لماذا أجلت الحكومة تحرير سعر بنزين 95 ؟.. خبراء: يمنع الضغط والطلب المفاجئ على بنزين 90 و80

ads

ميريت فوزي

11:51 ص

الإثنين 01/أبريل/2019

لماذا أجلت الحكومة تحرير سعر بنزين 95 ؟.. خبراء: يمنع الضغط والطلب المفاجئ على بنزين 90 و80
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

أعلنت الحكومة رفع الدعم عن بنزين 95 وتحرير سعره وربطه بالسعر العالمي في يناير الماضي، مع بدء التطبيق مطلع إبريل الجاري، إلا أن لجنة متابعة الأسعار، قررت تأجيل تنفيذ القرار، وهو ما أكد عليه بيان وزارة البترول المصرية بالإبقاء على سعر بنزين أوكتين 95 عند 7.75 جنيها (نحو 44 سنتا) للتر الواحد، خلال الربع الثاني من عام 2019، بعد ربط سعر البنزين بالسوق العالمي.

اقرأ ايضا .. البترول تكشف سبب تثبيت سعر بنزين 95 في الأسواق

وذكر البيان الصادر عن وزارة البترول أن اللجنة الفنية المعنية بمتابعة آلية السعير التلقائي لبنزين 95، قررت "عدم تحريك سعر بنزين 95 في السوق المحلى، شاملا سعر ضريبة المبيعات، وإبقاء السعر عند 7.75 جنيها للتر، وذلك خلال الربع الثاني من عام 2019 الممتد من أول أبريل2019 وحتى نهاية يونيو 2019".

بنزين 95 مخصص لشريحة لا تمثل أغلبية الشعب المصري

من جابنه أكد تامر ممتاز خبير اقتصادي، أن بنزين ٩٥ مخصص لشريحة معينة لا تمثل أغلبية الشعب المصري، وقرار الحكومة بتأجيل تحرير سعر بنزين ٩٥ تعتبر خطوة جيدة لصالح المجتمع، مضيفا أنه قرار يراعي الضغوط، والأعباء علي الشعب المصري، ويمنع الزيادة المفاجأة للأسعار.

وقال ممتاز إن تحرير سعر بنزين ٩٥ سيزيد الطلب على بنزين ٩٢، وبالتالي سيكون الضغط الأكبر على بنزين ٨٠ و ٩٠.

ويذكر أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي شكل لجنة فنية لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تضم ممثلين عن وزارة البترول ووزارة المالية والهيئة العامة للبترول، أسند إليها متابعة المعادلة السعرية لنبزين 95 بصورة ربع سنوية.

موضوعات متعلقة