اعلان

بعد استحواذ ساويرس على "النيل للسكر".. أستاذ تمويل: يجب الاستثمار فى موارد الدولة لا بيع أصولها

أعلنت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة برئاسة المهندس نجيب ساويرس عن استحواذها على شركة النيل للسكر مقابل 3.7 مليار جنيه، وأوضحت الشركة أن القيمة العادلة لأسهم رأس مال شركة النيل للسكر بسعر 2.84 جنيه للسهم، بقيمة إجمالية 3.761 مليار جنيه، ووافق المجلس على الاستحواذ على كامل أسهم الشركة بقيمة 3.591 مليار جنيه، بالإضافة إلى سداد قروض المساهمين الحاليين بمبلغ 70 مليون جنيه.

الطروحات لا تدل على وجود فكر سياسى أو اقتصادى

أكد خالد عبد الفتاح، أستاذ تمويل أن توجُّه الدولة إلى بيع أصولها فى الشركات الحكومية عن طريق برنامج الطروحات وطرح أسهم الشركات فى البورصة لا يدل على وجود فكر سياسى أو اقتصادى، وإعلان نجيب ساويرس الاستحواذ على شركة النيل للسكر يدل على إفلاس الدولة وعدم وضع خطط محكمة لسد ديون الدولة والقروض من ناتج الاستثمارات والإصلاح.

اقرأ أيضًا .. ساويرس يستحوذ على شركة "النيل للسكر"

بيع النيل للسكر لسد عجز الموازنة

وأضاف عبد الفتاح أنه عند الاقتراض يحب الاستثمار فى مشاريع صناعية، ومن الأرباح يتم تسديد القروض والفوائد، ولكن الحكومة المصرية تفعل العكس، تتجه إلى بيع الأصول لسداد عجز الموازنة فقط وليس للاستثمار، وأوضح عبد الفتاح أن بيع الأصول لمستثمرين يدل على إفلاس الدولة ووجود نية لتخريب مواردها.

الحكومة المصرية يجب أن تستثمر فى موارد الدولة وليس بيع أصولها

وقال أستاذ التمويل إن الحكومة يجب عليها الاستثمار فى مواردها وإنجاحها؛ للحصول على عوائد لسد القروض والعجز وليس بيع الأصول المملوكة للدولة دون هدف واضح. وأكد عبد الفتاح أنه يجب على الحكومة بذل مجهودات أكبر وتغيير خطط الإصلاح؛ لأنها لا تجنى نفعا من هذا البيع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً