراعة والطب البيطري والدراسات العليا للتربية والآداب.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن إدارة الجامعة وفرت تحليل فيروس سي بالمجان لطلابها والعاملين، معلنًا أن الجامعة ستكون خالية من فيرس سي خلال 8 أشهر القادمة ضمن رؤية الدولة المصرية للقضاء على فيرس سي، حيث أجرت الجامعة كشفا طبيا لطلاب الجامعة والعاملين بها وتقديم العلاج المجانى لأى مصاب بينهم .

الكشف على 210 آلاف طالب بجامعة عين شمس

ونجحت جامعة عين شمس من خلال التنسيق مع وزارة الصحة و بالتعاون مع مركز علاج وأبحاث الفيروسات الكبدية و المستشفيات الجامعية وكلية الطب، في تخصيص مقرات ثابتة لإجراء المسح الطبي لفيروس سي على جميع أعضاء المجتمع الجامعي من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وإداريين، فضلا عن الحملات المتنقلة التي تجوب الحرم الجامعي ومختلف الكليات.

وأعلن الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، الكشف على قرابة 210 آلاف طالب من بينهم 33 ألف طالب مستجد خلال العام الجامعي الحالي 2018- 2019، و15 ألف عضو هيئة تدريس و30 ألف موظف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً