اعلان

حظر الأسلحة في نيوزيلندا يكلفها 300 مليون دولار

كتب : وكالات

قال نائب رئيسة الوزراء النيوزيلندية، وينستون بيترز، إن إعادة شراء الأسلحة النارية نصف الآلية التي خططت لها حكومة نيوزيلندا بعد حادث إطلاق النار في مدينة كرايستشيرش قد تُكلِّف حوالي 300 مليون دولار وفقاً لما نشرته صحيفة "ذا جارديان البريطانية.

وكانت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، قد ذكرت في وقتٍ سابق أنَّ الخطة ستتكلف ما بين 100 مليون دولار، و200 مليون دولار، لكنَّ بيترز أخبر راديو نيوزيلندا الثلاثاء 2 أبريل 2019 أنَّه من الأفضل "الاستعداد للأسوأ".

وقال إنَ المخطط "مكلف وهذا تقدير باهظ ولكن قد يكون صحيحاً، ما يصل إلى 300 مليون دولار لتصحيح الخطأ، أليس كذلك".

جاءت تصريحات نائب رئيسة الوزراء في الوقت الذي قدم فيه وزير الشرطة، ستيوارت ناش، التغييرات المقترحة على البرلمان مساء الإثنين، 1 إبريل، والتي سيناقشها النواب على وجه السرعة الثلاثاء 2 أبريل2019.

عقوبات قد تصل لعامين سجن لكل من يمتلك أسلحة

تشمل الإجراءات المقترحة إعطاء مهلة حتى شهر سبتمبر 2019 للنيوزيلنديين الذين يمتلكون أسلحة نارية، ستكون محظورة قريباً، لتسليمها للشرطة.

ومن المقرر أن تقدم الحكومة تشريعاً يحظر معظم البنادق نصف الآلية بحلول نهاية الأسبوع المقبل، أي بعد أربعة أسابيع من اليوم الذي أطلق فيه مسلحٌ النار على مصلين في مسجدين في كرايستشيرش، مما أسفر عن مقتل 50 شخصاً.

تشمل القوانين عقوبة بالسجن تصل إلى عامين لبيع أو امتلاك قطع غيار سلاح محظور، وتصل إلى خمس سنوات لحيازة سلاح محظور، وما يصل إلى سبع سنوات لتصويب بندقية محظورة في وجه شخص ما.

قال ناش: "لقد كشف الهجوم عن نقاط ضعف كبيرة في قوانيننا. تم شراء الأسلحة النارية وخزائن البنادق وقطع الغيار التي استخدمها الإرهابي بشكل قانوني، وصُنِّفت ضمن أسلحة نصف آلية ذات طراز عسكري بسبب الثغرات القانونية.

كل الأسلحة الآلية ستحظر باستثناء بنادق عيار 22

بعد مناقشات الثلاثاء 2 أبريل 2019، سيكون أمام المواطنين النيوزلنديين أسبوع لتقديم أي طلبات تتعلق بالقانون قبل تنفيذه بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

سيحظر مشروع القانون المقترح البنادق نصف الآلية، والأسلحة نصف الآلية ذات الطراز العسكري باستثناء الأسلحة النارية مثل بنادق عيار 22 والبنادق التي بها خزائن ذخيرة لا يمكنها أن تحمل أكثر من خمس جولات من الذخيرة.

وسيحظر أيضاً قطع الغيار التي تقوم بتحويل الأسلحة أقل قدرة إلى أسلحة أعلى قوة، وسوف يضع مخططاً لإعادة شراء الأسلحة المحظورة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً