اعلان

أهل مصر تكشف.. لماذا طلب المتهم بقتل إمام مسجد الهرم قراءة آية الكرسي؟

ردود فعل واسعة فجرتها جريمة مقتل إمام مسجد على يد مختل عقلي بزواية للصلاة في منطقة التعاون بالهرم الواقعة في محافظة الجيزة.

مشاهد عدة رواها الشهود الذين تواجدوا في مسرح الجريمة على اختلاف رواياتهم، ولكن تبقى رواية طلب الجانى من الإمام قراءة آية الكرسي قبل بدء الصلاة هي الأكثر غرابة.

وتحدث شهود عيان عن هذا الطلب، قائلين إن المتهم طلب من المجنى عليه قراءة آية الكرسي قبل صلاة الجمعة، لكن الإمام لم يستجب لذلك، وأثناء الركعة الثانية تسلل المتهم بين الصفوف وضربه بسكين ما أودى بحياة الإمام.

الشهود أكدوا أيضا، أنه هذا الفعل لم يقدم عليه إلا مختل عقلي، لأنه قال له أن خليفة الله في الأرض وأنت إبليس، وأخذ يردد عبارات لا أحد يفهم مغزاها، لذلك لجأوا للتحفظ على الجاتى حتى أتت الشرطة وتم تسليم القاتل وباشرت النيابة التحقيق.

اقرأ أيضا.. توابع مقتل خطيب الهرم.. وزير الأوقاف يقيل قيادات الوزارة بالجيزة بعد حادث مسجد الهرم

بالعودة إلى آية الكرسي التى طلب المتهم من المجنى عليه قراءتها نجد أنها ورد في فضلها نقاط عدة، ولهذه الآية شأن عظيم، فكما ورد في الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام بأنّها أفضل آية في كتاب الله، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سألَه أيُّ آيةٍ في كتابِ اللهِ تبارك وتعالَى أعظمُ قال اللهُ ورسولُه أعلمُ فردَّدها مرارًا ثم قال أبي: آيةُ الكرسيِّ، فقال: (ليهنَك العِلمُ أبا المنذرُ والذي نفسي بيدِه إنَّ لها لساناً وشفتيْنِ تُقدِّسُ المَلِكَ عند ساقِ العرشِ).

أيضا من فضائل آية الكرسي، أن من قرأها بعد الانتهاء من الصلاة فإن الله تعالى يتولى قبض روحه، فقد قال أبي أُمامة في فضل قراءتها بعد الصلاة المفروضة أن الرسول عليه الصلاة وسلام قال: (مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ). أنها تحمي البيوت التي تُقرأ فيها من الشياطين والجن؛ فمن جملة الحديث الذي قاله الرسول عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة: (إذا أويتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكرسيِّ، لن يزال معك من الله حافظٌ، ولا يقربك شيطانٌ حتى تصبحَ).

اقرأ أيضا.. وكيل الأوقاف لـ"أهل مصر": الإمام المقتول بمسجد الهرم ليس مقيدا بالوزارة (خاص)

وآية الكرسي، نزلها الله سبحانه وتعالى القرآن على النبي عليه الصلاة والسلام في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك، وهو معجزة النبي الخالدة، فيه من التعاليم والقواعد ما تُسيّر حياة البشر، حيثُ يبلغ عدد سوره مئة وأربع عشرة سورة، لكل سورة وآية فضل كبير، ومن بين كل الآيات التي سنتحدث عن فضلها في هذا المقال هي آية الكرسي

أيضا تعد الآية من آيات سورة البقرة، حيثُ تعتبر قاعدة أساسيّة في الدين لما فيها من توحيدٍ خالص، ويبلغ عدد كلماتها خمسين كلمة، في كل كلمة بركة وأثر؛ وقراءتها تعدل ثُلث القرآن. كما وجمعت سبعة عشر اسماً من أسماء الله الحسنى، وعندما نزلت هذه الآية خرَّ كل صنم، وهربت الشياطين، وقد سُميت بآية الكرسي لأن الكرسي هو أساس الحكم، وهي دالة على الألوهية المطلقة، فهي تبدأ باسم الله، وتنتهي باسمه العلي العظيم.

وكان قد قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إعفاء كل من وكيل وزارة أوقاف الجيزة الشيخ محمد نور ومدير إدارة الهرم الشيخ هيثم معوض ومفتش المنطقة الشيخ علي موافي من العمل من مواقعهم القيادية والإدارية لإخلالهم بواجبهم الوظيفي، وذلك لعدم تنفيذ التعليمات بشأن منع غير المصرح لهم بالخطابة من اعتلاء المنابر.

وشمل القرار، تكليف الشيخ أمين عبد الواجد وكيل الوزاره للوجه القبلي بتسيير أعمال مديرية أوقاف الجيزة، وذلك نظرا لتقصيرهم في واجبهم الوظيفي وعدم تنفيذ تعليمات الوزاره بعدم إقامة الجمعة في الزوايا إلا لضرورة وبترخيص مسبق من القطاع الديني وعدم السماح لأي شخص غير مرخص له بالخطابة باعتلاء المنبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً