اعلان

"الصناعات العلاجية" أبرز القطاعات المستهدفة داخل المدينة .. تعرف على التفاصيل الكاملة لإنشاء مدينة "كوم أوشيم"

كتب : سارة صقر

تسعى هيئة التنمية الصناعية برئاسة المهندس مجدى، للنهوض بعدة مناطق صناعية في إطار تشجيع قطاع الصناعات المصرية بناءًا على توجيهات رئيس الجمهورية.

وتأتي مدينة الصناعات التكنولوجية الدولية بكوم أوشيم في محافظة الفيوم، إحدى المشاريع القومية التي تبحث التنمية الصناعية مع شركة CGCOC أحد أهم وأكبر الشركات التابعة للحكومة الصينية المتخصصة فى مجال إنشاء وتطوير وتنمية المناطق والبنية التحتية، تطويرها وتحديثها.

أقرأ أيضًا .. "أهل مصر" تكشف كواليس "المضاربات والتلاعب" بأسعار الذهب

وكشف رئيس الهيئة أن منطقة كوم أوشيم بشمال الفيوم تعد ثانى أكبر منطقة صناعية فى مصر بعد العاشر من رمضان على مساحة عملاقة تبلغ 7800 فدان بما يعادل 32 مليون م2، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى لأن تكون أوشين أول مدينة صناعية ذكية من الجيل الرابع للمدن الصناعية.

وأشار المهندس مجدى غازى إلى أن المنطقة طبقا لمخططات وزارة التجارة والصناعة ستقام على 4 مراحل بنظام المطور الصناعى، موضحا أن شركة التنمية الصناعية التابعة للهيئة ستقوم بدور المطور العام للمرافق داخل المنطقة بالمشاركة مع الشركة الصينية، كاشفا أن التكلفة التقديرية للبنية الأساسية تبلغ 13 مليار جنيه، متوقعا أن تصل فرص العمل التى توفرها المنطقة الى 1.5 مليون فرصة عمل.

أقرأ أيضًا ..التمثيل التجاري في اسطنبول يعلن عن فرص تصديرية للورق المجلفن .. احجز من هنا

وأوضح أن المدينة ستشتمل على مجمع للصناعات الصغيرة داخل المنطقة لرواد الاعمال المصريين والذى سيضم 3000 وحدة صناعية للأنشطة الصناعية المغذية للصناعات القائمة بالمنطقة، كما ستشمل منطقة خدمات وميناء جاف لتيسير حركة التصدير واستيراد مستلزمات الإنتاج، كما ستضم جامعة وكليات تكنولوجية وبحثية متطورة ومعاهد ومدارس فنية ذات صلة بالصناعة، مضيفا أن هناك مساحة للقطاع السكنى والفندقى ومنطقة لوجيستية ومراكز تكنولوجية وبحثية عالمية لخدمة المنطقة

وقال غازى إنه تم الاتفاق على أن تقوم الشركة الصينية بعمل دراسة تسويقية عالمية على نفقتها حول المنطقة للعرض على الهيئة، لافتا إلى أن الهيئة تسعى للاستفادة من خبرات الجانب الصينى الكبيرة فى مجال انشاء وتطوير المناطق الصناعية.

ويعد قطاع الأدوية من أبرز القطاعات الصناعية الواعدة التي تنتظر تطور وغعادة هيكلة خلال الفترة القادمة، وتأتي مدينة "كوم أوشيم" لتحقق طفرة كبيرة في صناعة الأدوية في مصر.

ويقول الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، أن مدينة "كوم أوشيم" بمحافظة الفيوم من أبرز المناطق الصناعية الهامة، التي تحقق طفرة في قطاع صناعة الدواء في مصر.

وأضاف نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، في حديثه لـ"أهل مصر" أن أبرز الصناعات الدوائية التي من الممكن أن تصنع في "كوم أوشيم"، والتي تحتاج له مصر بشكل كبير، هو صناعة المواد الخام حتى نستطيع توفير المادة الخام العلاجية للأدوية، ومصانع لمشتقات "الدم"، هذا المشروع الذي يلح على صناع الدواء في مصر بشكل مستمر لتكملة المجموعة الدوائية والمستحضرات العلاجية في مصر.

ومن جانبه يقول الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، أن فكرة تأسيس مدينة صناعية تعتمد على قطاعات هامة مثل صناعة الدواء والصناعات الوراثية والتكنولوجية هو أمر يدعو للتفاؤل، لاسيما وأن قطاع صناعة الأدوية قطاع واعد.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن مصر تحتاج لإنشاء مصانع "هرمون" ومصانع "إنكولوجي" أدوية سرطانات والتي تستورد بالكامل من الخارج، ومصانع أنسولين فنحن نستورد 70% منها من الخارج، كما أننا نحتاج لزيادة خطوط إنتاج الشاش والغيارات للجروح سواء المعقمة أو غير المعقمة، فنحن نستورد كميات كبيرة منها من الهند والصين، ونحتاج مصانع لـ"الهارد كابسول".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً