اعلان

منظمة ألمانية تنقذ 64 مهاجرا قبالة ليبيا وإيطاليا ترفض استقبالهم

كتب : وكالات

تفجرت أزمة إنسانية جديدة في البحر المتوسط الأربعاء، عقب رفض إيطاليا استقبال سفينة ألمانية أنقذت 64 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل ليبيا.

وأعلنت منظمة "سي آي" الألمانية (غير الحكومية) أنها أنقذت 64 مهاجرا بينهم 10 نساء و6 أطفال كانوا يستقلون زورقا في المياه الدولية قبالة ليبيا.

ووجهت المنظمة نداءا عاجلا عبر حسابها على موقع "تويتر" إلى كل من السلطات الإيطالية والليبية طلبت فيه المساعدة واستقبال المهاجرين.

وعلق وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "سفينة ترفع علما ألمانيا، منظمة ألمانية غير حكومية، مالك السفينة ألماني، القبطان من هامبورغ، تدخل في مياه ليبيا لإنقاذ المهاجرين ويريد ملاذا آمنا، حسنا، فليذهب إلى هامبورغ".

وتعتبر ليبيا البوابة الرئيسية للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا بحرًا، وسلك أكثر من 150 ألف شخص هذا الطريق في الأعوام الثلاثة الماضية.

وأطلقت دول الاتحاد الأوروبي عملية "صوفيا"، يونيو 2015؛ بهدف مواجهة شبكات تهريب المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، ومن شواطئ ليبيا تحديدا.

ونهاية مارس الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي، تعليق دوريات سفن العملية "صوفيا"، التي أنقذت عشرات الآلاف من المهاجرين منذ 2015 في مياه البحر المتوسط، ونقلتهم إلى إيطاليا، على خلفية اعتراض روما.

وترفض روما قواعد عملية "صوفيا"، التي تعتبر إيطاليا - بصورة استثنائية - مكانا لوصول المهاجرين القادمين من البحر، وتقول إنه يجب تقسيم أعباء أزمة اللجوء بين كافة دول الاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)