اعلان
اعلان

تعرف على العالمة سناء ثابت بطرس التى كرمها القومي فى احتفالية المرأة المصرية

صورة أرشيفية

كرم المجلس القومى للمرأة العالمة سناء بطرس، أستاذة الفارماكولوجى بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، فى احتفالية المرأة المصرية 2019.

العالمة سناء بطرس

سناء ثابت بطرس هى من أسست قسم الفارماكولوجي بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث عام 1977، كما أنها عضوة في الجمعية العالمية للفارماكولوجيا المناعية، وأول مصرية تحصل على جائزة الاتحاد الإفريقي للمرأة في العلوم عن شمال إفريقيا لعام 2000.

وصلت إلى عقار لعلاج البلهارسيا

بعد تخرجها في كلية الطب، التحقت بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث عام 1972، وحصلت على درجة الدكتوراه حول "تأثير العقاقير التي تستخدم في علاج مرض البلهارسيا على التفاعلات المناعية للمريض" عام 1980، ووصلت إلى عقار لعلاج البلهارسيا، ونجحت في الحصول على تمويل من هيئة المعونة الأمريكية والمفوضية الأوروبية ومعهد الصحة القومي بأمريكا للاستمرار في أبحاثها، ثم انضمت إلى دورة تدريبية في وحدة أبحاث البحرية الأمريكية لاستكمال أبحاثها.

المعهد البيوجرافي الأمريكي يقدرها

اختارها المعهد البيوجرافي الأمريكي بالولايات المتحدة كإحدى القيادات النسائية البارزة لعام 1992، فقد أفنت الدكتورة سناء أكثر من 30 عاما في المعامل وإتمام الأبحاث كما حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عام 1997.

قدمت أكثر من 60 بحثا

خلال مشوارها العلمي قدمت الدكتورة سناء أكثر من 60 بحثا علميا، تدور حول اختبار واستحداث نظم علاجية متقدمة لعلاج مرض البلهارسيا، وديناميكية العقاقير المضادة للبلهارسيا والمستخدمة في علاج أمراض الكبد المزمنة، ومنحتها نقابة الأطباء شهادة تقدير عام 1998، ونالت جائزة منظمة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا لعام 2008.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً