اعلان
اعلان

الجمعية المصرية للأوتيزم تحتفل باليوم العالمي للتوحد تحت شعار "إيد بتسلم إيد"

كتب : أهل مصر

احتفلت الجمعية المصرية للأوتيزم، برئاسة الدكتورة داليا سليمان، باليوم العالمي للتوحد تحت شعار "إيد بتسلم إيد" واختارت الفنانة شيرين رضا لتكون سفيرة الحملة، جاء ذلك تضامناً مع اليوم العالمي للتوحد، برعاية وزارة التضامن الاجتماعي.

شارك في الاحتفالية كلٌ من الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والقس تيمون نيابة عن قداسة البابا تواضرس الثاني، والأنبا تادرس مطران بورسعيد، والدكتورة داليا سليمان رئيس الجمعية المصرية للأوتيزم، والأستاذة إنجي مشهور مستشار وزير التربية والتعليم لشئون التربية الخاصة، والدكتورة منن عبد المقصود، الأمين العام للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، ولفيف من الفنانات والفنانين ومن بينهم شيرين رضا، سفيرة حملة "إيد بتسلم إيد"، ويسرا، وليلى علوي، وهالة صدقي، ومحمد ممدوح ، وريهام عبد الغفور، وأبُو، وتامر هجرس، وأمير شاهين، وجينا سليم، وإنجي المقدم، والإعلامية لميس الحديدي، والإعلامية والفنانة إنجي علي، وخالد عصام، كما شارك في الاحتفالية المتحدث والكاتب العالمي كيري مجرو. هذا إلى جانب لفيف من الشخصيات العامة وأطفال وشباب التوحد وأسرهم.

وبدأت الاحتفالية بآيات من القرآن الكريم قرأها عبد الرحمن، أحد أطفال التوحد الموهوبين، ثم شهدت الاحتفالية عدة فقرات متنوعة من غناء وعزف وكلمات ألقاها عدد من أطفال التوحد الموهوبين والتي نالت إعجاب الحاضرين، كما قام الفنان خالد عصام بتقديم عدد من الأغاني، وقامت ايضاً الفنانة يسرا والفنان أبو بغناء أغنية 3 دقات مع أطفال وشباب التوحد واختتم الحفل بإنارة حائط الإضاءة الأزرق الذي قام جميع الحضور بالتوقيع على اللمبات الزرقاء به والتقاط الصور الجماعية للمساهمة في التوعية باضطراب التوحد.

وقدمت الاحتفالية الإعلامية إنجي علي وأكد كل من الفريق مهاب مميش والدكتور طارق شوقي والدكتورة داليا سليمان والفنانة شيرين رضا خلال الحفل على ضرورة التوعية بكيفية التعامل مع التوحد ومع أطفال وشباب التوحد.

وصرح الفريق مهاب مميش، بأنه حريص على المشاركة في الاحتفال السنوي الذي تنظمه الجمعية، مؤكداً أن أطفال وشباب التوحد أمانة في رقابنا جميعاً وفي قلوبنا، ولابد من بذل أقصى جهد من أجلهم فهم جزء من نسيج هذا المجتمع. 

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة لا تألو جهداً في السعي لدمج الأطفال والشباب من ذوي القدرات اخاصة ومنهم أطفال وشباب التوحد داخل المدارس وخارجها، مؤكداً أن هذه الخطوة تساهم بشكل كبير في تطوير مهارات أطفال والشباب داخل المجتمع، لذا قامت الوزراة بتنفيذ العديد من المبادرات وإصدار قرار خاص بدمج هؤلاء الأطفال والشباب.

ومن جانبها، قالت الدكتورة داليا سليمان: "إن الجمعية حريصة على إقامة هذا الاحتفال السنوي إضافة إلى إطلاق حملة جديدة كل عام للتوعية بأهمية التعامل الصحيح مع المصابين بالتوحد وأهمية دمجهم في المجتمع، مشيرةً إلى أن الوعي عند المتعاملين مع التوحد والمعنيين بالأمر يزداد يوماً بعد يومٍ.

وأضافت رئيس الجمعية المصرية للأوتيزم، أنه خلال الأعوام السابقة أسهمت الجمعية في تنفيذ الدولة لبعض السياسات والإجراءات التي كان من شأنها التسهيل على أطفال وشباب التوحد مثل الإعفاء من الخدمة العسكرية وتخصيص مناهج للتوحد، بالإضافة إلى إنشاء وحدة لتعليم وتدريب أطفال التوحد في معظم محافظات مصر، ومنهج بصري لمناهج المرحلة الابتدائية. كل هذه الجهود وضعت الدولة على الخريطة العالمية للتعامل الأمثل مع التوحد.

وقد أبدت الفنانة شيرين رضا، سعادتها بدورها كسفيرة لحملة "إيد بتسلم إيد" التي أطلقتها الجمعية المصرية للأوتيزم، تحت رعاية وزارة التضامن، مشيرة إلى أن الحملة تهدف إلى التوعية وتعليم الناس كيفية التعامل مع أطفال وشباب التوحد.

وأضافت شيرين أنها حريصة على حضور كل المناسبات والأنشطة وورش العمل التي تنظمها الجمعية لتحسين الحالة النفسية لأطفال وشباب التوحد، موضحةً أنه لابد من دمج هؤلاء الأطفال والشباب في المجتمع.

ومثل كل عام حرصت الجمعية المصرية للأوتيزم، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتوحد في الثاني من أبريل من كل عام، على المساهمة في إضاءة عدد من المعالم الأثرية والمؤسسات الحكومية والخاصة باللون الأزرق تضامناً مع المصابين بالتوحد، حيث تمت إضاءة أكثر من 21 معلماً أثرياً في جميع محافظات مصر مثل الهرم الأكبر والقلعة ومجموعة كبيرة من المتاحف، فضلاً عن عدد من المباني والمنشآت، مثل مبنى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومبنى وزارة التضامن الاجتماعي، وهيئة قناة السويس، ومكتب إشاد قناة السويس، والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وكاتدرائية بورسعيد، ودار الأوبرا المصرية، ومجموعة السويدي إلكتريك، وفاروس القابضة للاستثمارات المالية.

وجاءت الاحتفالية هذا العام برعاية كل من ماكدونالدز، وفيرمونت نايل سيتي، وكونكورد، وأورنج، ودي إم سي، ولونش إيجيبت، ومومنتم، وجوبيتر كومز للعلاقات العامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين