الصومال: الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان "باطل ولاغٍ"

أهل مصر

اعتبرت الخارجية الصومالية مساء الثلاثاء مرتفعات الجولان السورية أرضا محتلة، ردا على موقف اعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بسيادة اسرائيل عليها، وقال البيان الذي اصدرته الخارجية الصومالية ان موقف مقديشو حيال مرتفعات الجولان المحتلة من قبل اسرائيل ثابت ولن يتغير، معتبرا قرار اعتراف ترامب خطوة تنافي جميع قرارات الشرعية الدولية.

وبحسب البيان فان الصومال تعتبر أي قرار يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان لاغ وباطل وينتهك القانون الدولي، بِمَا في ذلك ميثاق الامم المتحدة.

وأشار البيان الى أن أي خطوة تقضي بسيادة إسرائيل على الجولان قد يزيد التوتر في أزمة الشرق الأوسط كما يقوض مسيرة السلام والأمن في المنطقة.ودعت الصومال المجتمع الدولي الى الوقوف على مسافة واحدة من اجل احترام مقررات الشرعية الدولية التي ترفض الاستيلاء على الارض بالقوة.

ومساء الإثنين، وقع ترامب، في البيت الأبيض بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرسوما رئاسيا يعترف بـ "سيادة" إسرائيل على الجولان المحتلة، وذلك في خطوة لاقت رفضا دوليا واسعًا.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان عام 1967، وأقر الكنيست (البرلمان) في 1981 قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي لا يزال ينظر إلى المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

Instance ID Token

Needs Permission