اعلان
اعلان

تأهيل طلاب الجامعات للزواج.. قطار مشروع "مودة" ينهي مشواره في 3 جامعات

وزارة التضامن الاجتماعي
كتب : منى حسن

فور إطلاق وزارة التضامن الاجتماعي مشروع "مودة"، لتوعية الشباب المقبلين على الزواج، سارعت الجامعات للاستعداد للمشاركة في هذا المشروع القومي، والذي سيشمل 5 جامعات وهى الإسكندرية وعين شمس والقاهرة وحلوان وبورسعيد كمرحلة أولى، وفقا للبرتوكول المبرم بين وزارتى التضامن الاجتماعى والتعليم العالي، على أن يتم تعميم المشروع على باقي محافظات الجمهورية في أكتوبر 2019. ويهدف المشروع إلى توعية شباب الجامعات بأسس اختيار شريك الحياة وحقوق وواجبات ‏الزوجين ‏وغيرها، فضلًا عن الحفاظ على كيان الأسرة من خلال تطوير آليات الإرشاد الأسريّ وفض أي خلافات وكذلك خفض معدلات الطلاق.

"أهل مصر" ترصد مدى مشاركة الجامعات المصرية في مشروع "مودة"، على النحو التالي:

انطلاق المشروع من الإسكندرية كمرحلة أولى

وانطلقت أولى مراحل مشروع "مودة" من جامعة الإسكندرية، من خلال جلسات تدريب لمدربين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات على دليل مشروع "مودة". وقالت الدكتورة رمزية صدقي مديرة البرنامج بالوزارة، أن الورش ستستمر على مدار يومين، يحاضر فيها الدكتور محمد والي، مدرب وخبير العلاقات الأسرية، والدكتور عاطف الشيتاني مدرب وخبير الصحة الإنجابية. وأضافت أن الورش التدريبية تستكمل أعمالها في باقي الجامعات تباعا على أن تكون المحطة القادمة هي جامعة القاهرة ثم عين شمس ثم جامعة حلوان وبورسعيد.

جامعة القاهرة ثاني محطات مشروع "مودة"

وانعقدت ثاني جلسات تدريب المدربين في مشروع "مودة"، من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، في مركز مؤتمرات جامعة القاهرة.

وقالت الدكتورة هبة نوح، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الطلاب، أن اختيار أعضاء هيئة التدريس يتم بناءً على أسس ومعايير، خاصة أهمها أن يكون عضو هيئة التدريس حاصلًا على الكثير من الدورات التي تؤهله فيما بعد للقيام بتدريب الشباب بمعدل ١٠٠ طالب لكل عضو هيئة تدريس، وأن عملية تدريب الشباب ستبدأ على الفور بعد الانتهاء من مرحلة تدريب المدربين في شتى كليات ومعاهد الجامعة، وأيضًا على مستوى المدن الجامعية بحيث يصل المشروع لكل الشباب المستهدف.

"مودة" يصل لمحطته الثالثة بجامعة حلوان

وانطلق اليوم الاثنين، فعاليات المرحلة الثالثة لمشروع "مودة" بجامعة حلوان، من خلال عقد جلسات تدريب المدربين من أعضاء هيئة التدريس والتي ينظمها مركز التطوير الوظيفي CDC بالجامعة، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة. وقال الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، إن مشروع مودة مشروع قومي، لأنه يتعلق بالأسرة التي هي أساس المجتمع المصرى، من أجل بناء الدولة في خطوة على طريق التنمية فكان لابد من مشروع للحد من نسب الطلاق وتوعية الشباب المقبل على الزواج

الحد من الارتفاع في حالات الطلاق

وأشار نجم إلى أن هذه الجلسات التدريبية تم اعتمادها وفقاً لتكليف رئيس الجمهورية خلال المؤتمر السادس للشباب، بإعداد مشروع للحد من الارتفاع المطرد في حالات الطلاق، مؤكدًا تضافر العديد من الجهات من أجل نجاح المشروع الذي يتضمن التوعية بالجوانب الاجتماعية والصحية والدينية باعتبارها الأعمدة الرئيسية لبناء الكيان الأسري.

ارتفاع حالات الطلاق إلى 198 ألف حالة

يذكر أن أعداد حالات الطلاق قد ارتفعت في المجتمع المصرى إلى 198 ألف حالة سنوياً بمتوسط 542 حالة يومياً، وأن مودة يعمل على الحد من نسب الطلاق من خلال تفعيل جهات فض المنازعات الأسرية للقيام بدورها في الحد من الطلاق ومراجعة التشريعات التي تدعم كيان الأسرة وتحافظ على حقوق الطرفين والأبناء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً