اعلان

المتحدث باسم المترو في حوار لـ"أهل مصر": ندرس إنشاء حواجز لتقليل معدلات الانتحار.. ودراسة لتطوير القطارات بالخطين "الأول والثاني" وتحويلها إلى "مكيفة"

محرر "أهل مصر" مع المتحدث باسم مترو

قال أحمد عبد الهادي بكير المتحدث الرسمى للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن هناك خطة تطوير موضوعة من قبل وزارة النقل للنهوض بمستوى الخدمة المقدمة من الخط الأول لمترو الأنفاق، موضحًا أن هناك دراسة لتطوير قطارات الخطين الأول والثاني وتحويلهما إلى قطارات مكيفة.

وأضاف عبد الهادي خلال حواره لـ«أهل مصر» أن هناك دراسة لإنشاء حواجز على حافة الأرصفة للتقليل من حالات الانتحار، معلنًا عن تعاقد الشركة لتوريد 13 قطار مكيف للخط الأول، وإلى نص الحوار..

كيف تتم استعدادات الشركة في حالات الطوارئ؟

نحدد نوع الاستعدادات طبقا لنوع الحالة، والتي تتنوع بين طوارئ مدارس وجامعات وزيادة عدد الرحلات فى هذا الوقت، وكذلك طوارئ امتحانات ثانوية عامة وطوارئ خاصة بالأعياد والمناسبات القومية والدينية، حيث يتم التعامل بجميع أنواع الأعطال وفى حالة وجود عطل يتم عزل المنطقة التى بها عطل وتسيير القطارات بشكل طبيعى فى باقى المناطق، مع انتشار فرق الطوارئ بطول خطوط المترو الثلاثة، خاصة بأقسام الشبكة الهوائية وهندسة السكة والإشارات، كما يوجد إدارة للأزمات تتعامل مع العطل فورًا، وإحكام السيطرة عليه والعمل على عودة حركة التشغيل إلى طبيعتها فى أقرب وقت.

كم عدد القطارات العاملة بالخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق؟

تختلف أعداد القطارات بين الخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق، وتصل أعداد القطارات بالخط الأول «حلوان- المرج» إلى 48 قطارًا، أما الخط الثانى «المنيب - شبرا الخيمة» فيشمل 31 قطارًا والخط الثالث «الأهرام- العتبة» فيحتوى على 8 قطارات، وتتنوع تلك القطارات ما بين المكيفة والعادية، ويتم ترقيمها لتحديد أرقام الوحدات التى تستوجب عمل الصيانة لها والتى تحدد مدة العمرة الدورية للقطار طبقا لعداد الكيلومتر ويتم احتساب استهلاك القطار وعمل الصيانة اللازمة سواء كانت أسبوعية أو شهرية أو سنوية.

هل يوجد معاهد فنية وأنظمة محاكة للتدريب؟

نعم.. بالفعل هناك أنظمة محاكاة تتوافق جميعها مع أشكال كابينة القطارات العاملة بالخطوط، كما يوجد أجهزة مطابقة لجميع القطارات بمختلف أنواعها، وكذلك يتم تدريب قائدي القطارات على كيفية التعامل مع الأعطال داخل الكابينة نفسها، وكذلك يتم التعامل مع العوارض الخاصة بالوحدات، أما عن أماكن تأهيل قائدي القطارات، فتمتلك الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق معاهد تدريب خاصة بالخط الأول بمحطة سراي القبة، أما الخط الثانى فيوجد به معهد للتدريب بشبرا الخيمة وتتم عملية التأهيل للقائد على أنظمة المحاكاة والتى تمثل الحقيقة ثم ينتقل بعدها ليكون مساعدا للقائد ويتم تدريبه حتى يصل إلى قائد قطار.

كيف تتم عملية الاستعدادات للقطارات بالخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق؟

تتم عملية الاستعدادات للقطارات بتنظيف جميع القطارات والوحدات ويتم غسيل الوحدات داخل المغسلة بمحطة حلوان ويتم رفع «الباتوجرافات» (حاملة القطار) للاستعداد بمعدل الهواء وذلك بالخط الأول والثاني، ويتم الاستعداد باكراً قبل بداية التشغيل بمعرفة كهربائي الوحدات المخصص لذلك بالمحطات الانتهائية «حلوان - المرج – المنيب – شبرا الخيمة».

بعد كثرة حالات الانتحار هل هناك تأهيل نفسي للسائقين ؟

بالتأكيد السائق يتم تهيئته عن طريق تخزينه في أقرب محطة وعدم استكمال رحلته، كذلك محاولة رفعه من جدول التشغيل لمدة يوم أو يومين لأنه يحتاج إلى راحة نفسية، خاصة بعد تعرضه للحادث وإبعاده عن مكان الانتحار.

هل هناك صيانة دورية للقطارات؟

بالتأكيد هناك صيانة دورية للقطارات، قد تحدث كل ثلاثة أيام أو ثلاثة شهور أو ثلاثة سنوات وهي ما تسمى بنصف عمرة ويرجع مدة عمل العملية إلى عداد الكيلو متر الذي استهلكه القطار وبناء على الكيلومتر يتم تحديد نوع العمرة.

كم عدد الرحلات اليومية للقطارات بالخطوط الثلاثة؟

تختلف عدد الرحلات من خط لآخر ففى الخط الأول «حلوان- المرج» تصل عدد الرحلات إلى 486 رحلة يوميًا، وفي الخط الثانى «شبرا الخيمة - المنيب» تصل عدد الرحلات إلى 664 رحلة يومية، أما الخط الثالث «الأهرام- العتبة» تصل عدد الرحلات إلى 423 رحلة يوميا، وتزيد عدد الرحلات طبقا لأوقات الذروة اليومية وكذلك الأعياد الرسمية وبدايات الفصول الدراسية.

حدثنا عن خطة الشركة لتطوير الخطوط الثلاثة؟

فى البداية الخط الأول «حلوان – المرج» تم البدء فى تشغيله عام 1989، وهذا بالطبع أدى إلى إصابته بالشيخوخة المبكرة، خاصة أنه منذ 32 عاما لم يتم تطويره، وقامت على الفور وزارة النقل متمثلة فى الهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بتطويره، وكانت البداية من خطة تطوير محطة المرج الجديدة وتحويلها إلى محطة علوية وكذلك ازدواج المسافة بينها وبين محطة المرج القديمة بطول 1.2 كيلومتر مما يؤدى إلى تقليل زمن التقاطر من 13 دقيقة إلى 3 دقائق وزيادة عدد الرحلات اليومية وكذلك زيادة استيعاب عدد الركاب من 90: 100 ألف راكب بعد التطوير وبلغت نسبة التكلفة 600 مليون جنيه والوصول بأعلى معدل زمنى للوصول من محطة المرج الجديدة إلى محطة حلوان خلال 75 دقيقة فقط، بالإضافة إلى تدشين 20 قطار مكيف بالخط الأول، وتم دخولها الخدمة منذ عام تقريبا، كما تم التعاقد على 13 قطار آخر للخط الأول، كما تركيب 850 بوابة إلكترونية للتذاكر للخطين الأول والثانى بتكلفة 160 مليون جنيه، كما تم تطوير بعض المحطات السطحية «حدائق المعادى- منشية الصدر- عين شمس- حلوان - دار السلام» والهدف من ذلك زيادة استيعاب المحطات لعدد الركاب، كما تم تشغيل 4 قطارات مكيفة بالخط الثانى وهناك دراسة قائمة لتركيب أجهزة تكييف للقطارات القديمة العاملة بالخط الأول والثانى، كما تم الانتهاء عام 2014 من خطة تطوير محطة شبرا الخيمة التابعة للخط الثانى.

كيف كانت استعدادات شركة مترو الأنفاق لفصل الشتاء ومنع تكرار الأعطال بسبب الأمطار ؟

بالطبع قامت الشركة بحماية وعزل الشبكة الكهربائية الخاصة بالخط الأول لمترو الأنفاق لحمايتها من سقوط الأمطار ومنع تكرار الأعطال التى حدثت العام الماضى ولم تسجل شركة المترو أية أعطال خلال فصل الشتاء بسبب الحالة الجوية.

ماذا عن الورش الخاصة بصيانة القطارات؟

تمتلك شركة مترو الأنفاق 3 ورشة رئيسية وتنقسم حسب الخطوط ففى الخط الأول يوجد ورشة طرة البلد، كما يتم حاليا الانتهاء من ورشة بمحطة كوستيكا والخاصة بالقطارات المكيفة الجديدة، كما يوجد ورشة صيانة تابعة للخط الثانى بشبرا الخيمة وفى الخط الثالث توجد ورشة بمحطة العباسية لصيانة قطارات الخط الثالث.

هل يوجد تنسيق بين السكة الحديد ومترو الأنفاق فى حالة الأعطال؟

بالطبع هناك تواصل دائم وتنسيق مع هيئة السكة الحديد، خاصة فى حالة حدوث أية حوادث يتم الاستعانة بجرار وونش الرفع الخاص بالسكة الحديد لرفع آثار الحادث والعمل على عودة الحركة إلى طبيعتها.

كم عدد غرف التحكم الخاصة بعملية إعداد المسير للقطارات بالخطوط الثلاثة؟

يوجد غرفتين تحكم رئيسية والمعروفة بـ«CCP» منها غرفة داخل مبنى الشركة بالدور السادس بمنطقة رمسيس وتتحكم بالخط الأول «حلوان – المرج» وكذلك الخط الثانى «شبرا الخيمة – المنيب» أما الخط الثالث فيحتوى على غرفة تحكم مستقلة بمحطة العتبة كما يوجد بين المحطات غرف المعدلات الكهربائية والتى تقوم بعملية التغذية للقطارات وتسمى RS»».

هل هناك عملية تطوير لتقليل حالات الانتحار بمترو الأنفاق؟

حالات الانتحار داخل مترو الأنفاق تتم وسط عدد كبير من الركاب والأمر بالنسبة لنا مجهول نراه فجأة جثة هامدة على القضبان ويرجع ذلك لأن المنتحر وسط جموع كبيرة، ويوجد مقترحات تركيب حواجز من الفيبر أو الزجاج على حافة الرصيف من عدة أبواب إليكترونية مقابلة لأبواب القطار ولا يتم فتح الأبواب إلا بعد وصول القطار ووقوفه التام ولكن هذا المقترح تكلفته عالية للغاية ومن الممكن أن نتقدم لهيئة الأنفاق لتنفيذه داخل المحطات الجديدة بـالخط الثالث والرابع، ولكن إذا نظرنا لما نفذته شركة مترو الأنفاق بتركيب جرس إنذار ولمبات تحذيرية للتنبيه بقدوم القطارات بجميع المحطات بجانب وجود خط أصفر على حافة الأرصفة وهو بمثابة علامة تحذير أيضا.

هل هناك عملية تدوير للتذاكر اليومية بعد استخدامها من قبل الركاب؟

يتم تجميع التذاكر المستخدمة من قبل العاملين بالمحطات بالخطوط ونقلها إلى مخازن تابعة لشركة مترو الأنفاق ويتم بيعها من خلال مزاد علنى للمصنع المختصة بإعادة تدوير الورق العادى والمقوى ولا يعاد تصنيعها مرة أخرى لاستخدامها.

كيف يتم التعامل مع الباعة الجائلين داخل محطات وقطارات مترو الأنفاق؟

نتعامل مع الباعة الجائلين طبقا للوائح وغرامات الخاصة بالشركة وبالتعاون مع شرطة النقل والمواصلات، وكذلك شركات الأمن الخاصة، ويتم ضبط عدد من الباعة الجائلين يوميا، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم، ويتم عمل ذلك طبقا لجدول حملات موضوع بالتنسيق بين وزارة الداخلية والنقل للحد من ظاهر التسول داخل مترو الأنفاق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً