اعلان

أهمها مراكز العلاج الطبيعي.. وسائل "التضامن الاجتماعي" لتقديم خدمات الرعاية والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة

كتب : محمد سعد

تسعى الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى الاهتمام بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال خطوات واضحة تبنتها الوزارة لتحسين أوضاع هذه الفئة وتوفير احتياجاتهم، بالتزامن مع توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير حياة كريمة لجميع فئات المجتمع، ومع الخطوات التي تسعها وزارة التضامن الاجتماعي لمساعدة ذوي الاعاقة.

ويسلط "أهل مصر" الضوء على خدمات الرعاية والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة، التي كانت كالتالي:-

- مكاتب التأهيل الاجتماعي

توفير 212 مكتب تأهيل اجتماعي،على مستوى الجمهورية، حيث يتم تقديم الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الاعاقة من الجنسين بما يشمل استخراج بطاقات رقم قومي وشهادات تأهيل، وتوفير أجهزة تعويضية وتوفير خدمات تدريب مهني وتشغيل، هذا بالإضافة إلى تقديم الخدمات الوقائية والإرشادية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.

- مراكز التأهيل الشامل

توفير 26 مركز تأهيل شامل على مستوى الجمهورية، حيث يتم تقديم برامج التأهيل الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تؤهلهم لسوق العمل، كما توفر بعضها الإقامة الداخلية للحالات التي يصعب انتقالها للتدريب بسوق العمل.

-مراكز العلاج الطبيعي

توفير 76 مركز علاج طبيعي على مستوى الجمهورية، ويتم استقبال حالات الأشخاص ذوي الإعاقة بجميع المراحل العمرية، الذي يتقرر لهم جلسات العلاج الطبيعي باستخدام الخواص الطبيعية للماء والهواء والحرارة والكهرباء.

- المراكز اللغوية

توفير 15 مركز لغوي على مستوى الجمهورية، يتم تقديم خدمات التدريب للضم وضعاف السمع بما يتيح لهم فرص تنمية اللغة واكتسابها.

- قسم التخاطب

هو قسم يتم من خلاله استقبال حالات الإعاقة الذهنية، الذين يعانون من عيوب بالنطق والكلام ، ويتم تقديم جلسات التخاطب لهم بالمجان بما يتيح لهم فرصة تنمية اللغة واكتسايها.

- مشروع تأهيل حالات الشلل الدماغي

هو إحدى آليات المستويات بالوزارة، ويقوم بتقديم خدمات التأهيل لحالات الشلل الدماغي، ويقدم كافة الخدمات ااتأهيلية من علاج طبيعي من تنمية ومهارات لغوية وتخاطب وإرشاد أسري.

- حضانات الأطفال ذوي الإعاقة

171 حضانة على مستوى الجمهورية، وهي مخصصة لرعاية الأطفال ذوي الإعاقة المختلفة من سن 3: 8 سنوات، لتنمية قدراتهم ومهاراتهم للاندماج بالمجتمع.

- مؤسسات الصم وضعاف السمع

توفير ٧ مؤسسات على مستوى الجمهورية، وبها توفير خدمات التأهيل لذوي الإعاقة السمعية من سن 8 سنوات وحتى18 سنة، بما يشمل تنمية مهاراتهم وتدريبهم على مهن وحرف تتناسب مع إعاقتهم وتأهيليهم لسوق العمل والإندماج بالمجتمع.

-مؤسسات التثقيف الفكري

توفير 68 مؤسسة تثقيف فكري على مستوى الجمهورية، ويتم توفير التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من 8 سنوات وحتى 18 سنة، سواء عن طريق وتنمية المهارات الشخصية أو التدريب على الحرف والتأهيل لسوق العمل، وذلك سواء بنظام الإقامة الداخلية أو بنظام التردد على القسم الخارجي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً