اعلان
اعلان

للمرأة العاملة.. أفكار تساعدك على توفير مرتبك وتنظيم ميزانيتك

المرأة العاملة

اذا كنتِ امًا مسؤولة عن أسرة، تعلمين جيدًا عندنا تكبر الأسرة وتزداد المسؤوليات المادية على الأم والأب يصبح من المهم جدا اتباع خطة واضحة ومستدامة للادخار. يمكنك توفير النقود والتقليل من النفقات بدون التضحية بنظام حياة اسرتك، تعرفي معنا على هذه الأفكار العملية والسهلة التي ستساعدك على توفير النقود.

دوّني مصروفاتك

أول خطوة لتقليل النفقات هو التعرف على كمية انفاقك. سجلي كل ما تنفقيه من نقود خلال يومك حتى لو كان ثمن كوب قهوة أو صحيفة. بعد أن تسجلي نفقاتك وزعيها على فئات، مثل الطعام، وقود السيارة، أقساط المدرسة وغيرها. واستخرجي مجموع انفاقك على كل فئة لتعرفي بدقة كم تكلفك هذه الفئة.

اعملي ميزانية

بعد أن تعرفتي على نفقاتك الشهرية، يمكنك تحديد ميزانية محددة. من المهم جداً أن تكون الميزانية مناسبة لدخلك. إذا وجدتي أن نفقاتك تفوق دخلك، عليك بتقليلها. عندما تضعين الميزانية الشهرية التي تحتوي النفقات الثابتة في كل شهر مثل فاتورة الكهرباء والمواد التموينية، لا تنسي ادراج النفقات التي تطرأ كل بضعة شهور مثل صيانة السيارة أو تجديد التأمين الصحي.

حددي أولوياتك

بعد أن اتضحت أمامك ميزانيتك ونفقاتك، حان الآن وقت تحديد الأولويات. فعندما تراجعين نفقاتك، إذا تبين لك أنك تنفقين مبلغاً كبيراً على تناول القهوة من مقهىً معين، ربما عليك إعادة النظر في عدد زياراتك لهذا المقهى في كل شهر لأن ادخار هذا المبلغ أهم. عليك وضع خطة مالية طويلة الأمد والتفكير في المستقبل ومصاريف الجامعات وامتلاك عقار.

وفري في فاتورة الكهرباء

استهلاك الكهرباء مكلف مادياً ومرهق للبيئة. فكري في مستقبلك المادي وفي سلامة كوكب الأرض معاً من خلال تقليل استهلاكك للكهرباء. بالتأكيد لن يعني ذلك أن تعيشي في الظلام. ولكن هناك بعض التدابير البسيطة التي ستساعد في تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء في بيتك بشكل كبير. أطفئي الأنوار في الغرف التي لا يوجد بها أحد، بدلاً من تشغيل الغسالة عدة مرات اغسلي مرة أو مرتين بينما الغسالة ممتلئة.

قللي من تناول الطعام في المطاعم

نعلم أن اختيار تناول الغداء أو العشاء في المطاعم خيارا مريحاً لك خصوصاً إذا كنت أم عاملة. ولكن طبخ الطعام في البيت سيوفر عليك الكثير من النفقات، كما أنه خيار أفضل لصحة أسرتك. قومي بشراء المكونات الطازجة واطبخي لأسرتك للمزيد من التوفير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض