اعلان

مصر تستضيف بطولة السيارات الهايبرد الكهربائية الخميس المقبل

بطولة السيارات الهايبرد الكهربائية
كتب : مي طارق

تستضيف إحدى منتجعات البحر الأحمر، تحديات الجامعات المصرية ببطولة السيارات الهايبرد الكهربائية (Global Hybrid-Electric Challenge) وهى البطولة التى يتم تنظيم فعالياتها بالعديد من دول العالم ويتم استضافتها بمصر للعام الرابع على التوالي، وبتنظيم من منظمة (Global EEE) المتخصصة بتنظيم مثل هذه المسابقات على مستوى الجامعات المحلية والدولية.

وتهدف المنافسات إلى النهوض بالمستويات التكنولوجية والتعليمية بمجالات الطاقة البديلة وتطبيقاتها وخاصة بمجال وسائل الانتقال مع طلبة تلك الجامعات على مستوى العالم.

وتأتي البطولة هذا العام والمقرر لها أن يتم تنظيمها بالفترة من 4 – 6 أبريل القادم وبمشاركة عدد متميز من الجامعات مصرية (بخلاف عدد من الجامعات العربية).

تقوم مؤسسة Global EEE التى يرأسها المهندس نبيه بديوى - والمتخصصة بدراسات وعلوم الطاقة البديلة والتي تخدم طلبة الجامعات حول العالم بهذا المجال من خلال تنظيم منافسات تسابقية فيما بينهم مع دعم تلك الجامعات بتلك النوعية من السيارات بشكل قياسى فيما بينهم، ولكن يسمح لهم بالتطوير بمجال الأيروديناميكية والتجهيزات الإلكترونية (ودون المساس بمجموعة الطاقة الدافعة Power Train).

وتدور المسابقة بين تحدى تلك السيارات فى سباقين أحدهما باستخدام الطاقة الكهربائية (المخزنة بالبطاريات) فيما يأتي السباق الثاني باستخدام الطاقة المزدوجة الثنائية متكاملة (وقود / كهربائية).

ويقوم طلبة كليات الهندسة بالجامعات المشاركة بتجهيز سياراتهم وتجربتها على المضمار الخاص باليوم الأول، وليأتي اليوم الثاني ليخصص إلى سباق السيارات المشاركة ولكن باستخدام الطاقة الكهربائية فقط وذلك بعد تسجيل أزمنتهم التأهيلية الأفضل لكل فريق (بنفس فكرة تأهيلات سباقات السيارات العادية).

ويأتي سباق السيارات الكهربائية مقسمًا على مستوى سباقين كل منهما يبلغ نصف ساعة يتم خلالها تبديل السائقين مرة واحدة (بعد 15 دقيقة) حيث تصطف السيارات على مراكز الانطلاق بالسباق الأول بحسب التأهيلات الزمنية المسجلة قبله، فيما يأتي اصطفاف السيارات بالسباق الثاني بحسب نتائج الفرقالتي سجلت أكبر عدد من اللفات بزمن السباق الأول الذي تبلغ مدته نصف ساعة ومن ثم تتحدد مراكز انطلاق سباق اليوم الثالث (الذي يتم باستخدام طاقة الدفع المزدوجة هايبرد) بحسب نتيجة السباق الثانى لعدد اللفات المحققة خلال مدته البالغة (أيضًا) نصف ساعة.

أما سباق الهايبرد مزدوج الطاقة لليوم الثالث (والأخير) فيتم خلال زمن يبلغ ثلاثة ساعات يتم خلالها إستبدال السائقين كل 30 دقيقة ويحقق الفوز به الفريق الذي يسجل أكبر عدد من اللفات للمضمار المخصص للسباق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً