في عيدها القومي.. كشف حساب لمحافظة الجيزة.. إزالة 84 عشة بالمرحلة الرابعة بعشش السودان.. وانقطاع المياه مشكلة تستعصي على الحل.. وجزيرة الوراق كعب دائر بين المحافظة والحي

أهل مصر

تحتفل محافظة الجيزة الأحد المقبل الموافق 31 مارس الجاري، العيد القومي والمئوي لها، وهو إحياء لذكري خروج جموع أهالي الجيزة ضمن ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي واستشهد منهم عدد كبير واعتبرت المحافظة هذا اليوم هو العيد القومي لها وتحتفل به كل عام وتشارك مواطنيها الاحتفال سواء بفتح حدائق المحافظة مجانًا أو بافتتاح عدد من المشاريع الهامة لهم.

وتعتبر محافظة الجيزة من المحافظات الهامة استراتيجيًا فهي تربط الصعيد بالوجه البحري، وتعتبر المدخل الوحيد لمحافظة الفيوم وبها الطريق الصحراوي الخاص بمحافظة الإسكندرية، وبها العديد من الأماكن السياحية الهامة كالأهرامات ومنطقة سقارة وغيرها من الأماكن الهامة.

وفي عيدها القومي تقدم أهل مصر كشف حساب للمحافظة في عدد من المجالات والمشاريع التي بحاجة إلى المواطن وكانت على رأس الأولويات هي مشكلة الانقطاع المستمر للمياه.

الجيزة عطشانة.. هل تحل المحافظة أزمة الانقطاع المستمر للمياه؟

"الجيزة عطشانة" شعار رفعه عدد من المواطنين بالمحافظة لانقطاع المياه بالساعات وقد تصل بالأيام والشهور وأبرز تلك الأحياء هي حي فيصل والقرى الواقعة شمال المحافظة، وكذلك مراكز البدرشين والحوامدية والصف وأطفيح وأوسيم وإمبابة.

واشتكى عدد كبير من المواطنين الانقطاع المستمر للمياه، فمنهم من يلجأ لشرؤاء المياه، ومنهم من فقد الأمل في الحل وتم حفر طلمبات مياه أمام منازلهم.

وقال مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن انقطاع المياه المتكرر سببه الأول والأخير هو البناء المخالف والضغظ على المرافق والبنية التحتية بالمحافظة.

وصرح مصطفى محمود، لـ"أهل مصر" أن المحافظة تسابق الزمن للانتهاء من تلك الأزمة نهائيًا بانتهاء هذا العام، قائلًا: "سيتم فتح محطة مياه الحوامدية 30 إبريل المقبل ومحطة مياه جزيرة الذهب 30 يونيو المقبل".

واستطرد مصطفى محمود، أن محطة مياه جزيرة الذهب تحل مشكلة الإنقطاعات بالعديد من المناطق داخل مدينة الجيزة على مرحلتين، بطاقة 80 ألف م3 / اليوم لكل مرحلة وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع، 640 مليون جنيه.

وأضاف مصطفى محمود أن محطة مياه الشرب بالحوامدية تسد عجز المياه بمركز الحوامدية والقرى المجاورة، بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون جنيه، لتصبح جاهزة بطاقة استيعابية 70 ألف متر مكعب يوميًا.

وأكد مصطفى محمود أنه تم تشغيل محطه الصرف الصحي لــ 3 قرى بأطفيح بعد توقف المشروع 9 سنوات، بتكلفة 435 مليون جنيه، مضيفًا أن تشغيل مشروع الصرف الصحي للصفطاوي بدعم من الوكالة الفرنسية، وغير من التوسيعات بعدد من المراكز.

ونوه مصطفى محمود أنه إذا تم تنفيذ كل المحطات المخطط توسيعاتها وإنشائها سيتم تغطية أكثر من 490 ألف متر مكعب يوميًا لتصبح إضافة كبيرة لحل مشكلة الانقطاع المستمر للمياه.

تقدم ملموس بعشوائيات الجيزة

شهد ملف تطوير العشوائيات بمحافظة الجيزة تقدمًا ملموسًا، وقاربت المحافظة الانتهاء من عدد من المناطق العشوائية، وتنقسم مشاريع التطوير على حسب مصادر تمويلها، فهناك مشاريع يتم تمويلها بمنح من الاتحاد الأوروبي الوكالة الألمانية GIZ ومشاريع من الوكالة الفرنسية، ومشاريع تابعة لصندوق تطوير العشوائيات، ومشاريع بمنح إمارتية.

وتم تطوير 13 منطقة عشوائية بالجيزة حتى الآن وهم: مربع ذكي مطر وعزبة الصعايدة وعزبة المطار بإمبابة بشمال الجيزة، ومنطقتي بحر البلد وعزبة المفتي بالوراق.

ومنطقة الطالبية القديمة بالعمرانية، ومنطقة أبو قتادة ببولاق الدكرور، ومناطق كفر نصار وعزبة جبريل وكفر العرب بالهرم، ومنطقة الرقعة جنوب الجيزة، ومنطقتي العجوزة القديمة وأرض اللواء بالعجوزة.

وأكد مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن المحافظة تخلو من العشوائيات الخطرة جيولوجيًا، وتصنف ضمن المناطق غير المخططة والتي تحتاج إلى إمداد للمرافق والخدمات وإعادة تخطيط.

بـ 30 مليون جنيه.. الانتهاء من تطوير عشش السودان

30 مليون جنيه تكلفة نقل وتطوير عشش السودان بحي الدقي، ونقل سكانها لمساكن آدمية حيث تم تنفيذ 3 مراحل منها، بتمويل وإشراف من صندوق تطوير العشوائيات.

ونوه مصطفى محمود أن آخر ما تم في ملف العشوائيات هو تسكين أكثر من 40 أسرة بالمرحلة الثالثة بعشش السودان، مؤكدًا أن جاري إخلاء وإزالة 84 عشة تمهيداً للبدء فى تنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع بإنشاء الوحدات السكنية الخاصة بأصحابها.

تطوير 6 مناطق غير مخططة

وأكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أنه تم الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية بأحياء بأحياء الهرم وشمال وجنوب الجيزة وبولاق الدكرور والعمرانية وذلك بتكلفة إجمالية 70 مليون جنيه.

وتم تطوير أيضًا مساكن الحاج على بجزيرة الذهب بتكلفة 3 مليون جنيه، ورصف شارع كولديرا ومتفرعاته والتي تصل 50 شارع فرعي بـ 2.5 مليون، كما تم تطير ورص وإنارة شارعي البحر الأعظم وربيع الجيزي بـ5 مليون جنيه.

إنشاء أسواق نموذجية

أكد مصطفى محمود، أن جاري إنشاء سوق الكنيسة الحضاري بحي العمرانية، وإنشاء شارع الجيش بالعياط بالإضافة إلى تطوير عدد من الشوارع وإمدادها بالصرف الصحي بعدة مناطق بالجيزة.

جمهورية الوراق.. حكاية جزيرة تخضع لحكم ذاتي في قلب الجيزة

من بين الأزمات الشائكة والتحديات التي تواجهها المحافظة لا يوجد لها حلول، ومواطنيها في حالة نزاع مستمر ودائم مع الحكومة.

وينتظر الأهالي تحديد مصيرها بشرط ألا يأتي ذلك على حسابهم، بل يتمنون أن تنظر لهم الحكومة بعين الرأفة لحل أزمتهم بالعدل والقانون، وهم لايقفوا أمام مصلحة الدولة.

وقال اللواء طارق عبد العظيم، رئيس حي الورق، إن كل ما يحدث الآن على أرض الواقع في جزيرة الوراق، مفاوضات مع الأهالي فقط، دون أي تحرك فعلي أو تهجير لأحد، مؤكدًا أن الدولة يهمها مصلحة المواطن المصري والهدف هو التطوير والقضاء على العشوائيات.

وأشار رئيس حي الوراق لـ"أهل مصر"، إلى أنه لا يوجد جديد فيما يخص مخطط التطوير أو إخلاء بعض المناطق، مضيفًا أنه يبقى الوضع كما هو عليه، قائلًا: "وإذا حدث وبدأت الحكومة في التطوير، فالأهالي ليس لديهم مانع ليتقبلوا مقترحات الحكومة لتطويرها، وخير مثال على ذلك هي منطقة مثلث ماسبيرو والتي وفت الحكومة بوعدها في التعويضات".

مسؤول عن جزيرة الوراق: مش تبعنا إداريًا وسلطتنا عليها خدمات بس

في حين ينتظر الأهالي تحديد مصيرهم والنظر في أمرهم المحتوم حيث الإجلاء من منازلهم وفقا لقرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، نزع ملكية أراضيهم.

قال مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، إن الوراق تتبع المحافظة كحي فقط لكن الجزيرة لا تتبع المحافظة، مؤكدًا أن أي قرار يخص الجزيرة يتبع بشكل كامل، هيئة المجتمعات العمرانية، وذلك بناء على قرار رئاسة الجمهورية.

وأشار المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، لـ"أهل مصر" أن جزيرة الوراق تتبع المحافظة في الخدمات المتمثلة في التعليم والتموين والصحة، وأما القرارات الخاصة بالتهجير أو الإزالة تتبع رئيس مدينة الجيزة.