اعلان

الغربية تستعد لحصاد القمح بـ141 ألف فدان.. و25 شونة جاهزة لاستلام المحصول

الغربية تستعد لحصاد القمح

قال المهندس علي عبدالجواد، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، إن المحافظة تستعد لموسم حصاد القمح، الذي يبدأ في النصف الثاني من شهر إبريل القادم، لافتا إلى أن المحافظة بها 141 ألفا و464 فدانا منزرعة بالقمح هذا الموسم، بزيادة عن الموسم الماضي، والذي كان يضم 134 ألف فدان، في ظل التوسعات السنوية فى زراعة القمح الذى يعد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة.

وأضاف عبد الجواد، أنه من المتوقع تحقيق إنتاجيات عالية للفدان تصل إلى 1 طن للفدان نتيجة المتابعة المستمرة من القطاع الزراعي بجميع الإدارات الزراعية بالمدن والوحدات الزراعية بالقرى ومتابعة الحقول الإرشادية، بالإضافة إلى عامل الطقس هذا العام وانخفاض درجات الحرارة الذي كان له أثر إيجابى انعكس على حقول القمح واتباع الطرق الإرشادية السليمة فى الرى والتسميد من جانب المزارعين.

الغربية تستعد لحصاد القمح

وأشار وكيل الوزارة، إلى أن القطاع الزراعى مسؤل كعضو عن تحديد نوعية الأقماح الموردة (محلي _مستورد) ضمن اللجنة المشكلة مع قطاع التموين والبنك الزراعى وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وأمين الشونة أو مدير الموقع؛ لضمان انتظام توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

وكشف عبدالجواد، أن إجمالي عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح 2019 يبلغ 25 شونة، متمثلة في عدد 10 شون مطورة أسمنتية، و3 صوامع و4 هناجر و8 شون ترابية "مراكز تجميع" وهذه الشون قدرتها الاستيعابية 193 ألفا و340 طنا، وبذلك تكون الشون كافية لاستيعاب الكمية المنتظر توريدها وهي 1 طن لكل فدان منزرع. 

يذكر أنه تم تحديد سعر القمح من قبل وزارة الزراعة على حسب درجات النظافة، وقد أعلن أن سعر القمح درجة نظافة 22,5 هو 655 جنيها، ودرجة 23 هو 670 جنيها، ودرجة 23,5 هو 685 جنيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | بداية المباراة