اعلان
اعلان

"من سن 22 إلى 30".. أشياء ستندم إن لم تفعلها قبل فوات الأوان

ياريتني بدأت من زمان .. كلمات يُرددها ملايين الشباب حول العالم بعد انقضاء عدد سنوات لا بأس به بعد التخرج. قد يشعر الشاب حينها أن الوقت انقضى وبات تحقيق حلمه أمر مُتأخر قد يفقد الشغف أحيانًا، ويترك حلمه أحيانًا أخرى، يبحث عن حل لمشاكله المادية التي تصبح عائق عليه، وتنتابه أفكار أخرى بشأن أهدافه.

لم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل أصبح هاجز "كيف أكون سعيدًا" وسَط كل المتغيرات التي تطرأ على الشباب كل عام وتزداد أكثر بعد مرور سنوات التخرج.

ولكن .. لا تيأس رغم وقوع تلك المُشكلات التي يُفكر بها أغلب شباب الجيل التي تتراوح أعماره ما بين الـ 22 إلى 30 عام، لا تقضي الباقي من عُمرك في البحث عن أسئلة تجعلك دائمًا تعيش في الماضي وتنسى الحاضر والقادم.

من خلال التقرير نُقدم العديد من النصائح التي تُساعدك على تحقيق أهدافك وسعادتك حتى لو بلغت سن الـ 35.. اغتنم الفُرصة أنت مازلت شابًا.

ترتيب أولوياتكمن المعروف أن الأعمال تُقاس بالبصمات والإنجازات وليس بالرقم، ولكن كيف تؤهل نفسك لتحقيق الهدف؟ وأنت في المرحلة العُمرية ما بين 20، و25 سنة لا تُشغل بالك بالمال والعمل الثابت والتعيين بقدر ما تُركز في تحصل العلم وتطوير ذاتك فأنت بهذا الشكل "تستثمر" في نفسك لتصل إلى مرحلة الإبداع وتحصل فيما بعد على ما تُريد. لا تحاول البحث عن الثلاث معًا "فلوس وصحة وعلم" وأنت في سن صغيرة لأنهم لم يجتمعوا أبدًا إلا بالصُدفة والحظ.القراءةوأنت في سن من قبل العشرين حتى سن الـ 35، يجب أن تُلازمك القراءة إذا أردت أن تكون شخص ذو خبرة كبيرة وأنت على مشارف الأربعين من عُمرك، احرص على قراءة أشياء جديدة كل يوم، ولا تبخل على نفسك بالقراءة أو تهجرها، فحين تقرأ حُجتك تكون أقوى من أن تنطق بـ "يُقال أو بيقولوا"، لذا قُم بالقراءة في كل وقت.بديل القراءةإذا كنت لا تحب القراءة، ولم يكن لك بها شغف، فيُمكنك متابعة القنوات الأكثر نفعًا واترك القنوات الأخرى الترفيهية، فمثلاُ قناة "ناشيونال جيوغرافيك والجزيرة الوثائقية من أكثر المحطات إفادة على الشاشة الصغيرة. شاهد حلقات الوثائقية المُسجلة، والتاريخية والعلمية. احرص على سماع هذه المعلومات حتى وأنت في سيارتك أو في المواصلة وأثناء سفرك.أفكارك الذهبيةإذا راودتك أي أفكار وأنت في سن الـ20 حتى 25 قُم بتدوينها فورًا واحتفظ بها، قد لا تملك المال والعلاقات والخبرة التي تساعدك على إنجازها، ولكن في سن مُتقدم قد تقدر على تنفيذها.الصحةإذا كنت شاب ما بين الـ 20 والـ30 ولم تقم بأي نشاط رياضي فهذا ضرر كبير عليك، وفإذا لم تُمارس الرياضة كل 3 أيام فأنت في طريقك إلى الديسك والكرش والكسل وبعض من الأمراض المُبكرة.ركّز مع التغذية السليمة، فمُعظمنا في مصر يأكل بشكل خاطىء وغير صحي لذا يصبح أغلب الشباب لديهم "كرش" وظهورهم منحنية، بخلاف عادات الطعام الخاطئة، فمثلاُ لا تقم بأكل الفاكهة بعد الغداء مباشرةً لأنها تؤجل عملية هضم الوجبة الرئيسية التي تناولتها، وكذلك شُرب الشاي والعصير بعد الأكل.السفرلم تكن فكرة السفر مجرد أوقات للترفيه وتضييع الوقت، بل أن للفسر فوائد يفقدها كثير من الشباب وهي توسيع الأفق، والتعرف على ثقافات مُختلفة ولغات ولكنات ولهجات جديدة، فهو يعتبر تغذية روحية تكسر الرتابة والملل وتجعلك أكثر قُدرة على التعامل مع جميع الثقافات.الحلماكتب حلمك واسعَ إليه، وابتعد عن كُل من يُحبطونك أو يقللوا شغفك للاستمرارية تجاه أهدافك، فهم يُشعرونك بالعجز واليأس، ولكن في واقع حياتنا لا يوجد شىء "مستحيل" فقط اجتهد واصبر واِسعَ. فلا وقت لديك للتفكير، لازم السُعداء والناجحين، وابتعد عن من يبثون بك الطاقات السلبية فأنت ليس بحاجة إليهم حتى لو كانوا أصدقاء.اللغةإذا وصلت إلى سن الـ 28 ولم تتمكن مع اللغة، قف قليلا وفكّر ستجد أنها من أهم الأشياء التي من خلالها تكمن انطلاقتك، حتى لو لم تستخدمها هذا العام سيتوقف مصيرك المهني عليها يومًا ما إذا كُنت تملك الطموح الذي حتمًا سيدفع بك إلى أرقى أماكن العمل ويمكن تتفاجأ بسفرية تُغير حياتك.الأصدقاءاحرص على اختيار صديق يبقى معك بقية العُمر، يكون ناجح ولديه أخلاق حميدة، لأنه سيسحبك معه باقي السنين إما للأمام أو للخلف، وايضًا لا داعي لأصدقاء المقاهي، فجلوسك على المقاهي أغلب الوقت يضيع وقتك ويُجهد صحتك، استغل اليوم في النوم الإستيقاظ مُبكرًا.وأخيرًا، ابتسم واعذر من أمامك من الناس، واصبر عليه. ليس من الضروري أن تتفقوا تمامًا، لكن تصافوا وتعايشوا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً