اعلان

أستاذ إعلام بجامعة القاهرة: اختبار القدرات بالكلية جاء متأخرًا.. ونطالب بتحديد عدد المقبولين بـ 100 طالب

كتب : منى حسن

دعم الدكتور محمد المرسي، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، قرار وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، ببدء عقد اختبارات قدرات للقبول بكليات الإعلام بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الدراسى القادم، قائلًا :" نحن ندعم هذا القرار بشكل كبير، القرار جه متأخر، وكنا بنطالب بيه من زمان".

وأوضح المرسي، في تصريح لـأهل مصر، أن كلية الإعلام تعد كلية نوعية، حيث السمات الشخصية والموهبة والمعارف والثقافة جانب مهم جدًا في إطار العمل، ووفقًا لهذا فإن هذا القرار يحسن من نوعية خريجي كلية الإعلام، بحيث إنه لن يدخل الكلية سوى أصحاب القدرات التي تؤهلهم للعمل في مجال الإعلام.

اختبار قدرات لطلاب الإعلام

وأضاف المرسي، قائلًا :" كنا بنتحايل على دا في النظام القديم، حيث كان يتم عمل امتحان قدرات لدخول أقسام الكلية، إنما بالقرار الجديد سيتم عمل امتحانات القدرات من البداية للالتحاق بكلية الإعلام، يليه اختبار للأقسام الممثلة في قسم الإذاعة والتليفزيون وقسم الصحافة، وقسم العلاقات العامة والإعلان".

وأشار المرسي، إلى أن الإشكالية حاليًا تتمثل في مطلب آخر نطالب به حاليًا وهو تحديد أعداد المقبولين بكلية الإعلام، موضحًا أن أعداد المقبولين ليس لها دخل باختبار القدرات، لأن هذه الأعداد تحدد وفقًا لسياسة الدولة الممثلة في وزارة التعليم العالي ومكتب التنسيق.

وأشار المرسي، إلى أن مكتب التنسيق يحدد عدد المقبولين بكلية الإعلام بحوالي 700 إلى 1000 طالب سنويًا، مطالبًا بتحديد أعداد طلاب كلية الإعلام ليصل إلى 100 طالب فقط سنويًا، حتى يتم تحسين نوعية الإعلام ونقلل من الأعداد بحيث يجد الخريج فرصة عمل بعد التخرج.

ونوه المرسي، إلى أن أقسام الإعلام في كليات الآداب والتربية النوعية، لاينطبق عليها القرار، مطالبًا المجلس الأعلى للجامعات بمراجعة الإمكانيات الموجودة بتلك الأقسام، وأن يشدد على توافر هذه الإمكانيات من أعضاء هيئة تدريس أو معامل أو أجهزة، ويجب أن يعمم قرار اختبار القدرات على هذه الأقسام قبل الانضمام إلى القسم.

وأكد المرسي، أن كلية الإعلام بجامعة القاهرة هي الكلية الأم، وطلابها يأخذوا جرعة مكثفة من العلم والمناهج الملائمة لسوق العمل، بالإضافة إلى تجهيزها باحدث الإمكانيات والأجهزة، مشيرًا إلى أن كل الخبراء الذين يقيموا مشروعات تخرج الطلاب يشيدوا بهؤلاء الطلاب.

وأشار المرسي، الخريجين المؤهلين من طلاب كلية الإعلام ممن يمتلكون الموهبة والطموح، ولديهم أفكار شابة وجديدة، لا يجدوا فرصة عمل، لأن سوق العمل يحكمه المعرفة والواسطة، مما يظلم هؤلاء الطلاب، مطالبًا بأن يكون هناك اختبارات في العمل الإعلامي قبل التوظيف ليتم اختيار الأنسب.

وأصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، قرارًا بعقد اختبارات قدرات للقبول بكليات الإعلام بالجامعات الحكومية المصرية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية _ الأجنبية)، وذلك اعتبارا من العام الجامعى القادم 2019/2020، وذلك تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 14 مارس الجاري.

وأوضح القرار أن الاختبارات سيتم تقسيم درجاتها بمعدل (30 درجة) مخصصة للمعلومات العامة المحلية والإقليمية والدولية، و (40 درجة) للمعلومات والمهارات الإعلامية، و (30 درجة) للمعلومات اللغوية (إنجليزية وعربية)، ويشترط حصول الطالب على نسبة 70% فأكثر من درجات جميع الاختبارات كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

وأكد القرار على الالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، مشيرا إلى أن الاختبارات سيتم تنفيذها بكليات الإعلام الأربعة ( القاهرة _ جنوب الوادى _ بنى سويف _ السويس) على مستوى الجمهورية طبقا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً