اعلان

تعرف على جهود وزارة الآثار في مشاريع تخفيض منسوب المياه الجوفية

كتب : منى حسن

في اطار جهود وزارة الآثار للتغلب علي خطر المياه الجوفية الذي يهدد العديد من المواقع الآثرية بمصر، استطاعت الوزارة على مدار عشرات السنوات من الانتهاء من أعمال 3 مشاريع ضخمة لتخفيض منسوب المياه الجوفية بثلاث مواقع اثرية، وافتتاحهم في 30 يوم.

جهود وزارة الآثار في مشاريع تخفيض منسوب المياة الجوفية 

وهذه المشاريع الثلاثة قد تم الإعلان عن اثنين منهما حيث تم افتتاح منطقة آثار كوم الشقافة باالاسكندرية في 3 مارس 2019، كما تم افتتاح أعمال مشروع معبد كوم امبو بأسوان في 25 مارس بعد الانتهاء من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بهما،وذلك بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

كما سيفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار في 5 ابريل 2019 أعمال المشروع الثالث تحفيض منسوب المياه بحمام الاوزيريون بمعبد أبيدوس بسوهاج، وذلك خلال تواجدة بالمحافظة للاعلان عن كشف أثري جديد و الاحتفال بانتهاء ترميم تمثال رمسيس الثاني في اخميم و تفقد بعض المواقع و المناطق الاثرية بالمحافظة.

وقد بلغت تكلفة أعمال المشاريع الثلاثة حوالي ٣٠٠ مليون جنيه، بمنحة مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

عن منطقة كوم الشقافة الأثرية، أوضح الدكتور مصطفى وزيري الامين العام للمجلس الأعلى للآثار، ان الوزارة بدات بالتعاون مع الجهات المعنية بتنفيذ مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بكوم الشفافة في نوفمبر عام ٢٠١٧، بهدف تجفيف وحماية المنطقة الأثرية والمقابر من خطر التآكل والتلف بسبب المياه الجوفية.

وعمل المشروع على إنشاء نظام لتخفيض منسوب المياه إلي منسوب أسفل الدور الثالث، وحفر 6 آبار بعمق 40م وتركيب طلمبات غاطسة بنظام تحكم الكتروني عن طريق مبنى تحكم جديد تم انشاءه في المكان، بالاضافة إلي خطوط لطرد وصرف المياه.

اما مشروع كوم امبو، اشار المهندس وعدالله ابو العلا ان المشروع بدأ في اغسطس عام 2017، و استمر و حتي مارس 2019 بهدف تخفيض منسوب المياه الجوفية بكوم امبو لحماية آثار الحقبة الفرعونية على الضفة الغربية لنهر النيل في كوم أمبو، عن طريق توفير نظام لجمع وخفض المياه الجوفية بمنطقة معابد كوم أمبو في أسوان، وصولاً إلى تجفيف وحماية الأساسات الحجرية من التآكل والتلف، و خلال تنفيذ المشروع تم اكتشاف 23 قطعة و لقي أثرية.

حمام الاوزيريون بمعبد أبيدوس (سوهاج)

انتهت الوزارة من أعمال مشروع خفض منسوب المياه الجوفية والتحت سطحية في حمام الاوزيريون بالتعاون مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، في فبراير 2019.

و قد قامت الوزارة في يونيو 2008 باعداد وتنقيذ مشروع متكامل لخفض منسوب المياه الجوفية والتحت سطحية بالاوزيريون ولكنه توقف في 2011 حتى استأنف العمل به في أكتوبر 2016 .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً