اعلان

العثور على لوحة مسروقة لبيكاسو في هولندا .. هذا هو سعرها

كتب :

ظهرت في هولندا بفضل عمليات بحث أجراها خبير فني هولندي لوحة لبيكاسو يقدر سعرها بـ25 مليون يورو، كانت قد سرقت قبل عشرين عاما من يخت في جنوب فرنسا ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية فإن اللوحة بعنوان "بورتريه دو دورا مار" وهي معروفة أيضا باسم "تمثال أمرأة نصفي (دورا مار)". وهي تمثل إحدى عشيقات وملهمات الرسام الإسباني الشهير (1881-1973)، وسرقت اللوحة التي كانت جزءا من مجموعة بيكاسو الخاصة حتى وفاته، العام 1999 من يخت مواطن سعودي كان راسيا في أنتيب قرب كان. وبعد عقدين من عمليات البحث غير المجدية ظن المراقبون وجامعو القطع الفنية أنهم لن يروا بعد الآن هذه اللوحة المفقودة.

إلا أن خبير الفن الهولندي آرثر براند الملقب "إنديانا جونز الفن" لإنجازاته كمحقق، وضع اليد عليها إثر تحقيق استمر أربع سنوات. وقال براند لوكالة فرانس برس إن هذه اللوحة الزيتية سلمت منتصف آذار (مارس) إلى شركة تأمين لا تريد الكشف عن اسمها.

وعلم براند في العام 2012 أن "لوحة لبياكسو مسروقة من يخت" تستخدم كعملة تبادل في صفقات غير قانونية في هولندا. وأوضح "في تلك المرحلة كنت أجهل اللوحة المعنية". وفي منتصف مارس طرق رجلان يعملان لحساب أعمال هولندي باب بيته في امستردام ليلا وهما يحملان اللوحة.

وروى براند قائلا "كان بحوزتهما لوحة بيكاسو التي يقدر سعرها بـ25 مليون يورو ملفوفة بشراشف وأكياس قمامة سوداء". وأشار الخبير إلى أن رجل الأعمال "كان مصدوما" لأنه كان يجهل أن بحوزته لوحة مسروقة. وأبلغ براند الشرطة الهولندية والفرنسية على الفور.

وقد اكتسب براند شهرة عالمية العام 2015 بعدما عثر في ألمانيا على حصانين مصنوعين من البرونز من توقيع يوزف ثوراك أحد النحاتين الرسميين في الرايخ الثالث كانا يزينان مدخل المستشارية الألمانية في عهد هتلر في برلين وقد اختفيا بعد سقوط جدار برلين.

وفي نوفمبر وبعد عمليات بحث استمرت سنوات طويلة، سمح للسلطات القبرصية باستعادة فسيفساء بيزنطية استثنائية هي جزء من عمل فني جداري سرق من كنيسة قبرصية بعد الاجتياح التركي العام 1974.

وقد دفعت سرقة لوحة بيكاسو التي كانت مقدرة بسعر سبعة ملايين دولار تقريبا في تلك الفترة، أصحاب اليخوت الفخمة الراسية على الكوت دازور إلى مراجعة الأنظمة الأمنية على مراكبهم. وبعد السرقة في العام 1999 لم تفض تحقيقات الشرطة الفرنسية إلى نتيجة وتم حفظ الملف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً