اعلان

تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء اليوم.. مدبولى يشيد بنتائج القمة المصرية الأردنية العراقية.. وزير التعليم يشرح ما حدث لـ سيستم الثانوية

اجتماع مجلس الوزراء

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فى مستهل اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، بنتائج القمة الثلاثية التى استضافتها القاهرة، وجمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والملك عبد الله الثانى ملك الأردن، والسيد عادل عبد المهدي، رئيس وزراء جمهورية العراق. وأكد مدبولى أن هذا المستوى الرفيع من التشاور يعكسُ رغبة البلدان الثلاثة فى تحقيق التكامل فيما بينها فى المصالح الاستراتيجية والاقتصادية، وتعزيزُ درجات التعاون والتنسيق فى مختلف المجالات، بالإضافة إلى توحيد الرؤى بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تشكيل مجموعة عمل من الوزراء

وأوضح رئيس الوزراء أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل من الوزراء المعنيين لبحث البرامج الخاصة بالتعاون بين الدول العربية الثلاث، سواء ما يتعلق بتجارب الربط الكهربائي، أو المشروعات فى قطاعات الإسكان، وشبكات النقل، وذلك لتفعيل هذه البرامج سريعاً وتنفيذها. وأشار إلى أن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق ستعقد فى نهاية شهر إبريل المقبل، حيث يتم التجهيز من الآن لهذه الاجتماعات، وتم التوافق بين الجانبين على الاتفاق على عدد محدد من المشروعات لإقرارها خلال اللجنة العليا ووضعها موضع التنفيذ.

لقاء رئيس بلغاريا

وفى سياق متصل أشار رئيس مجلس الوزراء إلى لقاء رئيس بلغاريا، الذى أشاد بما تشهده مصر من جهود لتحقيق التنمية والنمو الاقتصادي، لاسيما فيما يخص برنامج الإسكان الاجتماعي، وبناء المدن الجديدة، كما لفت إلى وجود فرص عديدة واعدة فى مصر يمكن استثمارها للتوسع فى أطر التعاون القائمة بين البلدين فى مختلف المجالات، خاصة بقطاعات النقل والمواصلات، والتعليم، ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

المنتدى الإقليمى للسياحة العالمية

وعلى جانب آخر، أشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى عقد المنتدى الإقليمى للسياحة العالمية حول الابتكار التكنولوجى فى السياحة، الذى عقد بالقاهرة، بحضور أمين عام مُنظمة السياحة العالمية، والذى شهد تسليط الضوء على الخطوات التى تقوم بها الحكومة للنهوض بقطاع السياحة بهدف تحقيق تنمية سياحية مستدامة، وفقاً لرؤية استراتيجية 2030، وتماشياً مع أهداف التنمية المستدامة التى أقرتها الأمم المتحدة.

أبرز التكليفات الصادرة عن اجتماع مجلس المحافظين

كما استعرض رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة، أبرز التكليفات الصادرة عن اجتماع مجلس المحافظين خلال اجتماعه الشهر الجاري، وفى مقدمتها ما يتعلق بالجهود المبذولة لتوفير أماكن وشوادر لبيع السلع للمواطنين بالمحافظات؛ استعداداً لشهر رمضان المبارك، ومن ذلك التكليف بزيادة الكميات المطروحة من اللحوم والدواجن، ومضاعفة الكميات المطروحة من الزيت والسكر والألبان والبقوليات وجميع مستلزمات الشهر الكريم، وزيادة عدد كراتين السلع التموينية المقرر توزيعها مجاناً بالمناطق والقرى الأكثر احتياجاً، هذا إلى جانب تكثيف الحملات التموينية والرقابية على الأسواق والمنافذ لضمان جودة المنتجات.

متابعة أعمال تقنين أراضى الدولة

كما أشار مدبولى إلى التكليفات الخاصة بمتابعة أعمال تقنين أراضى الدولة، كإحدى أهم آليات تقييم أداء المحافظين فى هذه الفترة، كما عرض مدبولى الموقف التنفيذى لتكليف رئيس الجمهورية الخاص بطلاء واجهات المباني، حيث أشار إلى أنه تم مناقشة هذا الملف فى اجتماع مجلس المحافظين الأخير، وتم التوجيه بضرورة الالتزام بسرعة الانتهاء من شارعين رئيسيين بمثابة نموذج لأعمال التطوير التى ستُحدث نقلة حضارية فى المحافظات.

استراتيجية تطوير التعليم

وفيما يتعلق باستراتيجية تطوير التعليم، فقد شرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ماحدث بشأن الامتحان الالكتروني، وماتم الاتفاق عليه فى الاجتماع الذى عقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء منذ يومين، وأشار الوزير إلى قيام نحو 350 ألف طالب بأداء الامتحان إلكترونياً فى اليوم الثاني، ووصل هذا العدد إلى 540 ألف طالب فى اليوم الثالث، وهو ما يشير إلى النجاح السريع فى معالجة المشكلات التقنية التى ظهرت، مؤكداً أن الوزارة وجميع الجهات المعنية تعمل على معالجة كل أوجه الخلل من أجل الوصول إلى نظام تقويم إلكترونى يعمل بنسبة كفاءة لا تقل عن 100%. وأوضح الوزير أن تطوير التعليم يبدأ من مرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي، وكذا الأول الثانوي، وقد تم توزيع 700 ألف تابلت على الطلاب فى الصف الأول الثانوي، و700 ألف شريحة إنترنت، ومركز الامتحانات أعد امتحانات تقيس الفهم وخلافه على مدى عام ماضٍ.

تجربة امتحانات التابلت

وأكد رئيس الوزراء أن ما حدث من تحديات فى تطبيق هذا النظام بشأن الامتحان لا يقلل من حجم ما حدث من تطوير، ونعمل على معالجة المشكلات التقنية التى ظهرت خلال التجربة وتوفير الإمكانات بشأن التأكد من نجاح "السيستيم"، مجدداً التأكيد على أن هذا الامتحان لن يؤثر بأى شكل من الأشكال على الدرجات النهائية للطلبة، وأن الهدف منه هو تجربة وسيلة إلكترونية لإجراء الامتحانات والعمل بعد ذلك على معالجة جوانب الخلل التى لم تكن لتظهر بدون إجراء هذه التجارب العملية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء